الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اخبار بلدنا

الرئيس السيسى يوجه بتطوير بحيرة البردويل

الخميس 24/نوفمبر/2022 - 05:56 م
السيسي
السيسي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، حيث صرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة نشاط الهيئة.

الرئيس السيسى يوجه بتطوير بحيرة البردويل

واطلع الرئيس فى هذا الإطار على معدلات حركة الملاحة بقناة السويس، حيث أكد الفريق أسامة ربيع أن قناة السويس الجديدة التى تم افتتاحها عام 2015 أدت إلى مضاعفة إيرادات القناة السنوية لتتجاوز 7 مليارات دولار سنويًا، وكذلك عدد السفن العابرة لحوالى 70 سفينة يوميًا، وهو ما ساهم فى جهود دعم الاقتصاد الوطنى، وتوفير العملة الاجنبية.

الرئيس السيسى يوجه بتطوير بحيرة البردويل

كما ساهمت قناة السويس الجديدة فى تخفيض انبعاثات الكربون من السفن العابرة بإجمالى 53 مليون طن نظرًا لزيادة القدرة الاستيعابية للقناة وتقليص زمن رحلة عبور السفن، وهو ما يدعم جهود القناة لتصبح قناةً خضراء بحلول عام 2030.

الرئيس السيسى يوجه بتطوير بحيرة البردويل

ووجه الرئيس السيسي ببدء تنفيذ تطوير بحيرة البردويل فى إطار مبادرة "سيناء البردويل" التى تساهم هيئة قناة السويس من خلالها فى جهود تنمية سيناء بالتعاون مع شركة ديمى البلجيكية، والتى تهدف إلى زيادة إنتاج بحيرة البردويل من الأسماك الفاخرة التى تشتهر بها البحيرة من 4000 طن إلى 11 ألف طن سنويًا على المدى القصير وصولًا إلى 50 ألف طن على المدى المتوسط، وذلك بتطوير البحيرة وتعميق وتوسيع الممرات المائية للبواغيز التى تصلها بالبحر المتوسط، فضلًا عن المساهمة فى استصلاح الأراضى الزراعية وتعزيز الغطاء النباتى والتشجير بسيناء بمساحة تصل إلى 15 ألف كم٢، عن طريق إعادة استخدام رواسب البحيرة من خلال معالجتها وتطهيرها وضخها فى تربة سيناء، الامر الذى يحقق مردود تنموى وبيئى كبير فى شمال سيناء.

الرئيس السيسى يوجه بتطوير بحيرة البردويل

وفي سياق أخر أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الوطن هو أساس وجود الأفراد وحياتهم ويحدد مسارهم في المستقبل، وأن فكرة الوطن ليست مجرد شعار، بل أنها ممارسة وانتماء وعطاء متبادل بين الفرد والمجموعة، وهي أساس الاستقرار والتقدم والحياة الآمنة للجميع.

الرئيس السيسى يوجه بتطوير بحيرة البردويل

 

الخشت: الوطن أساس الاستقرار والتقدم والحياة الآمنة

 

وأعرب الدكتور الخشت - خلال احتفالية نظمها أسرة "طلاب من أجل مصر" بقاعة الاحتفالات الكبرى، اليوم الخميس - عن سعادته بالحشد الكبير لـ"طلاب من أجل مصر" الذي ينطوي على فكرة واحدة وهي "الوطن"، لافتا إلى أهمية الإعداد والتدريب والممارسات التي يقوم بها الطلاب في مختلف المراحل العمرية بما ينعكس مباشرة عليهم في أعدادهم لأن يكونوا قادة مستقبل ناجحين ومتميزين.

 

الخشت: الوطن أساس الاستقرار والتقدم والحياة الآمنة


وأشار إلى وجود اختلاف كبير بين التنافس الشريف والصراع، حيث يؤدي التنافس الشريف إلى إفراز الأشخاص ذوي القدرة والكفاءة، وتعكس فكرة التنافسية التقدم السياسي والاجتماعي للفرد والدول من خلال القواعد التي تحكم ممارسات الأفراد، بينما ينطوي الصراع على خسارة الجميع.