الثلاثاء 09 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

دار الافتاء: السبت المقبل أول أيام شهر المحرم والسنة الهجرية 1444

الخميس 28/يوليو/2022 - 10:49 م
دار الافتاء
دار الافتاء

أصدرت دارُ الافتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ المحرم لعام لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسعِ والعشرين من شهر ذى الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجرية الموافق الثامن والعشرين من شهر يوليو لعامِ 2022 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية وشدد بيان الدار على التالي:

دار الافتاء: السبت المقبل أول أيام شهر المحرم والسنة الهجرية 1444



وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واربعة وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحسابَ الفلكيَّ أيضًا.

 

دار الافتاء: السبت المقبل أول أيام شهر المحرم والسنة الهجرية 1444



وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ السبت الموافق الثلاثين من شهر يوليو لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجرية. 

دار الافتاء: السبت المقبل أول أيام شهر المحرم والسنة الهجرية 1444



وبهذه المناسبةِ تقدمت الدار بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بالتهنئة للشعب المصري، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعية اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

 

دار الإفتاء: السبت المقبل أول أيام شهر المحرم والسنة الهجرية 1444

 

وأعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، أن زيادات أسعار السلع تتحمل الدولة الجزء الأكبر منها، مشددا على التالي:

 

  • رئيس الوزراء: تم وضع حزمة استثنائية لمدة 6 أشهر، حيث سيتم ضخ مليار جنيه شهريًا يستفاد منها 9.1 مليون أسرة على بطاقات التموين وكارت ميزة وسيتم صرفها فى صورة سلع.
  • رئيس الوزراء: رئيس الجمهورية وجه في هذه الفترة شديدة الاستثنائية بحزمة إضافية لمساعدة محدودي الدخل
  • رئيس الوزراء: تم وضع مجموعة من المقترحات علي رئيس الجمهورية أهمها رفع عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة لـ 5 مليون أسرة مما يعني 20% من الشعب المصري تتكفل الدولة بصرف دعم نقدي مباشر له.
  • رئيس الوزراء: الدولة المصرية تولي موضوع الحماية الاجتماعية والدعم كل الاهتمام ففي عام 2015
  • رئيس الوزراء: الدعم لبرامج الحماية الاجتماعية يقدر بـ290 مليار جنيه وفى الموازنة العام الجاري وصلت لـ 490 مليار جنيه.

 

وفي سياق أخر أعلنت رئاسة مجلس الوزراء عن الموافقة على إنهاء جميع إجراءات توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة المالية وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وإصدار ضمان الوزارة للقرض المحلي المزمع حصول الصندوق عليه؛ وذلك حتى يتمكن الصندوق من تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية ضمن مشروع "سكن لكل المصريين"، وبناء المليون وحدة سكنية والوفاء بالالتزامات المقررة في هذا الشأن في المواعيد التي تم تحديدها مسبقا.