الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة سوهاج تحقق انجازا جديدا في تصنيف ويبوماتريكس العالمى لعام ٢٠٢٤

الأحد 04/فبراير/2024 - 01:40 م
جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

أعلن الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة قد حققت تقدمًا ملحوظًا في تصنيف ويبوميتركس الدولي لمؤسسات التعليم العالي، في نسخته لشهر يناير 2024. حيث ارتقت الجامعة بمركز 218، لتحتل المرتبة 2879 بين 31 ألف مؤسسة للتعليم العالي على مستوى العالم. يعكس هذا التحسن إرادة الجامعة في تطوير جودة التعليم والبحث العلمي، ويعكس أيضًا التفوق العلمي الذي حققته مقارنة بالتصنيف السابق في يوليو من العام الماضي 2023، حيث كانت تحتل المركز 3097.

 

 

تعزيز البحث العلمي وتشجيع علماء جامعة سوهاج على النشر الدولي.. سبب الإنجاز

 

أكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن هذا الإنجاز يرجع إلى التركيز المتزايد من إدارة الجامعة على تعزيز البحث العلمي وتشجيع علمائها على النشر الدولي، نظرًا لأهميته كعامل رئيسي في تحسين مكانة الجامعة على الصعيدين المحلي والعالمي. وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي استجابة لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتعزيز مكانة الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية.

 

 

دور وزارة التعليم العالي في تقديم الدعم الفني للجامعات المصرية


وقد أشاد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، بدور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقيادة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تقديم الدعم الفني للجامعات المصرية، مما ساهم بشكل كبير في تقدمها وتحسين مراكزها في التصنيفات الدولية.

 


وأشار الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، إلى أن وفقًا لهذا التصنيف، شهدت الجامعة تقدمًا ملحوظًا على مستوى القارة الأفريقية بارتفاع يزيد عن 14 مركزًا، حيث ارتقت إلى المرتبة 103 في قائمة الجامعات الإفريقية. وفيما يتعلق بتصنيف الجامعات المصرية، جاءت الجامعة في المرتبة 25، بتقدم بمركزين عن موقعها في يوليو من العام الماضي. وأوضح أن تصنيف ويبوميتركس يعد مبادرة من مؤسسة Cybermetrics Lab، التابعة لـ CSIC، والتي تُعتبر واحدة من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا.

 


ومن جانبة أوضح الدكتور محمد حشمت عبد اللاه مدير مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية انه تقدم موقع الجامعة فى المؤشر الخاص بتأثير محتوي الموقع الإلكتروني للجامعة “Web contents impact” أكثر من 1002 مركز علي مستوي العالم محققًا انجازا غير مسبوق بالوصول للمرتبة 5745 علي مستوي العالم والمرتبة رقم 16 علي مستوي الجامعات المصرية، مضيفًا ان  تصنيف ويبوميتركس في آليته الجديدة يقوم على ثلاثة مؤشرات رئيسية هي (أ) تأثير محتوي الموقع الإلكتروني للجامعة “Web contents impact” و(ب) الانفتاح ويقاس بعدد الاستشهادات للباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ” Top cited researchers” وفقًا لموقع Google Scholar، بالإضافة إلي (ج) عدد الأبحاث الأكثر استشهادًا في التخصصات الأكاديمية المختلفة “Top-cited Papers”.

 

جامعة سوهاج تحقق انجازا جديدا في تصنيف ويبوماتريكس العالمى لعام ٢٠٢٤