الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الرياضة

السيرة الذاتية لـ مدرب منتخب مصر حسام حسن

السيرة الذاتية لـ حسام حسن مدرب منتخب مصر الجديد "ويكيبيديا " ؟ 57 عاما من حلوان للعالمية

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 03:56 م
الكابتن حسام حسن
الكابتن حسام حسن

منذ سنوات وتطالب الجماهير المصرية بتولي حسام حسن القيادة الفنية لـ منتخب مصر، لما يملكه من حماس زائد، سواء كان لاعبا أو بعد اعتزاله وتوليه حقبة التدريب مع العديد من الأندية حيث تولى القيادة الفنية لنادي الزمالك في ولايتين، وتولى تدريب منتخب الأردن ووصل الى الملحق الآسيوى الامريكي الجنوبي، من مواليد 10 أغسطس 1966، بمنظقة حلوان العزبة البحرية .

 

واقترب الكابتن حسام حسن، المدير الفني لنادي فيوتشر، لولي مهمة المدير الفني لـ منتخب مصر، خلفا للبرتغالي روي فيتوريا، والتى تمت إقالته من تدريب منتخب مصر عقب خروج منتخب مصر من بطولة كأس أمم أفريقيا، وتوديع البطولة من دور ثمن نهائي بطولة أمم أفريقيا، والمقامة حاليا في كوت ديفوار. 

مسيرة حسام حسن كلاعب

مسيرة حسام حسن كلاعب مسيرة ذهبية حيث يتصدر هدافي منتخب مصر التاريخيين برصيد 69 هدفا فى جميع مبارياته الدولية، لعب للنادي الأهلي من 1984 الى 1999، تخلله رحلة احتراف في اليونان وسويسرا، وكان قاب كوسين أو أدنى من الاحتراف في الدوري الإيطالي عن طريق نادي لاتسيو، انتقل بعدها الى نادي الزمالك ولعب لمدة 4 مواسم، ثم انتقل الى نادي المصري ثم اختتم حياته الكروية مع نادي الترسانة.

1- أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدف منها 18 هدف بمباريات ودية.

2- ثاني أعلى سجل تهديفي دولي في القارة السمراء، والخامس عشر في تاريخ اللعبة

3- ثاني أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية مشاركة في المباريات الدولية برصيد 170 مباراة

4- قائمة تشمل سبعة لاعبين سجلوا أكثر من 100 هدف في الدوري المصري برصيد 176 هدفا.

5- أختير ضمن قائمة شملت أفضل 1000 لاعب شاركوا في بطولة كأس العالم على مر التاريخ.


مسيرة حسام حسن التدريبية مع الأندية المصرية ومنتخب الأردن

بعد قرار اعتزال حسام حسن توجه الى التدريب وكان أول نادي يدربه هو المصري البورسعيدي، ثم درب نادي الزمالك والاسماعيلي والعديد من الأندية المصرية، قبل أن ينتقل الى تدريب منتخب الأردن، حيث كان قاب كوسين أو أدنى من الوصول الى نهائيات كأس العالم عام 2014، ولكنه اصطدم بمنتخب الأورجواي القوى، حيث تعادل معه فى الملحق الأسيوي الأمريكي الجنوبي بدون أهداف فى الأردن، وخسر بخماسية نظيفة خارج الديار.


وفيما يلي يستعرض موقع السبورة السيرة الذاتية لـ حسام حسن المدير الفني لـ منتخب مصر الجديد، والتى جاءت كالتالي:

النادي المصري

فور اعتزاله اللعب اتجه حسام حسن إلى مجال التدريب حيث قاد نادي المصري البورسعيدي في النصف الثاني من الدوري المصري موسم 2008/2007 وتمكن المصري بقيادة حسام حسن بالبقاء في الدوري في ثماني مباريات بعد أن كان قد اقترب من الهبوط إلى الدرجة الثانية. وفي عام 2008 تمت إقالة حسام من تدريب المصري بعد تعدي إبراهيم حسن توأم حسام حسن، ومدير الكرة بالنادي على الحكم الرابع في مباراة شبيبة بجاية الجزائري بالجزائر.

المصرية للإتصالات

مع بداية عام 2009 شغل منصب المدير الفني لفريق المصرية للإتصالات بعد تأزم موقف الفريق في جدول الدوري، ظل ينافس على البقاء حتى الأسبوع الأخير إلا أن الفريق هبط في النهاية، فاستمر معهم في منافسات دوري الدرجة الثانية حتى قدم استقالته.

نادي الزمالك

في 30 نوفمبر 2009 عُين مديرًا فنيًا لنادي الزمالك بعد تدهور نتائج الفريق في ظل قيادة الفرنسي هنري ميشيل، وقد حقق العميد مع القلعة البيضاء إنجازًا كبيرًا حيث ارتفع ترتيب الزمالك في الدوري الممتاز من المركز الرابع عشر في آخر أسابيع الدور الأول إلى المركز الثاني في نهاية الدوري، وفي موسم 2011/2010 أنهي العميد مع الزمالك الدور الأول على قمة الترتيب بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه.

نادي الإسماعيلي

وقع مع نادي الإسماعيلي في 8 أغسطس 2011، خاض مع الفريق مبارتان في كأس مصر، فاز في الأولى وخسر الثانية أمام المقاولون العرب، ولخلافات مع الإدارة أُقيل حسام حسن من تدريب الفريق في 28 سبتمبر 2011.

النادي المصري

عاد حسام حسن لتدريب فريق المصري، وخاض معه 3 مباريات، أولها أمام إنبي وفاز بنتيجة 1-0، والثانية أمام الإسماعيلي وانتهت بالتعادل السلبي، والأخيرة أمام الأهلي في المباراة التي انتهت بفوز المصري بنتيجة 3-1 وأعقبها أحداث ستاد بورسعيد الشهيرة التي أدت إلى مقتل (74) مشجع، ليستقيل بعدها من تدريب الفريق برفقة شقيقه التؤام إبراهيم.

مصر للمقاصة

بعد استئناف الدورى المصري بعد فاجعة ستاد بورسعيد الأليمة وفي فبراير 2013 أنهى نادي مصر للمقاصة برئاسة محمد عبد السلام اتفاقه مع التوأم حسام وإبراهيم حسن على قيادة الجهاز الفني للفريق حتى نهاية الموسم بعد أن استمرت المفاوضات على نحو أسبوع.

منتخب الأردن

في 25 يونيو 2013 عُين مديرًا فنيًا لمنتخب الأردن وساهم في تأهله إلى الملحق النهائي المؤهل إلى كأس العالم 2014 بعد الفوز على أوزبكستان إلا أن المنتخب الأردني واجه المنتخب الأوروغوياني وخسر المباراة الأولى على ملعبه بخماسية نظيفة، وفي مباراة العودة نجح في التعادل على ملعب الأوروغواي.

قاد حسام حسن الأردن للصعود لكأس آسيا لعام 2015 للمرة الثالثة في تاريخها بدون أي هزيمة في التصفيات، وتحسن ترتيب الأردن بين المنتخبات على مستوى العالم.

نادي الزمالك

في 30 يوليو 2014 قرر المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا للفريق خلفًا للمدرب أحمد حسام ميدو، إلا أنه وبسبب محاولات رئيس النادي التدخل في مهام المدير الفني واختصاصاته بالإضافة لسوء نتائج الفريق حيث حقق الزمالك فوزًا واحدًا في ست مباريات رسمية تحت قيادته بجميع المسابقات فلم يستمر حسام مع الفريق إلا لفترة قصيرة.

النادي المصري

وفي 25 يوليو 2015 وبعد أن عُين مديرًا فنيًا للاتحاد السكندري قاده للتأهل لدور الثمانية في كأس مصر على حساب وادي دجلة إلا أنه قرر الاستقالة من تدريب الفريق بسبب الخلافات والاضطرابات بالنادي وعدم دفع رواتب اللاعبين والإدارة الفنية، ليعود لتدريب المصري لشعبيته الكبيرة بالمدينة الباسلة.

نادي بيراميدز

في 29 أكتوبر 2018 أعلن نادي بيراميدز تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا للفريق خلفًا للأرجنتيني ريكاردو لافولبي، بعد ساعات من إبلاغ التوئم إدارة المصري استقالتهما بسبب الخسارة أمام فيتا كلوب الكونغولي برباعية في قبل نهائى الكونفيدرالية وما عقبها من أحداث شغب من الجماهير نتج عنها إصابة حسام حسن بالرأس ونقله للمستشفى.

نادي مودرن فيوتشر

ويتولي حاليا القيادة الفنية لنادي مودرن فيوتشر حيث يحتل فريق فيوتشر المركز الـ 11 برصيد 13 نقطة.

أقرأ المزيد

السيرة الذاتية لـ حسام حسن مدرب منتخب مصر الجديد "ويكيبيديا " ؟ 57 عاما من حلوان للعالمية
 

عاجل.. كواليس اجتماع أشرف صبحي مع حسام حسن
 

عاجل.. حسام حسن مديرا فنيا لمنتخب مصر.. ننشر التفاصيل

 

حسام حسن: أتشرف بتدريب منتخب مصر.. وأعد بالعودة لمنصات التتويج

 

رد محمد صلاح بعد تولي حسام حسن تدريب منتخب مصر.. هل يعتزل مو صلاح اللعب الدولي ؟