الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بعد تعرض اللاعب أحمد رفعت لأزمة قلبية بسببها

7 أضرار تهدد حياتك عند تناول القهوة بكمية زائدة

الخميس 14/مارس/2024 - 08:45 ص
القهوة
القهوة

يعتبر القهوة مشروبًا شائعًا للغاية، إلى درجة أن مستويات استهلاكها تأتي في المرتبة الثانية بعد الماء في بعض البلدان. بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يعزز اليقظة ويقلل من التعب، ويحسن المزاج وأداء الدماغ والأداء الرياضي. كما أنه يُظهر بعض الفوائد الصحية مثل تحسين الأيض وحماية القلب والوقاية من أمراض مثل السكري والزهايمر.

 

العديد من الأشخاص يستمتعون بتناول القهوة في بداية يومهم قبل تناول الطعام، ومع ذلك، يمكن أن يسبب شرب القهوة على معدة فارغة مشاكل في الجهاز الهضمي. لذلك، من المفضل تناول القهوة بعد تناول الإفطار، وتؤكد الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون القهوة على معدة فارغة قد يتعرضون لمشاكل صحية، لذا يجب على من يتبعون هذه العادة الخاطئة أن يعدلوا روتينهم الصباحي لتجنب الضرر الناتج عن شرب القهوة على معدة فارغة.

 


وتتمثل تلك المخاطر فيما يلي:

 

1- تُعَدُّ مرارة القهوة من العوامل التي قد تحفِّز إنتاج حمض المعدة، خاصة عندما يُشرب القهوة على معدة فارغة. ونتيجة لعدم وجود طعام آخر يساعد في منع الحمض من إتلاف بطانة المعدة، قد يُسبِّب شرب القهوة على معدة فارغة تهيُّجًا في المعدة لدى العديد من الأشخاص، ويمكن أن يؤدي هذا التهيُّج إلى تفاقم أعراض اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي، وتسبب حرقة المعدة، والقرحة، والغثيان، والارتجاع الحمضي، وعسر الهضم. لذا، يُفضَّل تناول القهوة بعد تناول الطعام للحد من هذه المشاكل المحتملة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

 

2- نسبة من الأشخاص يُعانون من حساسية شديدة للقهوة، ويُصابون بانتظام بحرقة المعدة، القيء، أو عسر الهضم. ومهما كانت الحالة، فإن تكرار وشدة هذه الأعراض يظلان ثابتين بغض النظر عن طريقة استهلاك القهوة، سواء كانوا يتناولونها على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام، ومع ذلك، يجب أن يكون لدينا الانتباه لكيفية استجابة الجسم لمركبات القهوة، لذا، ينصح استشاري التغذية بعدم شرب القهوة على معدة فارغة لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، وذلك لتجنب تفاقم الأعراض والحفاظ على صحة المعدة.


3- شرب القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التوتر الكورتيزول، ويتم إنتاج الكورتيزول من قبل الغدد الكظرية، ويساعد في تنظيم العمليات الحيوية مثل عملية التمثيل الغذائي وضغط الدم ومستويات السكر في الدم، ومع ذلك، يجب ملاحظة أن المستويات المفرطة من الكورتيزول بشكل مزمن قد تسبب مشاكل صحية مثل فقدان العظام، وارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع 2، وأمراض القلب. لذا، من الأفضل تجنب تناول القهوة على معدة فارغة لتقليل احتمالية زيادة مستويات الكورتيزول والحفاظ على الصحة العامة، موضحًا أن مستويات الكورتيزول تبلغ ذروتها طبيعيًا في وقت الاستيقاظ وتنخفض تدريجيًا على مدار اليوم، مع ذلك، ترتفع مرة أخرى في المراحل المبكرة من النوم. وبما أن القهوة تحفز إنتاج الكورتيزول، فمن الأفضل تجنب شربها في الصباح الباكر عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة بالفعل، حيث قد يكون ذلك غير ملائم وحتى خطيرًا، لذا، من المفضل تناول القهوة بعد انخفاض مستويات الكورتيزول في الصباح، وعادةً ما يكون هذا بعد فترة من الاستيقاظ، وذلك لتجنب تعارض مستويات الكورتيزول مع تأثير القهوة، مما يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات غير مرغوب فيها على الصحة والعافية العامة.


4- الاستجابة للقهوة في إنتاج الكورتيزول تبدو أقل بكثير بين الأشخاص الذين يشربونها بانتظام. وبالتالي، قد لا يحدث ارتفاع في مستويات الكورتيزول على الإطلاق. علاوة على ذلك، هناك أدلة قليلة تشير إلى أن شرب القهوة على معدة ممتلئة قد يقلل من هذه الاستجابة.

 

5- تحذر السيدات الحوامل المدمنات على شرب القهوة باستمرار خلال فترة الحمل، حيث يمكن للكافيين عبور المشيمة بسهولة والبقاء في جسم الجنين لفترة تصل إلى 16 ساعة أطول من المعتاد لدى النساء الحوامل وأطفالهن. لذا، ينصح استشاري التغذية العلاجية النساء الحوامل بالحد من تناول القهوة يوميًا. يُشير دياب أيضًا إلى أنه يجب الانتباه إلى أن شرب القهوة على معدة فارغة قد لا يؤثر على قوة أو تكرار هذه التأثيرات.

 

6- يمكن للكافيين أن يسبب الإدمان، وبعض الأشخاص قد يكونون أكثر حساسية لهذا الإدمان بسبب الوراثة. يعمل تناول القهوة بانتظام على تغيير كيمياء الدماغ، مما يتسبب في زيادة الحاجة إلى كميات أكبر من الكافيين لتحقيق نفس التأثيرات.

 


كما أن شرب كميات زائدة قد يؤدي إلى:

 

1- القلق.
2- الأرق.
3- خفقان القلب.
4- تفاقم نوبات الهلع.
5- الصداع.
6- الصداع النصفي.
7- ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد.


لهذه الأسباب يتفق معظم الأطباء على أنه يجب تحديد كمية الكافيين التي يتناولها الشخص البالغ يوميًا، نظرًا لأن آثارها يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 7 ساعات لدى البالغين، فقد تعطل القهوة أيضًا عملية النوم وتسبب الأرق، خاصة عند شربها في وقت متأخر من اليوم.

 

جدير بالذكر، أُصيب أحمد رفعت، لاعب في نادي فيوتشر، بأزمة قلبية وفقد الوعي في الوقت المحدد بدلًا من الوقت المُضاف في نهاية المباراة بين فريقه والاتحاد السكندري، والتي أُقيمت يوم الإثنين الماضي ضمن مسابقة الدوري المصري الممتاز، وتم نقل اللاعب أحمد رفعت بواسطة سيارة الإسعاف إلى أقرب مستشفى في محيط استاد الإسكندرية، نتيجة تعرضه لتوقف عضلة القلب. هذا الحادث دفع الحكم لإعلان نهاية المباراة دون استكمال الدقائق المتبقية.

 

وقال الدكتور عمرو عصمان، استشاري القلب والمشرف على حالة أحمد رفعت، إن حالة القلب متضاربة ولكن لا يوجد سبب للقلق. وأشار إلى أن اللاعب تناول عددًا كبيرًا من أكواب القهوة قبل المباراة، مما أدى إلى زيادة ضربات القلب ودخول اللاعب في هذه الحالة.