الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة الملك سلمان الدولية تنظم يومًا للعلوم والابتكار

الأحد 21/مايو/2023 - 09:32 م
جامعة الملك سلمان
جامعة الملك سلمان

أكد  وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشورعلى أهمية قيام الجامعات بدعم الابتكار ونشر ثقافة الابتكار بالمجتمع الأكاديمي، والعمل على تنمية وصقل مهارات الطلاب بالخبرات اللازمة لتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وتطوير البرامج الدراسية وإتاحة العديد من البرامج البينية المُتميزة لتلبية احتياجات وظائف المستقبل.

جامعة الملك سلمان الدولية تنظم يومًا للعلوم والابتكار

 

وفي هذا الإطار، نظمت جامعة الملك سلمان الدولية برئاسة د. أشرف حسين رئيس الجامعة، يومًا للعلوم والابتكار للمرة الثانية بكلية العلوم، بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب.

جامعة الملك سلمان الدولية تنظم يومًا للعلوم والابتكار

 

 

وشهدت الفعاليات التي نظمتها جامعة الملك سلمان الدولية تقديم العديد من المحاضرات قدمها د. إيهاب الضبع أستاذ البيولوجيا الجزيئية بمعهد تيودور بلهارس، ود. نورالدين أحمد أستاذ الكيمياء التطبيقية بكلية العلوم جامعة عين شمس، ود. أحمد العوضي مدير توكيد الجودة بمصنع EIPICO 3، ود. رهام حلوة أستاذ البيولوجيا الجزيئية بجامعة الملك سلمان الدولية ود. محمد توفيق أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم.

 

جامعة الملك سلمان الدولية تنظم يومًا للعلوم والابتكار

 

واستهدفت المحاضرات ربط المُقررات الدراسية التي يدرسها الطلاب مع الاتجاهات الصناعية والبحثية الحديثة، بالإضافة إلى عرض فيديوهات من إنتاج طلاب المستوى الثاني بالكلية لعرض موضوعات لاتجاهات علمية حديثة.

جامعة الملك سلمان الدولية تنظم يومًا للعلوم والابتكار

 

 

كما اشتملت الفعاليات على عرض المشروعات البحثية والمُلصقات العلمية (Posters) التي قام طلاب المستويات الثلاثة بالكلية بإعدادها، والتي نالت إعجاب الحضور.

 

وفي سياق أخر تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية لـ"التعليم العالي والبحث العلمي" التي تم إطلاقها في مارس الماضي، والتي شملت ضمن بنودها التأكيد على أهمية الاستثمار في التعليم والعنصر البشري، والذي أعطت له الدولة أهمية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة، والعمل على تطوير منظومة التعليم الجامعي؛ ليتناسب مع متطلبات العصر واحتياجات سوق العمل ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

 

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي، على أهمية تحقيق الترابط والتعاون بين الجامعات المصرية وأسواق العمل من خلال الابتكار وريادة الأعمال، مشيرًا إلى أهمية التكامل بين مفهوم الرؤية الشاملة للتعليم بين المسار الأكاديمي والمهني من خلال البرامج الدراسية والشهادات الأكاديمية، ووضع برامج في مجالات الابتكار وريادة الأعمال وتنمية المهارات المهنية من أجل التوظيف، موضحًا أن دعم الطلاب في مجال التوظيف يتم من خلال مراكز الإرشاد المهني المتوفرة على مستوى الجامعات المصرية، مشددًا على تأهيل طلاب الجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل، من خلال التخصصات الجديدة بالجامعات، وتوفير فرص التدريب والتأهيل، وكذلك توفير بيئة مُناسبة لسوق العمل.


وفي هذ الإطار نظمت جامعة طنطا محاضرة حول "التوظيف والربط بسوق العمل والابتكار وريادة الأعمال لربط المؤسسات الأكاديمية بالصناعة"، قدمها د. أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، ود. ماجد غنيمة مدير الشراكات والتسويق بصندوق دعم المبتكرين والنوابغ بالوزارة، بحضور لفيف من قيادات الوزارة ورؤساء الجامعات، وذلك على هامش زيارة د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجامعة طنطا، وافتتاح عدد من المشروعات التعليمية والصحية بالجامعة.