الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

"وزارة التربية والتعليم" تبدأ مراجعات الثانوية العامة عبر منصة «حصص مصر»

الخميس 25/مايو/2023 - 03:12 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم عن قيامها بإطلاق خدمة المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة، تحت إشراف المركز القومي للامتحانات بمختلف المواد الدراسية، من خلال منصة حصص مصر التعليمية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن المراجعات النهائية للثانوية العامة يشارك بها نخبة من أشهر المعلمين المتخصصين في تدريس مناهج الصف الثالث الثانوي، موضحة أنه يستطيع الطلاب التواصل مع المعلمين وسؤالهم عن النقاط التي تحتاج إلى توضيح، من خلال البث المباشر على منصة حصص مصر، كما تتم إتاحة المراجعات النهائية بشكل مسجل، بحيث يستطيع الطلاب الرجوع لها في أي وقت بعد انتهاء البث المباشر.

 

وزارة التربية والتعليم: منصة حصص مصر تقدم نماذج من امتحانات تجريبية كنسخة من امتحانات نهاية العام 

 

وأوضحت  وزارة التربية والتعليم أن منصة حصص مصر، بالإضافة إلى ذلك، تقدم نماذج من امتحانات تجريبية كنسخة من امتحانات نهاية العام لشهادة الثانوية العامة، وأسئلة على كل وحدة دراسية، حيث تتناول النماذج الامتحانية نوعيات مختلفة من الأسئلة المقالية، وأسئلة الاختيار من متعدد.

وأطلقت وزارة التربية والتعليم منصة حصص مصر في ديسمبر من عام 2020، ضمن إجراءات التعامل مع وباء كورونا، بحيث يستخدمها الطلاب للتدريس والمراجعات والتدريبات، بشكل تفاعلي وتحت إشراف المركز القومي للمناهج والمركز القومي للامتحانات التابعين للوزارة، وتستهدف المدارس التي تدرس باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، كما تقدم نفس الخدمة لطلاب المدارس الدولية بمنهجي اللغة العربية والتربية الوطنية، فضلا عن تقديم محاضرات الخط العربي وإدارة الوقت وإدارة ضغوطات الامتحانات.

 

وفي سياق أخر ترأس  وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، اجتماع مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة، بحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسيد عطا وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع التعليم، واأبوالعينين حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون المعاهد الخاصة، ود. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، وأعضاء المجلس من رؤساء لجان قطاعات المعاهد والخبراء وممثلي المعاهد العالية الخاصة، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالتجمع الخامس.

في بداية الاجتماع، رحب  وزير التعليم العالي، بالأعضاء الجُدد في التشكيل الجديد للمجلس، وذلك في ضوء القرار الوزاري رقم 442 بتاريخ 9 مارس 2023.

وأشار  وزير التعليم العالي، إلى أنه تم إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تقوم على 7 مبادئ رئيسية وهي (التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الابتكار وريادة الأعمال)، مشددًا على أهمية المشاركة الفعالة للمعاهد في تطبيق وآلية تنفيذ هذه الإستراتيجية. 

ولفت وزير التعليم العالي،  إلى أنه تم توقيع أربعة تحالفات حتى الآن، وهي تحالفات الإقليم الشمالي، وإقليم وسط الصعيد، وإقليم جنوب الصعيد، وإقليم الدلتا، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة ستشهد توقيع تحالفات أخرى لأقاليم مصر الجغرافية؛ بهدف تحقيق الربط والتكامل مع الجهات الصناعية، مؤكدًا على أهمية تطوير المناهج الدراسية، والبرامج والتخصصات البينية.

ووجه وزير التعليم العالي،  بضرورة الاطمئنان على استعدادات المعاهد الخاصة لامتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2022/2023، لافتًا إلى أهمية متابعة أعمال الامتحانات من خلال الإدارات المعنية؛ بهدف الوقوف على مدى جاهزية المعاهد بإمكاناتها المادية والبشرية لعقد الامتحانات، فضلًا عن الجدية والالتزام بالقواعد المُتعلقة بنظم الامتحانات، موجهًا بسرعة انتهاء كافة المعاهد من إعلان نتائج الامتحانات، عقب انتهاء الطلاب من أدائها، وإعلان نتائج الطلاب لاسيما الطلاب الخريجين المنتظر تقدمهم في المواعيد المُقررة لإدارات التجنيد لأداء الخدمة العسكرية.