السبت 10 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

جامعتا الأمير إدوارد ورايرسون بالقاهرة تشاركان في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 12:41 م
قمة تغير المناخ
قمة تغير المناخ

أعلنت جامعتا جزيرة الأمير إدوارد ورايرسون بالقاهرة، واللتان تستضيفهما مؤسسة الجامعات الكندية في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشاركتهما في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 المقام بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 6-18 نوفمبر الجاري، عبر عدة فعاليات تسلط الضوء على مساهمة مؤسسات التعليم العالي في إيجاد حلول للتحديات المناخية……….. جامعة جزيرة الأمير. جامعة إدوارد ورايرسون .  الجامعات الكندية. الأمم المتحدة. تغير المناخ. قمة تغير المناخ. شرم الشيخ.

 

فعاليات يوم العلم

وفي إطار فعاليات "يوم العلم" والتي تعقد يوم الخميس الموافق 10 نوفمبر، يشارك فريق كلية هندسة التصميم المستدام بجامعة الأمير إدوارد بتقديم ورقة بحثية، بالتعاون مع كلٍ من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومكتبة الإسكندرية، وقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة ميموريال-نيوفاوندلاند الكندية،  تحت عنوان "نحو مستقبلٍ خالٍ من الانبعاثات الكربونية عبر تغيير ثقافة المجتمع وتطبيق الحلول التكنولوجية المبتكرة". ويتم من خلال المحاضرة استعراض أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها فريق الباحثين، مع الأخذ في الاعتبار الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية للحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.……….. جامعة جزيرة الأمير. جامعة إدوارد ورايرسون .  الجامعات الكندية. الأمم المتحدة. تغير المناخ. قمة تغير المناخ. شرم الشيخ.

 

 أعضاء الهيئة الأكاديمية لفرعي جامعتي الأمير إدوارد ورايرسون يشاركون فى يوم العلم

كذلك، يشارك في يوم العلم فريق مرموق من أعضاء الهيئة الأكاديمية لفرعي جامعتي الأمير إدوارد ورايرسون بالقاهرة من خلال جلسة نقاشية تحت عنوان "التأثير المتبادل للتعليم والتغير المناخي". تدير الجلسة الدكتورة/ كيم كريتشلي، الرئيس الأكاديمي لفرع جامعة الأمير إدوارد بالقاهرة، ويشمل المتحدثون من الجانب المصري كلًا من الدكتور/ أحمد شاكر، العميد بالإنابة لكلية الهندسة والعلوم المعمارية بفرع جامعة رايرسون بالقاهرة ورئيس الجمعية الكندية للاستشعار عن بعد، والدكتورة/ رشا الشافعي، العميد المشارك لكلية هندسة التصميم المستدام بفرع جامعة الأمير إدوارد بالقاهرة، والدكتور/ عمار عويس، المحاضر بذات الكلية، ومن الجانب الكندي يتحدث الدكتور/ اعتزاز فاروق، العميد المشارك لكلية التغير المناخي والتكيف وأستاذ مساعد هندسة التصميم المستدام بجامعة الأمير إدوارد بتشارلوت تاون.……….. جامعة جزيرة الأمير. جامعة إدوارد ورايرسون .  الجامعات الكندية. الأمم المتحدة. تغير المناخ. قمة تغير المناخ. شرم الشيخ.

 

تواجدٌ مميز في فعاليات مؤتمر الشباب للمناخ COY17

من ناحية أخرى، كان لفرعي جامعتي الأمير إدوارد ورايرسون بالقاهرة تواجدٌ مميز في فعاليات مؤتمر الشباب للمناخ COY17، والذي أقيم في الفترة من 2-4 نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لضم الشباب إلى الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ ((YOUNGO، حيث عقدت جامعة الأمير إدوارد ورشة عمل استعرضت خلالها مشروعات الطلاب المتفوقين في تخصص هندسة التصميم المستدام، كما أطلق فريق من كلية علوم الكمبيوتر والرياضيات تجربة تفاعلية من وحي ألعاب الفيديو بهدف رفع الوعي بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.……….. جامعة جزيرة الأمير. جامعة إدوارد ورايرسون .  الجامعات الكندية. الأمم المتحدة. تغير المناخ. قمة تغير المناخ. شرم الشيخ.

 

 تثقيف الطلاب حول الاستدامة والتصدي للتغير المناخي

وقد صرحت الدكتورة/ هادية حمدي، نائب رئيس مؤسسة الجامعات الكندية في مصر للتطوير الأكاديمي والشراكات الاستراتيجية، بأن تثقيف الطلاب حول الاستدامة والتصدي للتغير المناخي يعد جزءًا لا يتجزأ من فلسفة ورؤية المؤسسة والجامعات المستضافة، والتي تضم حاليًا فرعي الأمير إدوارد ورايرسون بالقاهرة. لذا، نؤكد من خلال مشاركتنا في مؤتمر COP27على أهمية نقل التكنولوجيا من الجامعة إلى الصناعة، وكيف يمكننا إيجاد حلول علمية مبتكرة وسهلة التطبيق في مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية.……….. جامعة جزيرة الأمير. جامعة إدوارد ورايرسون .  الجامعات الكندية. الأمم المتحدة. تغير المناخ. قمة تغير المناخ. شرم الشيخ.

 

جدير بالذكر أن الدراسة بفرع جامعة الأمير إدوارد بالقاهرة تضم كلًا من كلية هندسة التصميم المستدام، وتشمل تخصصات الميكاترونكس وكذلك تخصصي الطاقة المستدامة وهندسة الموارد الحيوية، فضلا عن كلية علوم الكمبيوتر والرياضيات، وتشمل تخصصات برمجة ألعاب الفيديو وتصميم الواقع الافتراضي، وتحليل البيانات، وتحليل الأعمال، وكلية  إدارة الأعمال، وتشمل تخصصات المحاسبة، وريادة الأعمال، والإدارة المالية، والتسويق، والتنظيم المؤسسي.……….. جامعة جزيرة الأمير. جامعة إدوارد ورايرسون .  الجامعات الكندية. الأمم المتحدة. تغير المناخ. قمة تغير المناخ. شرم الشيخ.

 

فيما تقدم جامعة رايرسون برامجها الأكاديمية المبتكرة في مصر من خلال كليتين، هما الكلية الإبداعية والتي تغطي برامجها الإنتاج الإعلامي والإعلام الرياضي والأزياء، وكلية الهندسة والعلوم المعمارية في تخصصات الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية والكمبيوتر وهندسة الفضاء.……….. جامعة جزيرة الأمير. جامعة إدوارد ورايرسون .  الجامعات الكندية. الأمم المتحدة. تغير المناخ. قمة تغير المناخ. شرم الشيخ.