السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالى: الإعلان عن رابط إلكترونى للطلاب العائدين من الخارج السبت المقبل

الإثنين 08/مايو/2023 - 10:45 م
وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، إن السبت القادم 13 مايو سنعلن عن رابط إلكترونى على موقع المجلس الأعلى للجامعات من خلاله يستطيع الطالب العائد من السودان تحديث بيانات الجامعة التى ينتمى إليها من أى من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية.

 

وأضاف عادل المتحدث باسم وزارة التعليم العالى في تصريحات إعلامية، أنه خلاله 72 ساعة يحصل الطالب على شهادة أو إفادة من المجلس الأعلى للجامعات إذا كانت الجامعة التى ينتمى إليها سبق اعتماد شهاداتها أم لا، وفى حالة اعتماد الشهادة يتوجه بها لأقرب جامعة خاصة أو أهلية أقرب جامعة من سكنه ليقدم الملف الخاص به.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، إذا كانت جامعته غير معتمدة فسيدخل الطالب اختبار تحديد مستوى وحددنا الكليات التى سيجرى فيها الاختبارات له، فإذا كانت كلياتهم طب بشرى سيتم اختبارهم فى طب القاهرة، وإذا كان فى عين شمس فسيكون فى عين شمس، أما باقى الاختبارات سيتم امتحانها فى الجامعات التى سيلتحق بها الطالب.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالى أن هناك فرصة 3 أشهر أمام الطلاب إذا لم يكن ورقه الثبوتى جاهز يقدم من خلالها الطالب الكارنية الخاص به بانه ينتمى لهذه الجامعة أو الكلية، ويكتب تعهد بالفرقة الدراسية والمواد الذى يدرسها حتى يتم الإلتحاق بالجامعة على نفس المستوى الدراسى.

التعليم العالى: مسار آخر للاختبار يقدم فيه الطالب الأوراق الثبوتية ويدخل الاختبار

 

وهناك مسار آخر للاختبار يقدم فيه الطالب الأوراق الثبوتية ويدخل الاختبار، وفى هذا الاختبار سيحدد مستوى الطالب ووفقا للدرجات سنحدد المستوى الذى سيلتحق به، ويوم السبت بمجرد نزول الرابط يستطيع أن يدخل عليه الطالب من أجل الحصول على الشاهدة أو الإفادة بعد 72 ساعة من الدخول على الرابط.

 

وفي سياق أخر شارك الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، اليوم الاثنين، في الجلسة العامة الرابعة للمنتدى العالمي للتعليم 2023 بالعاصمة البريطانية لندن والتي عقدت تحت عنوان "كيف ينبغي للتعليم أن يطور قدرة شعبه على الصمود".

جاء ذلك بمشاركة اليزابيث وايت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر وشيماء البنا رئيس قسم العلوم في المجلس الثقافي البريطاني والدكتورة رشا كمال الملحق الثقافي في السفارة المصرية ببريطانيا، فضلا عن 835 مشاركا و150 وزيرا من مختلف دول العالم.

وقد أجرى وزير التربية والتعليم مداخلة، خلال الجلسة، أعرب في مستهلها عن سعادته بالمشاركة في المنتدي العالمي للتعليم ٢٠٢٣، مؤكدا أن مشاركته في هذا المنتدى الهام الذي يضم ما يقرب من 150 وزير من مختلف دول العالم تأتي في إطار حرص الدولة المصرية على تبادل الخبرات والتجارب مع مختلف الدول حول تطوير المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن مصر تولي أهمية قصوى لتطوير منظومتها التعليمية والتي اتخذت على عاتقها في سبيل تحقيقه خطوات مكثفة على مدار سنوات في مختلف المحاور بهدف تحقيق نواتج التعلم والاعتماد على تحقيق الفهم وليس حفظ المواد الدراسية، فضلا عن تطوير قدرات الطلاب من خلال دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية بما يتواكب مع وظائف العصر والمستقبل وما يشهده العالم من تطورات تكنولوجية متلاحقة.