الخميس 11 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ديوان الوزارة

وزارة التعليم العالي تصدر تقريرا عن الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات

الجمعة 01/يوليو/2022 - 11:58 م
الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، حول أداء الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بمركز الخدمات الإلكترونية بالمجلس الأعلى للجامعات، خلال الفترة من يناير 2019 وحتى يونيو 2022. 

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن التقرير المُقدم لوزير التعليم العالي، أشار إلى أن برامج التدريب شملت 71667 متدربًا، وتقييم واعتماد 53 مركزًا للتدريب، للعمل كمراكز تدريب واختبارات مُعتمدة لتفعيل شهادة أساسيات التحول الرقمي FDTC، كما تم تنفيذ دورات تدريبية لعدد 558 مُدربًا لرفع كفاءة وريادة مهارات المُدربين، وكذلك اعتماد هؤلاء المُدربين بمراكز التدريب بالجامعات الحكومية والمؤسسات المُشاركة. 

وأضاف المتحدث الرسمي لـ وزارة التعليم العالي أن التقرير أشار إلى توقيع 21 بروتوكول تعاون مع جامعات أهلية وخاصة ومؤسسات المجتمع المدني، لتفعيل شهادة أساسيات التحول الرقمي على مُنتسبي تلك المؤسسات، وذلك في إطار مبادرة المجلس الأعلى للجامعات، الذي حرص على تفعيل التدريب والاختبارات للبرامج المؤهلة للحصول على شهادة أساسيات التحول الرقمي FDTC تحقيقًا لرؤية الدولة 2030 ومحو الأمية الرقمية. 

وأوضح المُتحدث الرسمي لـ" وزارة التعليم العالي"أن الهدف من تفعيل شهادة أساسيات التحول الرقمي، هو رفع كفاءة المجتمع الجامعي من طلاب الدراسات العليا والسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، مشيرًا إلى موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إتاحة البرامج المؤهلة للحصول على شهادة أساسيات التحول الرقمي للمجتمع المدني، مؤكدًا على دور الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة د. محمد حسن جادالله، في إعداد وإتاحة المحتوى العلمي والاختبارات، وتطويره بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية للمجتمع الجامعي وغير الجامعي.

 

وفي سياق أخر أصدرت وزارة التربية والتعليم،  قرارا عاجلا بشأن مسابقة الـ 30 ألف معلم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن التقديم فى مسابقة تعيين 30 ألف معلم يلزم التقديم فقط في المحافظة الكائن بها محل إقامة المتقدم وفقًا للثابت ببطاقة الرقم القومي، ولن تقبل الطلبات في حالة التقديم في محافظة أخرى.
 

"التربية والتعليم" تصدر قرارا عاجلا بشأن مسابقة الـ 30 ألف معلم 

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن بدء التقديم لمسابقة التعاقد مع 30 ألف معلم مساعد، بدءًا من 2 وحتى 24 يوليو الجاري، وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية https://jobs.caoa.gov.eg/  التابعة للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والتي يدير من خلالها الجهاز جميع مراحل المسابقة، والتي ستكون حلقة الوصل بين الجهاز والمتقدمين، لإخطارهم بمراحل المسابقة.

"التربية والتعليم" تصدر قرارا عاجلا بشأن مسابقة الـ 30 ألف معلم 


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التربية والتعليم والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، اليوم، بمركز إعداد القادة للقطاع الحكومي التابع للجهاز، بحضور الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز.

"التربية والتعليم" تصدر قرارا عاجلا بشأن مسابقة الـ 30 ألف معلم 

 

أكد الدكتور طارق شوقى إن المسابقة تأتي تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعيين 150 ألف معلم لدعم هذا القطاع الحيوي للدولة الذي يخدم استراتيجية مصر 2030، وتحسين جودة العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تحتاج إلى معلمين ذوي فكر مختلف ويتمتعون بقدرات مهنية ومهارية تتناسب مع قطار التطوير.

"التربية والتعليم" تصدر قرارا عاجلا بشأن مسابقة الـ 30 ألف معلم 

وعن الإجراءات التحضيرية للمسابقة، ذكر الوزير أن الرئيس السيسي وجه بدراسة الاحتياجات من المعلمين، ثم قام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بدراسة تخطيط الموارد البشرية في ضوء البيانات التي أرسلتها الوزارة له، وتم التنسيق بين وزارات التربية والتعليم والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية؛ من أجل أخذ التكلفة المالية بعين الاعتبار في مشروع الموازنة العامة للدولة، والعرض على دولة رئيس مجلس الوزراء؛ للإعلان عن التعاقد مع عدد 30 ألف مدرس مساعد سنويًا  لمدة 5 سنوات؛ لتلبية لاحتياجات تطوير قطاع التعليم.

"التربية والتعليم" تصدر قرارا عاجلا بشأن مسابقة الـ 30 ألف معلم 


وأضاف الوزير إن الوزارة حددت شروط المسابقة، ليقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بإعمال شئونه والتعاون مع الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات وعدد من الخبراء المتخصصين بإعداد بنوك الأسئلة الخاصة بالمسابقة، والانتهاء من إعداد الإجراءات التحضيرية للمسابقة، حتى صدرت موافقة رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 22 / 6 / 2022 على تعديل أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم، الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٤٢٨ لسنة ٢٠١٣.