الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

صدور أول عدد للنشرة الدوائية لمركز الدواء والسموم ب "صيدلة طنطا"

الخميس 09/مارس/2023 - 12:10 م
جامعة طنطا
جامعة طنطا

كشف رئيس جامعة طنطا، الدكتور محمود ذكى، عن صدور العدد الأول لعام 2023 من الإصدار العاشر من النشرة الدوائية الخاصة بمركز الدواء والسموم بكلية الصيدلة "صيدلة طنطا"، والتى توفر أحدث المعلومات الطبية الخاصة باستعمالات الأدوية أو الإصدارات الجديدة التى تقرها منظمة الغذاء والدواء بأمريكا لعلاج الأمراض المختلفة، وذلك فى إطار التوعية المجتمعية التى تتبناها الجامعة تجاه أفراد المجتمع.

صدور أول عدد  للنشرة الدوائية لمركز الدواء والسموم ب "صيدلة طنطا"  

 

وأوضحت الدكتورة سحر الحجار القائم بعمل عميد كلية الصيدلة، أن النشرة الدوائية تصدر بشكل ربع سنوى، واتسع نطاق توزيعها ليشمل أقسام الكلية المختلفة والمستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة بالغربية، لتوضيح الجرعات الموصى بها حسب الفئة العمرية التى تتناوله، والآثار الجانبية الناتجة عن تناول الدواء لتجنب حدوثها ومراجعة الطبيب المعالج إذا لزم الأمر.

صدور أول عدد  للنشرة الدوائية لمركز الدواء والسموم ب "صيدلة طنطا"  

 

 

كما أضافت أنه تم تسليط الضوء فى العدد الأخير الصادر على فيروس مالبورج أو مايسمى بالحمى النزفية وأعراضها وأسباب انتشارها وكيفية تشخيصها وطرق الوقاية منها بإعتبارها من الأمراض المعدية، وأيضا التوصل إلى علاج جينى لمرض Metachromatic leukodystrophy وهو اضطراب وراثى نادر يتسبب فى تراكم المواد الدهنية فى خلايا المخ والحبل الشوكى والأعصاب المحيطة.
 

صدور أول عدد  للنشرة الدوائية لمركز الدواء والسموم ب "صيدلة طنطا"  

 

وفي سياق اخر أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، تفاصيل قرار تشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة؛ لدراسة تحسين أحوال الأطباء، على أن ترفع توصياتها لرئيس مجلس الوزراء، خلال 3 أشهر من تاريخ تشكيلها؛ وكيفية مساهمتها في الحد من هجرة الكوادر الطبية خارج مصر.

صدور أول عدد  للنشرة الدوائية لمركز الدواء والسموم ب "صيدلة طنطا"  

 

 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر «قناة صدى البلد»، إن اللجنة تضم الرئيس التنفيذي للقاح المصري، ورئيس لجنة الصحة في البرلمان، ووزراء سابقين؛ لأنهم سيكونوا الأقدر على معرفة متطلبات الأطباء، والعمل عليها.

وزارة الصحة تعلن عن تشكيل لجنة لتحسين أحوال الأطباء برئاسة الوزير

 

 

وأضاف أن الدولة تعمل على توطين صناعة الدواء في مصر، وتُصنّع 90% من الأدوية، إلى جانب إنشاء شركة لإدارة وتشغيل مصنعًا لإنتاج السرنجات ذاتية التدمير، والمستلزمات الطبية، كما تُصنّع الدولة الكواشف الخاصة بالأمراض الوراثية.

وزارة الصحة تعلن عن تشكيل لجنة لتحسين أحوال الأطباء برئاسة الوزير

 

 

وأوضح عبد الغفار، أن تم تسليم شهادات طبية لـ 40% ممن تقدموا بطلبات فحص الزواج؛ من 18 ألف شخص تقدموا بشهادات الفحص؛ وجاءت نتائجهم الصحية مطمئنة، مشيرًا إلى أنه يتم إعلان نتيجة الفحص بعد 14 يومًا من إجراء التحليل.

وأكد متحدث وزارة الصحة، أن الرئيس السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم ملف الصحة النفسية، وفي سياق آخر أكد أن معدلات الوفيات بفيروس كورونا ضعيفة جدًا؛ وكان هناك إصابات بسيطة بكوفيد مع تغير الأحوال الجوية.