الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"السبورة"دليلك للتعرف على التقديم والشروط ومكان الاختبارات بكلية الشرطة

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 04:07 م
السبورة
  • التقديم والشروط ومكان الاختبارات بكلية الشرطة

كانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن قبول دفعة جديدة من الطلاب الراغبين في الالتحاق بـ كلية الشرطة وحددت 65% كـ حد أدنى للقبول في الكلية من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة.

 

موعد التقديم في كلية الشرطة:


كشف اللواء دكتور هانى أبوالمكارم، مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، في مؤتمر صحفي، عقده أمس الأحد، أنه سيتم فتح باب القبول لحاملي شهادة الثانوية العامة في العام الماضي (2021) ابتداء من يوم الاثنين أول أغسطس المقبل الخميس 18 أغسطس المقبل.

 

أما فيما يتعلق بحاملي شهادة الثانوية 2022 وطلبة الدور الثاني، وحاملي شهادة الثانوية العامة من الخارج والدبلومات الأجنبية، ومدارس المتفوقين، فسيتم فتح باب القبول لهم بدءًا من الخميس 4 أغسطس المقبل وحتى الأربعاء 31 أغسطس المقبل، أما حاملي شهادة الثانوية العامة من الخارج والدبلومات الأجنبية، ومدارس المتفوقين، فيجب عليهم تقديم أصل شهادة المعادلة الصادرة عن مكتب تنسيق القبول بالجامعات المصرية.

 

ويفتح باب التقديم للحاصلين على المؤهلات الجامعية من بكالوريوس وليسانس وماجستير ودكتوراه، بدءا من الاثنين 15 أغسطس المقبل وحتى 15 سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أنه لأول مرة سيكون التقديم للالتحاق للجميع من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت (اضغط هنا)
 


الحد الأدنى للقبول في كلية الشرطة:


أعلنت وزارة الداخلية أن 65% هو الحد الأدنى للقبول من الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام أو العام الماضي، للحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها من شهادة الثانوية الأزهرية، ومن المتوقع أن تنخفض درجات التنسيق بسبب انخفاض مجاميع الثانوية العامة.

 

وتقدير مقبول بحد أدنى لدرجة الليسانس في الحقوق (ذكور وإناث) ودرجة البكالوريوس في التربية الرياضية (إناث) لهذا العام 2022 أو العام السابق 2021.

 

وتقدير جيد بحد أدنى للمؤهلات الجامعية في التخصصات التي تمثل احتياجًا أساسيًا لقطاعات وزارة الداخلية (ذكور وإناث) لهذا العام 2022 أو العام السابق 2021.


وكان مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة أعلن عن فتح باب الالتحاق بكلية الشرطة 2022 من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة الثانوية الأزهرية في 1 أغسطس المقبل حتى 18 أغسطس وذلك لمدة 18 يومًا.


وأكد رئيس أكاديمية الشرطة، أن شُروط الالتحاق بكُلية الشُرطة، ممن تتوافر فيهم الشروط، التى نص عليها القانون رقم 91 لسنة 1975، بشأن إنشاء أكاديمية الشُرطة وتعديلاته، واللائحة الداخلية لأكاديمية الشرطة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاتها، وهى: بالنسبة لطلبة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية:

 

1- أن يكون مصري الجنسية، من أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس.

2- أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جناية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أو ما يُماثلها من الجرائم المنصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مُقيدة للحُرية، فى جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة.

3- ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحُكم أو بقرار تأديبي نهائي.

4- ألا يكون مُستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، وفقًا لما يلى: ألا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم، وتوافر شرط القوام "أقصى وزن = طول الطالب – 90" وألا يزيد عُمره فى أول أكتوبر  عن 22 سنة ميلادية، وأن تقرر الجهة الطبية المُختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية للخدمة فى هيئة الشرطة، وأن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية، وألا يكون متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية.

 

وبالنسبة للحاصلين على المؤهلات الجامعية ذات الشروط السابقة من البند الأول حتى الرابع بالإضافة إلى:

 

1- أن يكون الطالب مستوفيًا لشروط اللياقة، بطول 165 سم، وللطالبات 60٪ ووزنه يساوى طول الطالب ناقص 90 ألا يزيد عمر الطالب على 28 سنة.

2- ألا تقل درجة الإبصار عن النصف أن يجتاز اختبار اللياقة البدنية بما لا يقل عن 40%.

3- أن يجتاز الطالب الكشف النفسي من خلال مجموعة من الاختبارات ولا يحق الإعادة.

4- ألا يزيد السن في أول أكتوبر 2022 عن 28 سنة، للحاصلين على البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما، و30 سنة للحاصلين على درجة الماجستير، و35 سنة للحاصلين على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها.

5- أن يكون حاصلًا على المؤهل الجامعي هذا العام 2022، أو العام السابق 2021.

 

 

خطوات التقديم لـ كلية الشرطة:

 


1- الدخول على موقع وزارة الداخلية، واختيار الخدمات الإلكترونية للوزارة، أو الدخول بشكل مباشر(اضغط هنا)

2-اختيار اختبارات الالتحاق بـ كلية الشرطة.

3-اختيار تسجيل البيانات، واستيفاء البيانات المطلوبة مثل الاسم ورقم البطاقة، وبيانات الشخص مثل الطول، الوزن، وهكذا.

4- الضغط على التسجيل، ويتيح الموقع للطالب اختيار اليوم المناسب له؛ لأداء اختبارات القدرات من بين 3 أيام مختلفة.

 

 

شروط القبول بكلية الشرطة 2023/2022:

 

1-لا بد أن يكون مصرى الجنسية ومن أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس.

2- أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة.

3- وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحريات في جريمة مخلة للشرف أو الأمانة.

4- ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو قرار تأديبي نهائي.

5- أن يكون مستوفيًا لشروط اللياقة الصحية والبدنية والسن.

6- ألا يقل طول القامة علو 170 سم وألا يزيد السن في أول أكتوبر المقبل عن 22 سنة ميلادية.

7- استكمال شروط اللياقة الصحية والنفسية.

8- أن يجتاز بنجاح الكشف الطبي المتقدم، واختبارات اللياقة البدنية المقررة.

9- ألا يكون متزوجا أثناء قيده بالأكاديمية.

 

 


اختبارات الالتحاق بكلية الشرطة 2023/2022:

 

هناك 8 اختبارات يجتازها الطالب المتقدم للالتحاق بكلية الشرطة، وهى كالتالى:


1- اختبار القُدرات: هو اختبار مبدئي وموضوعي ومكتوب لقياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة.

2- اختبارا المقاس والقوام: يتم قياس طول وعرض صدر الطالب للمتقدمين لقسم الضباط المتخصصين للتأكُد من استيفائه للمقاييس المطلوبة.

3- الكشف النفسي: يتم إجراؤه من خلال مجموعة من القياسات النفسية، ولا يحق للراسب الإعادة في هذا الاختبار.

4-الاختبار الرياضي: يؤدى الطالب الاختبار الرياضي في عدد من التمرينات الرياضية، ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة في حالة رسوبه.

5- كشف السمات: في حالة اجتياز الطالب الاختبار الرياضي يخضع لبطارية اختبار السمات لقياس القدرات العقلية والسمات الشخصية والميول المهنية ولا يحق للراسب الإعادة في هذا الاختبار.

6- اختبار الكشف الطبي ويضم مجموعة من الكشوف على المتقدم.

7- لجنة الاختيار (الهيئة): عقب اجتياز الطالب لكافة الاختبارات السابقة بنجاح، يمثُل أمام اللجنة المُشكلة للاختيار والتي تقوم بتطبيق معايير المفاضلة المنصوص عليها بقانون إنشاء أكاديمية الشرطة ولائحتها الداخلية بهدف انتقاء أفضل العناصر.

8- الكشف الطبي المتقدم: يمثل الطالب أمام لجنة طبية لإجراء اختبارات طبية متقدمة على النحو التالي: موجات صوتية على "القلب – البطن" رسـم مـخ كهربائي مقياس سمع تقليدي، فحص نسبة السكر بالدم "صائم – مفطر"، وظائف الكبد والكليتيـن، الكشف عن العقاقير والمواد المخدرة.