الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بغرض توفير السكر واستقرار أسعاره في الأسواق

عاجل | وزارة التموين تعلن طرح السكر الأبيض للتداول بالبورصة المصرية للسلع

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 02:18 م
السبورة
  • عاجل | وزارة التموين تعلن طرح السكر الأبيض للتداول بالبورصة المصرية للسلع

بغرض توفير السكر واستقرار أسعاره في الأسواق، تتخذ وزارة التموين، برئاسة الدكتور علي المصيلحي، إجراءات متعددة، وكان من ضمنها إجراء جلسة التداول على سلعة السكر الأبيض اليوم الخميس في البورصة المصرية للسلع.

 

عاجل | وزارة التموين تعلن طرح السكر الأبيض للتداول بالبورصة المصرية للسلع


كما تعقد جلسات التداول للسكر الأبيض بهدف تسهيل عملية بيع وشراء السكر بين شركات تجارة السكر وشركات التعبئة، ويهدف ذلك إلى تقليل عدد الوسطاء والتجار في سلسلة التوريد وتقليل الهامش الربحي للوسطاء، مما يسهم في تقليل ارتفاع الأسعار وتوفير السكر بسعر أكثر عدالة.

 

عاجل | وزارة التموين تعلن طرح السكر الأبيض للتداول بالبورصة المصرية للسلع


وفى نفس السياق، قامت وزارة التموين، باستيراد السكر من الخارج، حيث قامت الوزارة بتوقيع عقود لاستيراد كميات كبيرة من السكر من الخارج بهدف زيادة المعروض من السكر في الأسواق المحلية وتلبية الطلب المتزايد، وتم استقبال 170 ألف طن من السكر خلال الأيام الماضية، وهذا يساهم في توفير كميات إضافية من السكر في الأسواق.

 

عاجل | وزارة التموين تعلن طرح السكر الأبيض للتداول بالبورصة المصرية للسلع


وتهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى توفير السكر في 1300 مجمع استهلاكي تابع للوزارة ومنتشرة في جميع محافظات الجمهورية ويتم توزيع السكر في هذه المجمعات بسعر 27 جنيهًا للكيلو، وهو سعر ومناسب، حيث قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بزيادة معدلات ضخ السكر يوميًا لأكثر من 3 آلاف طن بهدف توفير السكر بأسعار مخفضة لأصحاب بطاقات التموين، ويستفيد حوالي 64 مليون مواطن من منظومة دعم سلع البطاقات، ويتم توفير السكر لهؤلاء المواطنين بسعر 12.6 جنيه للكيلو.

 

عاجل | وزارة التموين تعلن طرح السكر الأبيض للتداول بالبورصة المصرية للسلع


كما تواصل وزارة التموين اتخاذ الإجراءات تهدف إلى تحقيق الاستقرار في سوق السكر وتوفيره بأسعار مناسبة للمستهلكين والمواطنين.

 

وفى نفس السياق، أكدت وزارة التموين، على وجود رصيد من السكر يكفي حتى أبريل القادم، بالإضافة إلى بدء إنتاج السكر المحلي من القصب خلال يناير القادم والبنجر في فبراير.

 

وتواصل وزارة التموين ضخ كميات كبيرة من السكر الحر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية لتلبية احتياجات المواطنين من جميع السلع الأساسية بتخفيضات تتراوح بين 15 إلى 25%.

 

وأكد المهندس عادل رشدي، الرئيس التنفيذي لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على توافر السكر الحر بسعر 27 جنيها للكيلو داخل المجتمعات الاستهلاكية.

 

وقال رشدي خلال تصريحات خاصة، أنه لا يوجد اي أزمات في سلعة السكر، وان السلعة متوفرة بكميات كبيرة، بالإضافة إلى أنه قد تم استقبال أكثر من 150 ألف طن سكر مستورد، بالإضافة إلى بدء موسم إنتاج السكر المحلي قريبا.

 

وطالب رئيس شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، بعدم التكالب على شراء السكر بهدف التخزين محذرا من عقوبة شراء السكر من منافذ المجمعات الاستهلاكية، بهدف إعادة بيع السكر المدون عليه سعر 27 جنيها، بأسعار أزيد من السعر الرسمي.

 

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أكد أن مصر لا تعاني أزمات في إنتاج السكر المحلي، وارجع أسباب الأزمة الي بعض الممارسات في التوزيع والتداول، لافتا إلى أن أزمة إرتفاع أسعار السكر الحر ستنتهي خلال أسبوع بعد إستقبال كميات من السكر الخام المستورد بمصانع التكرير تمهيدًا لطرحه بالمنافذ.