الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | أهم ماجاء في اجتماع رئيس جامعة حلوان مع فريق وحدة التخطيط الاستراتيجي

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 10:08 ص
اجتماع رئيس جامعة
اجتماع رئيس جامعة حلوان مع فريق وحدة التخطيط الاستراتيجي

اجتمع الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، مع فريق وحدة التخطيط الاستراتيجي برئاسة الدكتور محمود المسلاوى، لمناقشة إعداد الخطة الاستراتيجية الجديدة للجامعة للفترة 2025-2030 وتحديد الرؤية المستقبلية. تم تشكيل لجنة عليا تضم قيادات وأساتذة وخبراء بالجامعة لإعداد هذه الخطة الاستراتيجية.

 

تم خلال الاجتماع مناقشة التوجهات العامة وآليات إعداد الخطة الاستراتيجية، مع التأكيد على ضرورة التزام جميع الفرق الإدارية والأكاديمية بتحقيق أهداف الخطة. تم التركيز على وضع برامج تنفيذية فعّالة لتحقيق الأهداف المحددة في إطار الرؤية الاستراتيجية الجديدة للجامعة.


جرى اجتماع رئيس جامعة حلوان، الدكتور السيد قنديل، مع فريق وحدة التخطيط الاستراتيجي لمناقشة إعداد الخطة الاستراتيجية الجديدة للجامعة للفترة من 2025 إلى 2030، والتي تتبنى رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة، بحضور الدكتور حسام رفاعي والدكتور عماد أبو الدهب، نواب رئيس الجامعة، والدكتور محمود المسلاوى مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي وعميد كلية الهندسة بحلوان.


بدأ الاجتماع بترحيب الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، بفريق العمل، حيث تمت مناقشة التصور المبدئي للخطة الاستراتيجية، التي تستمد رؤيتها من رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والتحول الرقمي والجامعات الذكية. كما تم التأكيد على ضرورة مراعاة الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والتوجه نحو جامعات الجيل الرابع، بالإضافة إلى الالتزام بمعايير ضمان الجودة المحلية والدولية.


أشاد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، بأهمية دور وحدة التخطيط الاستراتيجي في دعم ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة، مؤكدًا على أهمية التنسيق مع الكيانات المختلفة لحل أي معوقات قد تواجه تنفيذ تلك الاستراتيجية. وذلك بالإضافة إلى دور الوحدة في تقييم أداء الكليات والإدارات والكيانات المختلفة بالجامعة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية والبرامج التنفيذية الخاصة بها. كما يتمثل دور الوحدة في تقديم تقارير ربع سنوية حول أداء الجامعة في تنفيذ خطتها الاستراتيجية.

 

 

نشر ثقافة موازنة البرامج والأداء على مستوى جامعة حلوان


وأوضح الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، دور وحدة التخطيط الاستراتيجي في إدارة الخطة الاستثمارية للجامعة، مشيرًا إلى أهمية عمل الوحدة على استثمار الخطة بشكل أمثل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة. وكذلك أكد على ضرورة نشر ثقافة موازنة البرامج والأداء على مستوى الجامعة، مع التركيز على تطبيقها في مختلف الكليات والإدارات.

 

 

وضع أهداف رئيسية في الخطة الاستراتيجية الجديدة لـ جامعة حلوان


وأضاف الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، أن الخطة الجديدة تتضمن عدة أهداف رئيسية ترتكز على رؤية ورسالة تؤهلها لتحقيق مكانة متقدمة بين الجامعات العالمية. وستعمل الجامعة على تحقيق مجموعة من الغايات والأهداف الاستراتيجية، وتنفيذ برامج ومشروعات محددة بجدول زمني، مع التركيز على القيم والسياسات الحاكمة للعمل. وأكد على أهمية أن تكون الخطة متناغمة مع التحولات والطموحات الجديدة لتسهم في تحقيق نقلة نوعية للجامعة.

 

وفي سياق الاجتماع، قام الدكتور محمود المسلاوى بتقديم ملخص لأنشطة وإنجازات وحدة التخطيط الاستراتيجي خلال الفترة السابقة، بما في ذلك نسبة تنفيذ استراتيجية الجامعة للفترة من 2021 إلى 2025.

 

 

عدة محاور ورؤى مستقبلية لجامعة حلوان

 

تمت مناقشة عدة محاور ورؤى مستقبلية لجامعة حلوان خلال الاجتماع، حيث تم التركيز على مجموعة من المحاور الرئيسية. شملت هذه المحاور مجالات التعليم والتعلم والتميز الأكاديمي، والبحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال. كما تناولت المناقشة محور خدمة المجتمع وتنمية البيئة، التدويل، الموارد البشرية والأداء المؤسسي، فضلًا عن التحول الرقمي، موازنة البرامج والأداء، والقدرة المالية والاستقلال الذاتي، بالإضافة إلى محور الاستدامة على مختلف المستويات.