الخميس 01 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

بسبب انتشار الفيروس المخلوى التنفسى.. الحزاوى تطالب برفع الغياب عن طلاب المدارس

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 12:30 م
داليا الحزاوى
داليا الحزاوى

أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر، واتحاد الامهات في مصر، أن هناك حالة من قلق انتابت أولياء الأمور من انتشار إصابات نزلات البرد في المدارس وقد ازداد التوتر والقلق اكثر بعد ما افصح عنه بيان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 

 

تهاون المدارس في تطبيق إجراءات النظافة 

واضافت الحزاوي: انها تلقت عدة شكاوي من أولياء الأمور من تهاون المدارس في تطبيق إجراءات النظافة وان هناك بعض أولياء الأمور يتركون ابنائهم يذهبون للمدرسة وهم مصابون بنزلات البرد، وذلك خوفًا من الغياب، مما يؤدي إلى إنتشار الفيروس بين الطلاب وكذلك قد يحدث للأبناء مضاعفات.……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 

 

ضرورة إصدار قرار برفع الغياب مؤقتًا

وناشدت الحزاوي وزارة التربية والتعليم بضرورة إصدار قرار برفع الغياب مؤقتًا لحين تستقر الاوضاع كما يجب ان يكون هناك إجتماع بين وزارتى التربية والتعليم الصحة، لمناقشة كيفية السيطرة على انتشار المرض وما هي الإجراءات التي يجب إتباعها،  وإذا كان لقاح الانفلونزا مفيد في تلك الحالة يجب النظر في إمكانية اعطائيه للتلاميذ للوقاية من الفيروسات التي تنشر هذه الأيام مع فصل الشتاء.……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 

 

الاهتمام بالتغذية السليمة وشرب السوائل وتهوية المنزل جيدًا

واختتمت الحزاوي "يجب على الأمهات الاهتمام بالتغذية السليمة وشرب السوائل وتهوية المنزل جيدًا، ولا يجب اعطاء أدوية للابناء بدون استشارة الطبيب، في حالة مرض الابن يجب عدم ذهابه للمدرسة حتى لا تتفشى عدوى الفيروس، وحتي لا يحدث له انتكاسة.……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 

 

الجدير بالذكر أن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أكد أن فترات الخريف وبداية الشتاء تشهد انتشار الفيروس التي تصيب الجهاز التنفسي.……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 
 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير، المذاع عبر فضائية صدى البلد، ان جفاف الجو في الشتاء والخريف يؤدي إلى زيادة في نشاط الفيروسات التنفسية، ومنها الفيروس المخلوى التنفسى.……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 
 

وأضاف  ان الأغشية المخاطية إفرازاتها تقل مع الجو الجاف وهو ما يساعد الفيروسات على اختراق الجهاز التنفسي في هذا التوقيت.……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 

 

وواصل الدكتور حسام عبد الغفار حديثه قائلا في كل موسم يكون هناك فيروس له معدلات انتشار أعلى موضحا هذا الموسم معدلات انتشار الفيروس المخلوي أعلى من كل الفيروسات حتى من كورونا وإنفلونزا  وهو فيروس معدي ينتقل عن طريق الرزاز ولمس الأسطح".
وانه ليس دور برد.……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 


وأوضح عبدالغفار ان من كل 100 شخص لديهم أعراض البرد هناك 73 شخص منهم سبب الأعراض هو الفيروس المخلوي وخطورته من كل 100 فيه 98 إلى 99 شخص أعراضه تكون خفيفة ممثلة في ارتفاع درجات الحرارة ومن 1 إلى 2% يحدث له التهاب في الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس واستمرار في ارتفاع درجات الحرارة قد تحتاج إلى تدخل طبي".……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 
 

وكشف عن الأعمار الأكثر عرضة للإصابة من سن الولادة إلى سن سنتين أو أكثر وقد يصيب البالغين والأكثر عرضة للإصابة الذين لديهم مشكلة في الجهاز المناعي أو من لديهم مشكلات في القلب وكبار السن، ويجب التغذية الجيدة والمحافظة على النظافة العامة وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية مؤكدا الكمامة تحمي من العدوى.……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار. 
 

واختتم الدكتور حسام عبدالغفار  بالقول حقنة البرد موضوع خطيرة ولا ينصح به لأنه ولا يوجد أي دراسة عملية تؤكد أن تركيبات الحقنة غير ضارة  وما ننصح به هو لقاح الإنفلونزا فقط".……….. داليا الحزاوي. مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر. اتحاد الامهات في مصر.  نزلات البرد.  المدارس. وزارة الصحة. الفيروس المخلوى التنفسى. الدكتور حسام عبدالغفار.