الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

المفتى: النبى جاء للبناء والعمران ولم يأتِ للصراع

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 11:01 م
المفتي
المفتي

قال الدكتور شوقى علام، مفتي الجمهورية إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم جاء للبناء والعمران، ولم يأتِ لإقصاء أحد ولا للصراع مع أحد، ومن حادَ عن هذه الأفكار أو حاول هدم التراث الإنساني فهو يحيد عن سيرته العطرة.

المفتى: النبى جاء للبناء والعمران ولم يأتِ للصراع



وأكد مفتى الجمهور في تصريحات إعلامية، على ضرورة المحافظة على المقاصد الشرعية، وهي المقاصد التي تبحث في المقصود من أوامر الشرع الشريف ونواهيه، وتتلخَّص في حفظ خمسة أمور: الأديان، والنفوس، والعقول، والأعراض التي تعني الكرامة الإنسانية، والأموال.
 

المفتى: النبى جاء للبناء والعمران ولم يأتِ للصراع


وأضاف مفتى الجمهورية أن مراعاة المقاصد الشرعية ترسم ملامح النظام العام وتمثل حقوق الإنسان، وتكشف عن أهداف الشرع العليا وسمات الحضارة بما يجلب المصالح الحقيقية للخلق عامة؛ لذا أجمعت كل الملل والعقول السليمة على وجوب المحافظة عليها ومراعاتها في كل الإجراءات والتشريعات.
 

المفتى: النبى جاء للبناء والعمران ولم يأتِ للصراع

وفي سياق أخر بعث المشاركون في المؤتمر الدولي السادس لإعلام المعهد الكندي العالي- CIC - والذي عقد تحت عنوان "التحديات والقضايا الإعلامية في العصر الرقمي" على مدار يومي 14-15 ديسمبر، بمشاركة نخبة من عمداء كليات الإعلام المصرية والممارسين والإعلاميين، ببرقية شكر وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي جهوده في بناء الجمهورية الجديدة والحفاظ على مقتضيات الأمن القومي للبلاد وسط التحديات العالمية والأوضاع الإقليمية الصعبة.

 

توصيات المؤتمر الدولي السادس لإعلام المعهد الكندى العالى “CIC”

 

وثمن المشاركين، دعوة الرئيس للحوار الوطني الفعال الذي يتسع ليشمل كل الأطراف المعنية بمستقبل هذا الوطن ويناقش كافة القضايا والتحديات التي تواجه مجتمعنا مؤكدين أن هذا المؤتمر بمحاوره وجلساته المتنوعة وتوصياته  جاءت استجابة وتفعيلا لهذه الدعوة ولإثراء المجال العام بأفكار وجهود باحثين وخبراء متخصصين ونخبة من الإعلاميين والممارسين بمجال الإعلام من خلال تفعيل دور الإعلام الوطني التقليدي والرقمي  بكافة الاليات والاساليب في معركة الوعي  نحو جمهورية البناء والتطوير وتغيير الواقع ودعم جهود الدولة في التصدي للهجمة الشرسة من الاعلام المعادي لتشويه الانجازات والتشكيك وإثارة الرأي العام.

 

 

 

توصيات المؤتمر الدولي السادس لإعلام المعهد الكندى العالى “CIC”

 

أكد المشاركون على فشل محاولات نشر الشائعات وتشويه الانجازات من قبل منصات الإعلام المعادية في التأثير علي الجمهور المصري نحو الجمهورية الجديدة في ظل حالة المصارحة والمكاشفة الدائمة من قبل القيادة السياسية للمواطنين بحقيقة ما يحدث والتحديات والمخاطر التي نواجهها.

 

توصيات المؤتمر الدولي السادس لإعلام المعهد الكندى العالى “CIC”

 

وناقش المؤتمر الذي عقد تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور- وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي واستمرت فعالياته على مدار يومين 33 بحثا عن القضايا الإعلامية في العصر الرقمي في مختلف القطاعات من خلال 7 جلسات علمية عقدت بالتوازي على مدار يومي المؤتمر، وجلستين نقاشيتين بمشاركة نخبة من عمداء كليات الإعلام المصرية والممارسين والإعلاميين بعنوان "مستقبل خريجي الإعلام في العصر الرقمي ومستقبل الإعلام الرقمي في الجمهورية الجديدة.. الفرص والتحديات “وذلك في ضوء جهود الدولة المصرية في مجال التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية في كافة القطاعات ومنها قطاع الاعلام، مشيدين بالمشروع القومي للتحول الرقمي الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يعد من أهم أدوات تحقيق التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030.