الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

رضا حجازي: نسبة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة لن تزيد عن ١٥%؜ فى الورقة الامتحانية

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 08:38 م
رضا حجازي
رضا حجازي

 أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم على ضرورة أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية، مع مراعاة وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء، والتدرج من السهل إلى الصعب.

رضا حجازي: الالتزام بأن لا تزيد نسبة الأسئلة المقالية فى الورقة الامتحانية عن ١٥%؜

 

وشدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم على الالتزام بأن لا تزيد نسبة الأسئلة المقالية فى امتحانات الثانوية العامة في الورقة الامتحانية عن ١٥%؜ من إجمالى عدد الأسئلة، موجها أيضا بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة.

 

وعقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع السادة أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات المسحوبة من بنك الأسئلة قبل الطباعة وخبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي؛ لاستعراض كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، وأهم التعليمات حول مواصفات الورقة الامتحانية.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور رمضان محمد مساعد الوزير للتقويم ونظم الامتحانات، وخالد عبد الحكم نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ورئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمى وتعليم الكبار.

 رضا حجازى: التقويم هو مدخل أساسى لإصلاح التعليم

 

وفى مستهل الاجتماع، رحب  الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم بالحضور مشيدًا بجهودهم فى تطوير التعليم ومؤكدًا على أن التقويم هو مدخل أساسى لإصلاح التعليم، وتحقيق الأهداف التربوية، مشيرًا أن الهدف الذى تسعى الوزارة إليه التركيز على الفهم والتحليل والإبداع، ومساعدة الطلاب على تطوير معارفهم ومهاراتهم للارتقاء بنواتج التعلم.

 

 رضا حجازى:التقويم هو مدخل أساسى لإصلاح التعليم

 

 وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2023 سوف تعقد بنظام الأوبن بوك، على أن يتم توزيع كتيب مفاهيم على الطلاب داخل لجان السير، ويتضمن القواعد والقوانين والمصطلحات التى يجب على الطالب حفظها وتساعده فى الوصول إلى الإجابات الصحيحة فى الامتحانات.

 كتيب المفاهيم ليست وسيلة مساعدة للغش

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن كتيب المفاهيم ليست وسيلة مساعدة للغش ولكن يساعد الطالب فى الوصول إلى الإجابات والقواعد التى يحتاجها.
 

وأصدرت وزارة التربية والتعليم، بيانا تضمن المحذوفات الخاصه بطلاب الدمع لجميع الفئات في مادة التربية الوطنية للعام الدراسي الحالى، كالتالى:

محذوفات مادة التربية الوطنية للثانوية العامة لطلبة الدمج: الفصل الأول:- القانون والدستور
صفحة 9 التعديل الدستوري، وصفحة 10، وصفحة 11 و12 الدستور المصري 2014، وصفحة 13 سادسا المحكمة الدستورية العليا - تشكيل المحكمة الدستورية.

محذوفات مادة التربية الوطنية للثانوية العامة لطلبة الدمج: الفصل الثاني:- الديمقراطية، صفحة 17 و19 و20 الديمقراطية وعلاقتها بالمفاهيم الأخرى.

محذوفات مادة التربية الوطنية للثانوية العامة لطلبة الدمج: الفصل الثالث:- الأحزاب السياسية، من صفحة 32 و33 و34 الأحزاب السياسية في مصر ( نشأتها وتطورها ).