السبت 01 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

إعداد 3 حقائب تدريبية جديدة للمعلمين بالتعاون بين وزارتي "البيئة" و"التعليم"

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 12:10 م
الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • إعداد 3 حقائب تدريبية جديدة للمعلمين بالتعاون بين وزارتي "البيئة" و"التعليم"

تم الانتهاء من إعداد الحقائب التثقيفية للمعلمين حول المفاهيم البيئية، بالتعاون بين وزارة البيئة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حسب ما صرح به المصدر.

 

إعداد 3 حقائب تدريبية جديدة للمعلمين بالتعاون بين وزارتي "البيئة" و"التعليم"


والحقائب التثقيفية للمعلمين هي:

- الحقيبة التعليمية الخاصة بتغير المناخ.

- الحقيبة التعليمية الخاصة بالتنوع البيولوجي.

3- الحقيبة التعليمية الخاصة بالاستدامة البيئية.

 

إعداد 3 حقائب تدريبية جديدة للمعلمين بالتعاون بين وزارتي "البيئة" و"التعليم"

 

وأوضح المصدر، أن هذه الحقائب التعليمية البيئية تهدف إلى دمج المفاهيم البيئية في العملية التعليمية لما للمناخ وتغيراته من تأثيرات واسعة على كوكب الأرض.

 

إعداد 3 حقائب تدريبية جديدة للمعلمين بالتعاون بين وزارتي "البيئة" و"التعليم"

 

وأضاف المصدر وجود العديد من المصطلحات البيئية الجديدة التي ظهرت مؤخرا ومنها الاقتصاد الأخضر والتنوع البيولوجي وتغير المناخ والتي تستدعي أهمية التعريف بها مراعاة لحق الأجيال القادمة وضمان الحفاظ على الثروات الطبيعية واستدامتها.

 

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بمحافظة كفر الشيخ

 

وفى سياق مختلف، تلقى د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة الكيانات الوهمية التي تقوم بمُزاولة العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة.


وأفاد التقرير بمداهمة اللجنة للمنشأة المُسماة "أكاديمية مودرن بلص 2"، والكائن مقرها في (شارع الجمهورية - برج هنداوى - محافظة كفر الشيخ)، والتي تدعي ممارسة أنشطة تعليمية فى تخصصات "العلوم الإدارية – الرعاية الصحية – التمريض – التنمية البشرية – المساحة – السكرتارية – فنى تحاليل – فني أشعة". 



وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المنشأة الوهمية، كما قام بمخاطبة محافظ كفر الشيخ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

 

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.


وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجان الضبطية القضائية بالوزارة سوف تكثف من ملاحقتها للكيانات الوهمية خلال الفترة القادمة بكافة محافظات الجمهورية، والتي تدعي كذبًا منح درجات أكاديمية، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية، خاصًة خلال فترة التنسيق للجامعات والمعاهد، والتي ينشط فيها ظهور الدعاية والتسويق لهذه الكيانات بغرض استغلال الطلاب وأولياء الأمور بشكل غير قانوني.


وأضاف المتحدث الرسمي أنه قد صدر قرار وزير التعليم العالي بتشكيل لجنة متخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وترفع هذه اللجنة تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية، وقد نجحت هذه اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية في رصد العديد من الكيانات الوهمية، وتمكين لجنة الضبطية القضائية من تكثيف حملاتها المكثفة خلال الفترة الماضية، والنجاح في توجيه ضربات متتالية لهذه الكيانات غير الشرعية.


وأكد المتحدث الرسمي أن التنسيق الجيد بين وزارتي التعليم العالي والعدل، أسفر عن زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ والذي مكن من زيادة ملاحقتها للكيانات الوهمية بكافة أنحاء الجمهورية.


وأكد المتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس) ويتم تحديثها بشكل مستمر، كما يتم نشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.