رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

للسماح للجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني بإنشاء مدارس مجتمعية

وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بشأن ضوابط إنشاء المدارس المجتمعية

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 09:46 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، عن صدور قرارات جديدة تتعلق بقواعد وضوابط التصريح للجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني بإنشاء مدارس مجتمعية حيث  تهدف هذه المدارس إلى إتاحة الفرصة للتلاميذ الذين لم يلتحقوا بالحلقة الابتدائية والمتسربين من التعليم، وتخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم.

 

وفيما يلي أبرز نقاط قرار وزير التربية والتعليم:

1- نطاق التصريح: قرار وزير التربية والتعليم ينص على أن يكون التصريح للجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني بإنشاء مدارس تعليم مجتمعي، ويتكون كل منها من ستة صفوف دراسية على الأقل.

 

2- الأوراق والمستندات المطلوبة: وفقا لقرار وزير التربية والتعليم فإن الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني تقدم طلبًا لفتح مدرسة مجتمعية مع إرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة، وذلك للحصول على التصريح.

 

3- تشكيل اللجان: نص قرار وزير التربية والتعليم أن يتم تشكيل لجنة من مديرية التربية والتعليم لاختيار المعلمين والمعلمات المرشحين للعمل في هذه المدارس.

 

4- مهام إدارة التعليم المجتمعي: شدد قرار وزير التربية والتعليم علي أن تتضمن مهام إدارة التعليم المجتمعي إشرافًا على هذه المدارس، ومتابعة تنفيذ المناهج التعليمية وتقديم التوجيه والتدريب للمعلمين والمعلمات.

5- التقويم والتحسين المستمر:أوضح قرار وزير التربية والتعليم أنه يتعين على هذه المدارس تقويم كفاءتها والتحسين المستمر، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تحقيق أهدافها وتقديم توصيات للتغلب على المشكلات.

تهدف هذه الخطوة إلى توسيع نطاق الفرص التعليمية وتحسين جودة التعليم للفئات التي لم تلتحق بالحلقة الابتدائية وللمتسربين من التعليم.