الأحد 25 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بهدف مواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المنظمة

معهد إعداد القادة يستكمل البرنامج التدريبي لشغل المناصب القيادية فى خمس معاهد بحثية

الإثنين 12/فبراير/2024 - 12:17 م
إعداد القادة يستكمل
إعداد القادة يستكمل البرنامج التدريبي لشغل المناصب القيادية

أكد الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، ومدير معهد إعداد القادة بالوزارة، على أهمية إكساب المشاركين في البرنامج التدريبي لأحدث المهارات والتقنيات في مجال القيادة. وشدد على ضرورة مواكبة التطورات والمتطلبات الحديثة وفقًا للبرنامج والخطة التدريبية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

 

همام:الهدف من البرنامج هو متابعة التغيرات في البيئة المحيطة واستغلالها لصالح المنظمة


وأوضح الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي، أن الهدف من البرنامج هو متابعة التغيرات في البيئة المحيطة واستغلالها لصالح المنظمة، بالإضافة إلى تحديد الأهداف في المؤسسة وترتيبها وفقًا للأولويات، بهدف تحقيق هذه الأهداف.

 


يأتي هذا ضمن سياق فعاليات البرنامج التدريبي للمرشحين من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي يستهدف شغل المناصب القيادية كعمداء المعاهد ورؤساء الأقسام والشعب. يشمل ذلك المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والمعهد القومي للبحوث الفلكية، والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ومعهد بحوث أمراض العيون، ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، بالإضافة إلى منصب معادل لدرجة عميد كلية.

 


تُنظَّم هذه الفعاليات برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور وليد الزواوي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بالإضافة إلى توجيهات ودعم الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة بالوزارة، بإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، نائب المدير.

 

 

محاضرة حول التوعية وأسس الأمن القومي


انطلقت فعاليات اليوم بإلقاء محاضرة من قبل اللواء أركان حرب، المهندس حافظ محمود حسن، الذي شغل منصب مساعد وزير التجارة والصناعة سابقًا وكان مساعدًا لرئيس هيئة عمليات القوات المسلحة. قد تناول في محاضرته موضوع التوعية وأسس الأمن القومي، حيث قدم تعريفًا شاملًا للأمن القومي وتناول أبعاده. كما قدّم نظرة عن الأسس والمبادئ التي ينبغي اتباعها في إدارة المخاطر والأزمات.

 

معهد إعداد القادة يستكمل البرنامج التدريبي لشغل المناصب القيادية فى خمس معاهد بحثية


وقام بتسليط الضوء على كيفية تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في بلادنا. وفي هذا السياق، شدد على أهمية وضع الخطط الاستراتيجية في الدولة المصرية وضرورة تأسيسها بشكل سليم، بغية تحقيق نهضة قوية ومستدامة للبلاد.

 

 

محاضرة حول الجوانب القانونية في مؤسسات التعليم العالي


في نفس السياق، انطلقت محاضرة حول الجوانب القانونية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، قدمها الدكتور أحمد عبد اللاه، نائب عميد كلية الحقوق في جامعة حلوان. تناول الدكتور عبد اللاه شرحًا للجوانب القانونية في قانون تنظيم الجامعات ولوائحه التنفيذية، مقدمًا تفسيرًا للنصوص القانونية التي تحكم عمل القيادات في المؤسسات التعليمية.

 

كما قام بشرح النصوص القانونية التي تنظم عمل رئيس المؤسسة، بما في ذلك اختصاصاته وفقًا لقانون تنظيم الجامعات. وقد تطرق أيضًا إلى آليات اختيار رئيس المؤسسة، موضحًا الصعوبات العملية التي قد تواجهها وكيفية التغلب عليها من الناحية القانونية بناءً على تجارب العمل الفعلية.