الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

تعليم أسيوط: لاصحة لتسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

الأربعاء 18/يناير/2023 - 12:12 م
السبورة
  • تعليم أسيوط: لاصحة لتسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

نفى عبدالعزيز حسن زنار وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، اليوم الأربعاء، صحة ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي حول تسريب امتحان مادة اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالمحافظة بالحل قبل توزيعه في اللجان.

 

تعليم أسيوط: لاصحة لتسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

 

وقال وكيل وزارة التعليم بأسيوط، في تصريحات صحفية، إن المديرية قامت بنشر مندوبين في اللجان لتلقي ورق الأسئلة قبل الامتحان مثلما يحدث في الثانوية العامة لمنع أي أعمال تسريب، بالإضافة إلى منع دخول أجهزة الموبايل "طلاب ومراقبين" طول فترة انعقاد اللجان لمنع أي تسريب للامتحانات، مشيرا إلى انعقاد غرفة عمليات مركزية بالمديرية، بالإضافة إلى الإدارات التعليمية لتلقي أي شكاوى خلال فترة الامتحانات، حيث أكد وكيل تعليم أسيوط بشأن شائعة تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية، لا أساس لها من الصحة.

 

تعليم أسيوط: لاصحة لتسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

 

وأضاف "زنار"، يؤدي اليوم نحو 80 ألف طالب وطالبة بالشهادة الإعدادية " العام " امتحان مادتي اللغة العربية والخط العربي داخل  416 لجنة  بمختلف مراكز وقرى المحافظة، موضحًا أن امتحانات الفصل الدراسي الأول تمتد حتى يوم الأربعاء 25 يناير الجاري، حيث أكد وكيل تعليم أسيوط بشأن شائعة تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية، لا أساس لها من الصحة.

 

تعليم أسيوط: لاصحة لتسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

 

أشار وكيل وزارة التعليم بأسيوط، تم إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة والكفيلة لتوفير جو من الهدوء للطلاب مع ضرورة محاربة الغش وعدم السماح به تنفيذًا لتوجيهات المحافظ اللواء عصام سعد ومسائلة من يخالف ذلك بما يحقق تكافؤ الفرص بين الطلاب، حيث أكد وكيل تعليم أسيوط بشأن شائعة تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية، لا أساس لها من الصحة.

 

وزارة التعليم تحدد المواد غير المضافة للمجموع بامتحانات الفصل الأول للثانوى العام


وفى سياق آخر، قبل انطلاق امتحانات المواد الدراسية الأساسية والتى سوف تستمر حتى 26 من نفس الشهر، فقد حددت المديريات والإدارات التعليمية المواد غير المضافة للمجموع والتى يؤدى فيها طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام امتحانات الفصل الدراسي الأول.


وأكدت المديريات أنه بالنسبة للمواد غير المضافة للمجموع للصف الثانى الثانوى، تشمل التربية الدينية والمواطنة وحقوق الإنسان والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكنولوجيا الصناعة والزراعة، أما المواد غير المضافة للمجموع لطلاب الصف الأول الثانوى العام تتضمن التربية الدينية والتربية الوطنية والحاسب الآلى وتكنولوجيا الصناعة والزراعة.


وأوضحت المديريات التعليمية أنها أصدرت تعليمات للإدارات التعليمية، بشأن امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2022/2023، موضحة أن امتحانات الفصل الدراسي الأول تتم على مستوى الإدارات التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي، على أن تشمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختبار من متعدد بنسبة 85% وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة 15% ورقيا، ويكون الامتحان إلكترونيا أو مقاليا فى وقت واحد وهو الزمن المحدد للامتحان. 


وبينت المديريات التعليمية أنه يتم توفير فرد أمن بكل إدارة في مقر وضع الأسئلة مصاحب للموجه الأول للمادة ومسئول التطوير التكنولوجي أثناء رفع الامتحان على المنصة، ويتم تحميل أسئلة الاختبارات على منصة الامتحانات بنفس ترتيب المواد طبقا لجدول الامتحان المعد من المديرية على أن يبدأ تحميل الامتحانات على المنصة اعتبارا يناير المقبل.


وقالت المديريات التعليمية إلى أنها تعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع طبقا للجدول المعد والمعلن من قبل المديرية، وفى حال حدوث مشكلة تقنية فى أى مادة يتم أداء الامتحان ورقيا لهذه المادة فى نفس موعد الامتحان المحدد بالجدول وعمل محضر إثبات حالة عن المسألة ووصفها وصفا دقيقا.


وأكدت المديريات على أن الموجه الأول بالإدارة التعليمية مسئول عن وضع الامتحانات الفترة الصباحية مدارس حكومي رسمي ورسمي لغات ومدارس خاصة، والفترة المسائية مدارس حكومي رسمي وطلاب خدمات وطلاب المنازل مع مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الدمج التعليمي، كما طالبت المديريات التعليمية، بأن يقوم كل موجه أول بعمل امتحان أساسي وامتحان احتياطي للفترة الصباحية، وكذلك امتحان أساسي واحتياطي للفترة المسائية.