الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي: تلقينا دعما غير مسبوق بعد ثورة 30 يونيو.. والجامعات المصرية تشهد تطورا كبيرا

الإثنين 03/يوليو/2023 - 11:17 م
وزارة التعليم العالي 
وزارة التعليم العالي 

أكد عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التعليم العالي في مصر شهد تطورًا كبيرًا خلال الـ 10 سنوات الماضية، في ظل الاستراتيجية المصرية في إنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية المختلفة.

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي  خلال مداخلة إعلامية إن الجامعات التكنولوجية مننتشرة في ربوع مصر، بجانب أفرع الجامعات الأجنبية تصل لـ 4 أفرع تمنح الطلاب المصريين شهادات الجامعات الأم،

وواصل، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي :"تلقينا دعما غير مسبوق بعد ثورة 30 يونيو، والجامعات المصرية تشهد تطورا كبيرا في البحث العلمي، حيث تقدم 44 ألف بحث دوري خلال العام الماضي، وترتيبنا الأول على مستوى إفريقيا".

وذكر المتحدث باسم وزارة التعليم العالي أنه يوجد 120 مستشفى جامعي تخدم 22 مليون مواطن مصري سنويًا بجانب وتم إضافة تخصصات دقيقية تخدم كافة المبادرات الرئاسية الصحية والقوافل الطبية المختلفة.

وأوضح، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي أنه تم توقيع عدد الشراكات والبرامج التي تمت خلال الفترة الماضية، سواء في الجامعات الحكومية أو الأهلية أو الخاصة، التي يتم إنشائها بالشراكة.

وأضاف أن المنظومة تشهد تطوير غير مسبوق وفق استراتيجية وطنية بالنظر لعدة اعتبارات بينها سوق العمل، والثورة الصناعية الخامسة والتجاوب مع المعطيات، والتعاون والانفتاح مع الجامعات الأجنبية المتواجدة بقوة في التصنيفات الدولية.
 

وفي سياق أخر أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، عن أنه تم الانتهاء من تصحيح عدة مواد منها المواد غير المضافة للمجموع وتشمل التربية الدينية والوطنية والاقتصاد والاحصاء، واللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية.

 

وأوضح  وزير التربية والتعليم  في تصريحات صحفيوأنه تم البدء فى تصحيح امتحان مادة الكيمياء وفى ضوء نتائج التصحيح سوف يتم تطبيق ما يحقق مصلحة الطلاب حال ثبوت صعوبة أسئلة بعينها فى المادة أو عدم إجابة الطلاب على جزئيات بعينها.

 

وفي سياق أخر قال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم  بأن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم  وجه بتشكيل لجنة بشكل عاجل للتحقيق في الإدعاءات التي تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من قبل أحد الأشخاص حول قيام أحد اعضاء اللجنة التي قامت بوضع امتحان الدور الأول للثانوية العامة في مادة الفيزياء بإعطاء دروس خصوصية لعدد من الطلاب قبل الامتحان وتسريب أجزاء من الامتحان.

 

  التعليم تحقق في  قيام أحد اعضاء اللجنة التي قامت بوضع امتحان الفيزياء للثانوية العامة بإعطاء دروس خصوصية

 

وقد أسفرت نتائج تحقيقات اللجنة التي شكلتها وزارة  التربية والتعليم عن عدم مطابقة ما تم تداوله من فيديوهات مع أسئلة الامتحان على النحو التالي:

اولا: الفيديو الاول المتداول تناول شرح لتكوين الهولوجرام مع وضع بعض الرموز على الاشعة مثل X وY، كما أن الرسم الموجود بالفيديو يختلف عن الرسم الموجود فى الامتحان، كما أن المسميات فى ورقة الامتحان تختلف عن ما تضمنته الفيديو.