الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

قصر البارون بمصر الجديدة تحفة معمارية في قلب القاهرة

الخميس 13/يوليو/2023 - 11:34 م
السبورة

يعد  صاحب  قصر البارون هو البارون إمبان أو إدوارد لويس جوزيف إمبان، ولد في 20 سبتمبر 1852، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس  

 قصر البارون بمصر الجديدة تحفة معمارية في قلب القاهرة   


البارون أمبان هو مهندس ومؤسس مشاريع ومالي وصناعي بلجيكي ثري بالإضافة إلى أنه عاشق للآثار المصرية، بدأ العمل مع أخوه البارون فرانسوا إمبان وعدد أخر من أفراد أسرته وحققوا نجاحات كبيرة وثروات هائلة في مجال عملهم في إنشاء المشاريع وخاصة مشاريع مد خطوط السكك الحديدية والترام والمترو وكذلك الإنشاءات، حصل على لقب بارون عام 1907، قام بإنشاء ضاحية مصر الجديدة وقصر البارون الذي انتهى العمل به عام 1911..
 

 يقع  قصر البارون في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديدًا في شارع العروبة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي ويشرف القصر أيضًا على شارع ابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق. 
 

 ترجع فكرة بناء  قصر البارون إلى البارون إمبان الذي عرض على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم ( هليوبوليس ) أي مدينة الشمس واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث أن المنطقة كانت تفتقر إلى المرافق والمواصلات والخدمات.

 

 و حتى يستطيع البارون جذب الناس إلى ضاحيته الجديدة فكر في إنشاء مترو ما زال يعمل حتى الآن وأخذ اسم المدينة مترو مصر الجديدة إذ كلف المهندس البلجيكي أندريه برشلو الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الحي أو المدينة الجديدة بالقاهرة، كما بدأ في إقامة المنازل على الطراز البلجيكي الكلاسيكي بالإضافة إلى مساحات كبيرة تضم الحدائق الرائعة، وبني فندقًا ضخمًا هو فندق هليوبوليس القديم الذي ضم مؤخرًا إلى قصور الرئاسة بمصر..
 

 قرر البارون إقامة  قصر البارون، فكان قصرًا اسطوريا ً، وصمم بحيث لا تغيب عنه الشمس حيث تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق..   
 

استلهم البارون إمبان فكرة  قصر البارون من معبد أنكور وات في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية، صممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل وزخرفه جورج لويس كلود، واكتمل بناؤه في عام 1911..
 

 توفي البارون امبان بمرض السرطان في مدينة Woluwe ببلجيكا في 22 يوليو 1929 ودفن أسفل كنيسة البازليك بمصر الجديدة بالقاهرة..
 

 وتم أفتتاح  قصر البارون بعد ترميمه، وتعد هذه المرة الأولى التى يشهد فيها القصر عملية ترميم متكاملة، وطالت عملية الترميم الحديقة وأعمال ترميم عربة ترام مصر الجديدة القديمة والمعروضة بالحديقة، والقاعات المختلفة للقصر والبدروم الذى سوف يتم تحويلة إلى مدرسة للتربية المتحفية لنشر الوعى الأثرى لدى الاطفال، وحجرة التحكم الإلكترونى ونظام تامين القصر.. 
 

هذا وقد تم تجديد  قصر البارون بتكلفة أكثر من 100 مليون جنيه، منها ما يقرب من 15 مليون من دولة بلجيكا والباقى تحملته الدولة المصرية..