الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار الجامعات | معهد إعداد القادة ينظم برنامجًا تدريبيًا للمرشحين لشغل المناصب القيادية بالمراكز البحثية

الإثنين 04/مارس/2024 - 12:46 م
السبورة

نظم معهد إعداد القادة برنامجًا تدريبيًا للمرشحين لشغل المناصب القيادية بالمراكز البحثية، وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، إلى أهمية تطوير برامج التدريب والتأهيل للكوادر القيادية في مجال التعليم العالي. يؤكد على أن تلك البرامج يجب أن تكون متناسبة مع التطورات الحديثة في مجال القيادة وتكنولوجيا المعلومات، وتتناغم مع التغيرات المحيطة، بهدف خدمة المؤسسات التعليمية والبحثية. وشدد على ضرورة توظيف هذه المهارات القيادية لدعم الأهداف وتحقيقها بفعالية.


نظم معهد إعداد القادة برنامجًا تدريبيًا خاصًا مخصص للمرشحين الذين يتنافسون على مناصب رؤساء المراكز البحثية، وهو برنامج يعادل الاحتياجات الخاصة للمنصب "رئيس الجامعة".

 

يتيح هذا البرنامج التدريبي للمرشحين الفرصة لتطوير مهارات القيادة الإدارية والجامعية، وتعزيز فهمهم للقضايا الوطنية وكيفية التعامل معها. كما يركز على الجوانب القانونية في مؤسسات التعليم العالي ويقدم تدريبًا على كيفية التعامل مع وسائل الإعلام. ويهدف البرنامج أيضًا إلى تزويد المشاركين بمهارات الإتيكيت والبروتوكولات والمراسم، وتوجيههم حول التحول الرقمي وكيف يمكن أن تستفيد الجامعات من هذا التحول. ولا يقلل البرنامج من أهمية الأمان القومي ويشدد على ضرورة محاربة الأفكار المتطرفة والمغلوطة.

 

معهد إعداد القادة ينظم برامج تدريبية تستهدف المرشحين لشغل مناصب قيادية في المؤسسات التعليمية


كما يعتني المعهد بتنظيم برامج تدريبية تستهدف المرشحين لشغل مناصب قيادية في المؤسسات التعليمية، سواء في مجال البحث العلمي أو الأنشطة الطلابية. يتم تقديم هذه البرامج لتطوير مهارات القيادة وتحسين فهم المشاركين للقضايا الوطنية والجوانب القانونية وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، بالإضافة إلى تعزيز مفهومهم للتحول الرقمي والأمان القومي. يتيح هذا البرنامج للمشاركين التحضير الجيد لتولي المناصب القيادية في المؤسسات التعليمية.


خطة التدريب داخل معهد إعداد القادة تعد تأكيدًا على أهمية تطوير الهياكل الإدارية والقيادية في المؤسسات التعليمية والبحثية، بهدف المساهمة في تحقيق التغيير ودعم التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030. يسعى المعهد من خلال برامجه التدريبية إلى تجهيز المشاركين بالمهارات والمعرفة اللازمة لتولي المناصب القيادية والتفاعل بشكل فعال مع التحديات الحديثة في مجال التعليم والبحث العلمي.

 


تأكيدًا على أهمية خطة التدريب، يشير الدكتور كريم همام إلى أن الهدف من هذا التدريب هو المساهمة في تحقيق رؤية التغيير المرجوة، وذلك من خلال تحسين وتطوير الهياكل الإدارية والقيادية في المؤسسات التعليمية والبحثية. يهدف هذا التدريب أيضًا إلى المشاركة الفعّالة في تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

 

وتأكيدًا على الجوانب الرئيسية التي تم التركيز عليها في البرنامج، أكد الدكتور همام على أهمية تزويد المرشحين بالمهارات القيادية الضرورية لقيادة وإدارة المراكز البحثية بكفاءة وفعالية. كما شمل التركيز على تطوير مهارات التخطيط والتنظيم، وزيادة القدرة على اتخاذ قرارات استراتيجية. كما تم التركيز على تعزيز التواصل والتفاعل الفعّال مع الفريق البحثي، وتحفيز الابتكار والإبداع في سياق المركز. يشمل البرنامج أيضًا التأهيل لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.