الخميس 30 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
درس خصوصي

عاجل| كشف أسماء المسربين لأسئلة مادتى التربية الدينية والوطنية

الإثنين 20/يونيو/2022 - 12:04 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى

قامت لجنة مكافحة الغش الالكترونى في غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم بديوان الوزارة، تحديد أسماء الطلاب الذين قاموا بنشر أٍسئلة مادة التربية الإسلامية، والتربية الوطنية، على تطبيق التليجرام.، كما حددت اللجان التي يؤدون الاختبارات بها، حسب مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم.

 

كشف أسماء المسربين لأسئلة مادتى التربية الدينية والوطنية

 

وفى سياق مختلف، قال الدكتور رمضان محمد، رئيس المركز القومى للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم، إن أسئلة امتحانات الثانوية العامة، يتم سحبها من بنك الأسئلة بطريقة آلية، دون تدخل العنصر البشرى.

 

كشف أسماء المسربين لأسئلة مادتى التربية الدينية والوطنية

 


وأوضح رئيس المركز القومى للامتحانات، أن المهمة الأولى للمؤلفين والمراجعين ومدخلى البيانات داخل المركز، تناول نواتج التعلم فى كل منهج، ووضع أسئلة ترتبط بكل ناتج، فالمؤلف يضع الأسئلة، والمراجع يتأكد أن صياغة السؤال صحيحة وخصائصه تتفق مع ناتج التعلم الذى يقيسه، ومدخل البيانات يدخله إلى بنك الأسئلة وهكذا، ثم تدخل الأسئلة إلى السيستم وينتهى دور العنصر البشرى.

 

كشف أسماء المسربين لأسئلة مادتى التربية الدينية والوطنية

 


وأشار "رمضان محمد"، إلى أن كل ناتج من نواتج التعلم يوضع له نحو 20 أو 30 سؤالا لهم نفس الخصائص، بعدها توضع خريطة الامتحان والتى تتضمن نواتج التعلم التى يجب أن يقيسها الاختبار، ثم يبدأ المسؤولون فى سحب أكثر من امتحان بنفس المواصفات بصورة آلية، وكل امتحان يتم تقسيمه إلى 4 نماذج تتفق من حيث الأسئلة وتختلف فى ترتيبها.

 

كشف أسماء المسربين لأسئلة مادتى التربية الدينية والوطنية

 

 

 

فى النهاية يتم تسليم الامتحانات إلى المطبعة السرية التى تختار امتحان واحد للدور الأول بطريقة عشوائية، وبالتالى لا يمكن لأى شخص معرفة هذا الامتحان حتى مؤلفى الأسئلة أنفسهم، وباقى الامتحانات يكون أحدها للدور الثانى.

 

كشف أسماء المسربين لأسئلة مادتى التربية الدينية والوطنية

 

 


وأكد رئيس المركز القومى للامتحانات، إلى أن القانون الحالى الذى ينظم امتحانات الثانوية العامة ينص على أنه يجب أن يؤدى جميع الطلاب على مستوى الجمهورية امتحانا موحدا، لذا تلجأ الوزارة إلى النماذج المختلفة من حيث ترتيب الأسئلة لمواجهة الغش بين الطلاب، أما إذا جرى تعديل القانون لينص على أن يكون الامتحان متكافئ، فيمكن للوزارة تصميم أكثر من امتحان يختلف فى الأسئلة لكنه يقيس نفس مخرجات التعلم.

 

قد يهمك أيضًا:
المعهد التكنولوجى العالى للعلوم الصحة يعلن حاجته الى اعضاء هيئة التدريس

الاتحاد العربى للتعليم الخاص ينظم مؤتمرا دوليا للتعليم الإبداعي والتحول الرقمي أكتوبر المقبل بدولة الكويت