السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

طب فاقوس توجه قوافل طبية متكاملة إلى قرى شمال الشرقية

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 12:05 م
السبورة
  • طب فاقوس توجه قوافل طبية متكاملة إلى قرى شمال الشرقية


تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، ود.جيهان يسرى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف د.وليد عبد الفتاح إسماعيل عميد كلية الطب البشرى بفاقوس، وبالتعاون مع جمعية سفراء الخير ويمثلها دينا جمال، والشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية "إيبيكو"، ويمثلها د.أحمد يحي عطية، وبمشاركة أساتذة وأعضاء هيئة تدريس وأطباء من جميع التخصصات.

 

طب فاقوس توجه قوافل طبية متكاملة إلى قرى شمال الشرقية

 

أطلقت كلية الطب البشري بفاقوس مبادرة سلسلة قوافل الخير،  ضمن فعاليات مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية تحت شعار "تحيا مصر" وذلك إيمانا برسالتها نحو المجتمع، وفى سبيل الاهتمام بصحة مواطني الشرقية.

 

طب فاقوس توجه قوافل طبية متكاملة إلى قرى شمال الشرقية

 

تم توجيه قافلة طبية إلى قرية عرب درويش بفاقوس، ضمت ١٤ تخصصا طبيا، وتم الكشف علي عدد ١٣٥٠ حالة، كما تم إجراء التحاليل الطبية والأشعة التلفزيونية للمرضي بالمجان، بالإضافة إلى حجز ٧ حالات لإجراء عمليات جراحية مجانية يقوم بها د.محمد نافع.

 

جامعة الزقازيق تحقق قفزة في تصنيف "التايمز البريطانى للتخصصات الأكاديمية " لعام 2024

 

وفى سياق آخر، أظهر تصنيف "التايمز البريطانى للتخصصات العلمية" لعام 2024، تحقيق جامعة الزقازيق تقدمًا متميزًا فى تصنيف التايمز البريطاني، للتخصصات العلمية THE Subject، حيث جاءت في المركز 501 -600 في معظم التخصصات من إجمالي1904  جامعة عالمية و28 جامعة مصرية، تم إدراجها في التصنيف.

 

وأشاد د.خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، بالإنجاز الذى تم تحقيقه، وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، كما أشاد أيضا بالمجهودات المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية، مشيرا إلى التزام الجامعة بأهداف التنمية المستدامة المواكبة لإستراتيجية التنمية المستدامة الخاصة بمصر "رؤية مصر 2030 ".

 

طب فاقوس توجه قوافل طبية متكاملة إلى قرى شمال الشرقية

 

كما أشار د.خالد الدرندلى أن هذه القفزة الهائلة لجامعة الزقازيق في التصنيفات الدولية تمثل إنجازًا ً كبيرًا يضاف إلي الإنجازات المتتالية التي حققتها الجامعة في السنوات ألأخيرة نتيجة للاهتمام المتزايد الذي توليه إدارة الجامعة للبحث العلمي وللنشر العلمي الدولي كمحور أساسي من محاور التصنيفات الدولية للجامعات، التي تشهد بدورها منافسة كبيرة بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

 

وأضاف د.إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا أنه تقدم لتصنيف التايمز للتخصصات العلمية هذا العام أكثر من 1904 جامعة علي مستوي العالم، حيث جاءت الجامعة ضمن فئة أفضل 501 جامعة علي مستوي العالم في العلوم الطبيعية  Physical Sciences، وفي الهندسة Engineering.وفي علوم الحاسب Computer sciences وفي علوم الحياةLife Sciences   وفئة أفضل 601 جامعة علي مستوي العالم في العلوم  الاجتماعية، Social  Sciences والتي تظهر فيها الجامعة لاول مرة  وفئة أفضل 801 جامعة علي مستوي العالم في التخصصات الطبية Clinical &  Health Sciences)،حيث يعكس هذا التقدم مكانة الجامعة وسمعتها الأكاديمية محليًا ودوليًا.

 

وأشارت د. نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى إلى أن  تصنيف التايمز البريطاني للتخصصات الأكاديمية يقوم علي عدة محاور رئيسة منها عدد الأبحاث المنشورة دوليًا في هذه التخصصات (Number of research papers published in reputed journals). تمثل 30% من درجة التصنيف، وحجم الاستشهادات المأخوذة عن هذه الأبحاث (Citations) وتمثل 30%، ومحور جودة العملية التعليمية والتدريسية (Teaching) وتمثل 30%، بالإضافة إلي مجموعة من العوامل الأخري مثل التعاون الدولي (International Collaboration). والطلاب الوافدين (International Students) ومردود مشروعات الجامعة من البحوث التطبيقة (Industry Income) وتمثل بدورها 10% من درجة التصنيف.

 

طب فاقوس توجه قوافل طبية متكاملة إلى قرى شمال الشرقية

 

وأفاد د.أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولى، علي أهمية هذا التصنيف فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى الجامعة التى تعود بالنفع على كل من المجتمع الجامعى والبيئة المحيطة، وأن الجامعة حافظت على الظهور في معظم التخصصات العلمية.

 

ومن جانبها  أوضحت د.سالي محمود مدير وحدة التصنيف الدولي بالجامعة  بالتزام الجامعة بشكل واضح في إعداد الملف الخاص بالجامعة والتقدم به لمؤسسة التايمز البريطانية للتصنيف الدولي لمؤسسات التعليم العالي.