الثلاثاء 09 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الازهر

معركة الحجاب تشتعل مجددًا.. «الهلالي » ينكر.. وشيخ الأزهر يحسم الجدل

الإثنين 27/يونيو/2022 - 07:26 م
شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

أشعلت تصريحات أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور سعد الهلالي، عن الحجاب ورد شيخ الأزهر الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد التصريحات الخاصة بالهلالي التي أكد فيها أن الحجاب لا أصل له قائلًا:"إن الحديث الشريف الخاص بالتوجيه بارتداء الحجاب للمرأة يعد أكثر من ضعيف"، وأن تفسير قوله تعالى: "إلا ما ظهر منها" يحتاج إلى ما يوضحه؛ بحيث يكون إلا ما ظهر منها عرفًا، أو ما ظهر منها شرعًا.

معركة الحجاب تشتعل مجددًا.. «الهلالي » ينكر.. وشيخ الأزهر يحسم الجدل

وأضاف الهلالي أن "الآية التي تقول: يدنين عليهن من جلابيبهن، ليس لها علاقة بالرأس، كيف يلبس الجلباب؟ عند الرقبة والجلباب وأنت نازل، إيه دخل دي بـ الحجاب؟".

معركة الحجاب تشتعل مجددًا.. «الهلالي » ينكر.. وشيخ الأزهر يحسم الجدل

فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو سابق للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر حول فرضية الحجاب والذي قال فيه «إن الحجاب بمعنى غطاء الرأس والشعر أمر لكل نساء المسلمين وذكر في القرآن الكريم، وأجمعت الأمة عليه».

 

وفي سياق أخر أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن بدء التقديم لمسابقة التعاقد مع 30 ألف معلم مساعد، بدءًا من 2 وحتى 24 يوليو الجاري، وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية https://jobs.caoa.gov.eg/  التابعة للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والتي يدير من خلالها الجهاز جميع مراحل المسابقة، والتي ستكون حلقة الوصل بين الجهاز والمتقدمين، لإخطارهم بمراحل المسابقة.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التربية والتعليم والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، اليوم، بمركز إعداد القادة للقطاع الحكومي التابع للجهاز، بحضور الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز.

أكد الدكتور طارق شوقى إن المسابقة تأتي تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعيين 150 ألف معلم لدعم هذا القطاع الحيوي للدولة الذي يخدم استراتيجية مصر 2030، وتحسين جودة العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تحتاج إلى معلمين ذوي فكر مختلف ويتمتعون بقدرات مهنية ومهارية تتناسب مع قطار التطوير.

 

وعن الإجراءات التحضيرية للمسابقة، ذكر الوزير أن الرئيس السيسي وجه بدراسة الاحتياجات من المعلمين، ثم قام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بدراسة تخطيط الموارد البشرية في ضوء البيانات التي أرسلتها الوزارة له، وتم التنسيق بين وزارات التربية والتعليم والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية؛ من أجل أخذ التكلفة المالية بعين الاعتبار في مشروع الموازنة العامة للدولة، والعرض على دولة رئيس مجلس الوزراء؛ للإعلان عن التعاقد مع عدد 30 ألف مدرس مساعد سنويًا  لمدة 5 سنوات؛ لتلبية لاحتياجات تطوير قطاع التعليم
وأضاف الوزير إن الوزارة حددت شروط المسابقة، ليقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بإعمال شئونه والتعاون مع الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات وعدد من الخبراء المتخصصين بإعداد بنوك الأسئلة الخاصة بالمسابقة، والانتهاء من إعداد الإجراءات التحضيرية للمسابقة، حتى صدرت موافقة رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 22 / 6 / 2022 على تعديل أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم، الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٤٢٨ لسنة ٢٠١٣.