الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إنجازات متألقة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

تقرير | تفوق وأنشطة ملهمة خلال أسبوع تعكس ريادة التعليم العالي في مصر

السبت 10/فبراير/2024 - 11:50 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أثناء الأسبوع الماضي، قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإصدار تقرير يلخص أداء الوزارة وأنشطتها في الفترة من ٣ فبراير إلى ٩ فبراير.

 

 

اتفاق تعاون بين جامعة القاهرة "الفرع الدولي" وجامعة إيست لندن

 

1) تم توقيع اتفاق تعاون بين جامعة القاهرة "الفرع الدولي" وجامعة إيست لندن برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي. يهدف الاتفاق إلى استضافة برامج دولية مشتركة بين الجامعتين في مجالات الاقتصاد والتمويل والتسويق الرقمي. يأتي هذا التعاون لتعزيز العلاقات بين الجامعات المصرية وجامعة إيست لندن، مع التركيز على التبادل الأكاديمي والتعاون البحثي.

 

 

 

2) تم استقبال وفد من الكلية الملكية للجراحين بأدنبرة بالمملكة المتحدة برئاسة البروفيسور رون باركس، رئيس الكلية. من قبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، جاء اللقاء لبحث تعزيز التعاون بين الوزارة والكلية في مجالات متعددة، وخلال الاجتماع تم توقيع اتفاق مشترك بين الوزارة والكلية. تمت مناقشة التحضير للبنود المقترحة، بالإضافة إلى استعراض إمكانية فتح فرع للكلية في مصر وتقديم برامج تدريب المدربين والتقييم والاعتماد. يهدف هذا التعاون إلى تعزيز الجودة في التعليم والبحث العلمي في مجالات الطب والجراحة.

 

 

 

3) ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الدوري لمجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية. أكد الوزير خلال الاجتماع على أهمية دور المراكز والمعاهد والهيئات البحثية في تحقيق أهداف التنمية الشاملة في مصر. وأشار إلى أن الهدف من عقد هذا اللقاء هو عرض الرؤى وتبادل الأفكار، بالإضافة إلى التركيز على وضع خارطة طريق للعمل البحثي المشترك بين المؤسسات.

 


4) حضر الوزير حفل تخرج الطلاب الحاصلين على الشهادة المزدوجة بكليتي الهندسة والحاسبات والمعلومات في جامعة عين شمس. أكد الوزير على حرصه على تعزيز العلاقة المستدامة بين المؤسستين من خلال التعاون الفعّال واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواءمة المناهج الدراسية.

 

 

5) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من مؤسسة السيفير (Elsevier)، وهي إحدى كبرى دور النشر العالمية المتخصصة في نشر الكتب والدوريات العلمية المعتمدة على مستوى العالم. تناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة السيفير في مجالات توفير الموارد التعليمية الرقمية للطلاب والباحثين المصريين، ونشر البحوث في المجلات العلمية العالمية، وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال بين طلاب الجامعات بما يحقق رؤية (مصر 2030).

 

 

6) ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الأول للدورة الرابعة لانعقاد اللجنة التنفيذية للبعثات. نوقشت في الاجتماع ضوابط سفر طلاب الأشراف العلمي، حيث أوصت اللجنة بإعادة دراسة قواعد الترشح للمنح المقدمة للدولة. كما تمت مناقشة استفادة الدارسين الراغبين في الدراسة بالخارج من الاتفاقيات الموقعة بين الجامعات الأجنبية والمكاتب الثقافية، والتي تترتب عليها تخفيض المصروفات الدراسية.

 

 

7) أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن فوز 17 باحثًا بمنحة عمل ممولة بالكامل لمختبرات المعهد المتحد للبحوث النووية في روسيا. تم اختيار الباحثين المصريين من مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية، بالإضافة إلى تمويل 15 مشروعًا بحثيًا مشتركًا للباحثين المصريين مع علماء المعهد في مجالات بحثية متوافقة مع أهداف رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 


8) أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عن تعاونه مع شركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS)، الرائدة عالميًا في مجال الحوسبة السحابية، بهدف تقديم الدعم المتكامل للشركات الناشئة، والذي يمكّنها من الاستفادة القصوى من مزايا الحوسبة السحابية.

 

 

9) مركز تطوير الصناعات الدوائية والصيدلية والتخميرية بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية نظم، بالتعاون مع شركة بيك للأجهزة العلمية، ورشة عمل حول "أساسيات وأحدث استخدامات كروماتوغرافيا السائل عالية الدقة (HPLC)".

 

 

10) نظّم المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد النسخة الأولى من المؤتمر الصيني الإفريقي لعلوم البحار والتكنولوجيا. يهدف المؤتمر إلى تعزيز الفهم العميق لمُختلف العلوم التنبؤية المتعلقة بالبيئات البحرية، ويُعد منصة للتواصل بين العلماء والباحثين لتبادل الخبرات والحلول المبتكرة لتشكيل مستقبل المحيطات والنظم البيئية البحرية.

 

 

11) أقامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورشة عمل تحت عنوان "تحديث إستراتيجية متكاملة نحو تصنيع الخامات الدوائية الفعالة وغير الفعالة في مصر". اختتمت الورشة بوضع مقترح يستهدف إنشاء مركز استشاري وطني لتطوير صناعات الدواء، يكون مرجعية لاستحداث طرق تشييد كيميائية لإنتاج خامات دوائية أو مركبات وسيطة ومثيلات بيولوجية لتلبية حاجة سوق الدواء المحلية وتسويقها داخليًا وخارجيًا.