الجمعة 23 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة بنها تكشف عن الفرق المؤهلة للمشاركة في "هاكاثون التقنيات الناشئة لدعم ذوي الهمم"

الأحد 21/يناير/2024 - 01:45 م
هاكاثون التقنيات
هاكاثون التقنيات الناشئة لدعم ذوي الهمم

أعلنت جامعة بنها عن الفرق المؤهلة للمرحلة النهائية في "هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم"، الذي يُقام برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة "NAID"، ومعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

صرح الدكتور ناصر الجيزاوى على أهمية هذا الحدث الذي يسعى لتعزيز دور التكنولوجيا في تمكين الأفراد ذوي الهمم وتحفيز مشاركتهم في مجتمع المعلومات. كما أعرب عن فخره بمشاركة العديد من الجامعات والفرق في هذا الحدث الهام الذي يعزز دور التكنولوجيا في خدمة المجتمع بشكل عام.

 

 

الدكتور ناصر الجيزاوى: الفرق المتأهلة تضم 30 فريقًا يمثلون 20 جامعة حكومية وخاصة وأهلية

 

أوضح الدكتور ناصر الجيزاوى، رئيس جامعة بنها، أن الفرق المتأهلة تضم 30 فريقًا يمثلون 20 جامعة حكومية وخاصة وأهلية، مشيرًا إلى أن الجامعة شاركت بثلاث فرق. وقد شاركت جامعات أخرى مثل الزقازيق، ومطروح، وكفر الشيخ، والمنصورة، والمنصورة الجديدة، والجلالة، وعين شمس، بالإضافة إلى جامعات مصر للعلوم والتكنولوجيا، والمنيا، وطنطا، وبنها الأهلية، والمنوفية، والأقصر، وأسيوط، والمصرية الصينية، والدلتا للعلوم والتكنولوجيا، والفيوم، وحلوان.

 

وأشار الدكتور ناصر الجيزاوى، إلى أهمية الهاكاثون في تعزيز دور التكنولوجيا في تمكين ذوي الهمم وتحفيز مشاركتهم في مجتمع المعلومات، وأعرب عن فخره بمشاركة العديد من الجامعات والفرق في هذا الحدث الهام الذي يعزز دور التكنولوجيا في خدمة المجتمع بشكل عام.

 

وتابع الدكتور ناصر الجيزاوى، أن مسارات هاكاثون تمكين ذوي الهمم تتكامل بغرض المساهمة في استحداث حزمة من الأفكار والمشاريع البرامجية الحديثة وتطويع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الأشخاص ذوي الهمم، وتوفير الخدمات التعليمية والصحية بسهولة لهم وكذلك التوظيف. وأشار إلى أن جميع المسارات الهاكاثون تتكامل للوصول للهدف وهو "تمكين ذوي الهمم" وإزالة الحواجز والعوائق بين الأشخاص ذوى الهمم والمجتمع من خلال إيجاد حلول مبتكرة في مجالات مختلفة تشمل: الصحة، التعليم، التوظيف، الرياضة، الترفيه، الإتاحة.

 

و قد أشار الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب إلى أن باب التقدم للمشاركة في المسابقة قد تم افتتاحه يوم 14 أكتوبر من العام الماضي، واستمر التسجيل متاحًا حتى يوم 31 ديسمبر من العام الجاري حينما أعلنت جامعة بنها عن مشاركة 195 فريق يمثلون 30 جامعة حكومية وخاصة وأهلية، وبعد التصفيات الأولية نجح 30 فريق يمثلون 20 جامعة حكومية وخاصة وأهلية في المشاركة بالمرحلة النهائية من الهاكاثون حيث من المتوقع مشاركاتهم بأفكارهم ومشاريعهم في 3 مسارات تمثلهم المسابقة، مضيفًا أن جامعة بنها قد سبق وأقامت "هاكاثون الحكومة الذكية، وهاكاثون المدن الذكية" وقد نظمتهم جامعة بنها تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيس، وقد حرصت جامعة بنها على الاستمرار في قيامها بدورها في تشجيع الطلاب على الابتكار والبحث والتطوير لذا أقامت هذا العام فعاليات "هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم".

 

و قد أشار الدكتور شادي المشد المدير التنفيذي للمعلومات ومنسق عام الهاكاثون أن الجامعة حريصة على إقامة "هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم" من منطلق الإيمان بدور التعليم العالي والبحث العلمي في دعم التحول الرقمي بجانب السعي المستمر لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 بالتحول نحو اقتصاد رقمي قائم على المعرفة، وتشجيع الابتكار، والبحث، والتطوير، من خلال تعزيز وتحفيز الشباب من المبرمجين وأصحاب الأفكار والرؤى لتقديم أفكارهم الذكية ومشاريعهم البرامجية مؤكدًا توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنجاح الهاكاثون ومساعدة الطلاب من الفرق المختلفة في تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم مشيرًا إلى أن الفعاليات النهائية للمسابقة تستمر على مدار الأيام من 11 إلى 13 فبراير الجاري حيث سيتم في ختام المسابقة الإعلان عن الفرق الفائزة حيث تقدم جامعة بنها جوائز مالية للفرق الفائزة بالمراكز الخمس الأولى، في 3 مسارات، وذلك بإجمالي 90 ألف جنيه.