الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

الحزاوى: تعليم القراءة والكتابة يحتاج مجهود متواصل في البيت والمدرسة معًا 

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 09:12 ص
داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر وخبيرة الأسرية انه كشفت ورشة العمل التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع البنك الدولي علي ان هناك 30%؜ من التلاميذ دون المستوي بالنسبة لمهارات القراءة والكتابة.. لذا أصبح تعاون البيت مع المدرسة آمرًا ضروريا من أجل نجاح تلك الخطط لمعالجة هذه المشكلة.. قائلة '' ان تعليم القراءة والكتابة للأبناء من الأمور الهامة التي تشغل بال اولياء الأمور خصوصا انها تؤثر علي فهم الطالب باقي المواد التي يدرسها''……….. الحزاوى. تعليم القراءة والكتابة. البيت. المدرسة. وزارة التربية والتعليم.البنك الدولي .
 

اولياء الامور يدركون ان تعليم القراءة والكتابة يحتاج مجهود متواصل  في البيت والمدرسة معًا 

واستكملت الحزاوي: يجب علي اولياء الامور يدركون ان تعليم القراءة والكتابة يحتاج مجهود متواصل  في البيت والمدرسة معًا وصبر وطوله بال كما يجب ألا نقارن الابن بغيره فلابد ان نؤمن بالفروق الفردية فليس كل الابناء سواسية في سرعة تعلم القراءة والكتابة فالقدرات العقلية تختلف من شخص لاخر فيجب أن تكون البداية من خلال تعريف الابن بصوت كل حرف وشكلة وايضا تعليم  كل حرف بحركاته من الفتح والكسر والضم  في كلمات  ولحث الابناء علي تعلم القراءة والكتابة لابد من اختيار طرق وأساليب ممتعة وسلسة ومن بين الطرق المناسبة مواظبة علي قراءة القصص البسيطة ويمكن الامهات تقوم بالاشارة للكلمات  بالأصابع حتي يربط الابن بين النطق وشكل الكلمة ويمكن الاستعانة بالفيديوهات التعليمية علي الإنترنت وكذلك الألعاب التعليمية التي تفيد في تعلم القراءة والكتابة ولا تنسي أهمية رفع الروح المعنوية للأبناء وتشجيعهم حتي يسعي إلي تطوير نفسه إلي الافضل فيجب قبول أخطاء الطفل في تهجئته الكلمات.……….. الحزاوى. تعليم القراءة والكتابة. البيت. المدرسة. وزارة التربية والتعليم.البنك الدولي .

 

توفير مكتبة صغيرة في كل بيت 

واختتمت الحزاوي: من الجيد توفير مكتبة صغيرة في كل بيت يتوافر فيها قصص مختلفة تتناسب مع المرحلة العمرية للابناء ويكون هناك وقت محدد لممارسة هواية القراءة وليكن قبل النوم فمع قراءة القصص يكتسب الأبناء مهارات متعددة من زيادة الحصيلة اللغوية وممارسة القراءة مما يؤدي مع مرور الوقت إلي القراءة بطلاقه  ومهارة التفكير النقدي. وايمانا بأهمية حكي القصة كوسيلة تعليمية وتربوية سوف يقوم جروب ائتلاف اولياء امور مصر بتفعيل هذا العام مبادرة يلا نحكي قصة لأولادنا، نقدم إليكم في باقة من أفضل القنوات علي يوتيوب  التعليمية الآمنة لأطفالكم، والتي ستحول الكمبيوتر وأجهزتكم المحمولة إلى مدارس افتراضية حقيقية.……….. الحزاوى. تعليم القراءة والكتابة. البيت. المدرسة. وزارة التربية والتعليم.البنك الدولي .


قناة كرزة:

هي قناة على موقع اليوتيوب، لتعليم الأطفال أساسيات اللغة العربية بطريقة علمية جذابة، وهدفها في إيجاد أغانٍ ترفيهية موثوقة، ذات جودة عالية، تحبِّب الأطفال باللغة العربية، وتساعدهم على تعلمها، في قناة كرزة ستجدون محتوى علميًا ترفيهًا للأطفال، يوفر لهم الفائدة والمتعة في آن واحد. رابط القناة.……….. الحزاوى. تعليم القراءة والكتابة. البيت. المدرسة. وزارة التربية والتعليم.البنك الدولي .

 

قناة تعلم مع زكريا:

قناة تحتوي على فيديوهات تجعل الأطفال يضحكون، يبتسمون ويتعلمون في نفس الوقت، كل من الحروف، الألوان، الأشكال، أسماء الحيوانات …الفواكه والخضروات والكثير من الأشياء الأخرى، باللغة العربية……….. الحزاوى. تعليم القراءة والكتابة. البيت. المدرسة. وزارة التربية والتعليم.البنك الدولي .