السبت 02 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ديوان الوزارة

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي 2022

الخميس 16/يونيو/2022 - 09:38 ص
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أكد طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود مفاجآت في مناهج الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022-2023، شائعة و"كلام فارغ"، موجهًا رسالته لجميع الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء ما يثار على السوشيال ميديا.

 

تطوير مناهج الصف الخامس على يد متخصصين

 

أوضح شوقى، تصريحات له على جروب "تعليمنا الجديد"، عبر تطبيق "واتس آب" أن مناهج الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي الجديد يجرى تطويرها في مركز تطوير المناهج على يد مجموعة من المتخصصين وأساتذة كليات التربية وفقا للمعايير الدولية.

 

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن المناهج الجديدة تركز على فهم وتعلم الطالب وربطه بالبيئة المحيطة ولا تعتمد على الحفظ والتلقين، موضحًا أنه تم توفير العديد من المنصات التعليمية التي تبسط المناهج وتشرحها في صور وفيديوهات وأسئلة وأجوبة وهو ما يجب على الطلاب وأولياء الأمور متابعته بصفة مستمرة.

 

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي

 

 

من جانبها، أكدت الدكتورة نوال شلبي، مديرة مركز تطوير المناهج، أن “المهارات الحياتية” مقسمة لأربعة أبعاد أساسية، هي “تعلم لتعمل وتعلم لتعرف وتعلم لتكون وتعلم لتعيش”، لافتة إلى أن المهارات الأولى الثلاث تشمل التعاون وصُنع القرار والإنتاجية، والمهارة الأخيرة “تعلم لتعيش” تشمل التعايش مع الآخرين واحترام الآخر.

 

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي

 

 

ونوهت إلى أن التعليم تحول من التأكيد على المعرفة للتأكيد على المهارات، ومن المنهج السطحي إلى المنهج الواسع والعميق، ومن المواد الدراسية المنفصلة إلى المواد متعددة التخصصات، ومن الحفظ والتلقين إلى التعليم القائم على نشاط المتعلم، ومن التعلم النظري إلى التعلم الممتع.

 

طارق شوقى يناقش تطوير التعليم مع السفير البريطاني بالقاهرة

 

وفى سياق مختلف، استقبل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بديوان عام الوزارة، السفير البريطاني بالقاهرة جاريث بايلي، والوفد المرافق له، لبحث تعزيز التعاون فى مجال تطوير التعليم بين البلدين.

 

ورحب الدكتور طارق شوقي، بالحضور، مشيرًا إلى جهود الدولة في تطوير التعليم في مصر والتي تهدف إلي تحسين التجارب التعليمية لطلابنا بطريقة إيجابية من خلال نظام التعليم الجديد 2.0، بالتعاون مع عدد من الشركاء، وذلك من خلال تقديم مناهج دراسية جديدة، وتطوير كل من أدوات التدريس والوسائل التعليمية والإمكانات المادية في المدارس ومعايير التقييم لتتناسب مع هذه المناهج.

 

قد يهمك أيضًا:

طارق شوقى: سلسلة "القيم واحترام الآخر" لها دور هام فى التعليم الجديد

طارق شوقى يعلن اخبارا سارة لطلاب الثانوية.. موعد اعلان مسابقة تعيين المعلمين