الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

رئيس الإمارات يعلن صرف 50% من الراتب الأساسي علاوة مالية شهرية للأئمة والمؤذنين

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 11:36 ص
الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، بإصدار قرار ومنح علاوة مالية شهرية بنسبة 50٪ من الراتب الأساسي لجميع العاملين في المساجد، بما في ذلك الأئمة والمؤذنين، الذين يخدمون على مستوى الدولة ويتبعون للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

 

 

العلاوة المالية الشهرية ستُصرف تلقائيًا مع الراتب الشهري

 

وأكد الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن العلاوة المالية الشهرية، التي أقرها رئيس الإمارات، بمبادرة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس ديوان الرئاسة، ستُصرف تلقائيًا مع الراتب الشهري لجميع العاملين في المساجد، من الأئمة والمؤذنين، بالتعاون مع الهيئة المعنية.

 

 

العلاوة المالية تعكس تقدير الشيخ بن زايد لجهود أئمة المساجد والمؤذنين


وأكد الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن المبادرة تعكس تقدير الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، لجهود أئمة المساجد والمؤذنين في بيوت الله، وتوفير بيئة مناسبة للعبادة والسكينة للمصلين، مما يؤكد التزام الدولة بتعزيز معايير الجودة وتقديم الرعاية للعاملين في المجال الديني.

 

وفى سياق مختلف، قامت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في الإمارات بتكريم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقديرًا لدوره الداعم والمشاركة البارزة في فعاليات المؤتمر الدولي الثاني بعنوان "الفلسفة ورهان التقدم النظري والاجتماعي" الذي أقيم في أبوظبي خلال الفترة من 6 إلى 7 فبراير. شارك في المؤتمر عدد من الشخصيات المهمة منها العلامة الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، والدكتور خليفة مبارك الظاهري، مدير الجامعة.

 

 

يعكس هذا التكريم اعتراف جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بالجهود والمساهمات الملموسة التي قدمها الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في إطار المؤتمر الدولي، والتي أضفت قيمة للحوار والتبادل العلمي في مجال الفلسفة والتقدم النظري والاجتماعي.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت يشارك في المؤتمر الدولي الثاني للفلسفة


شارك الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في المؤتمر الدولي الثاني للفلسفة بكلمة افتتاحية، وذلك بحضور علماء وباحثين بارزين من مختلف أنحاء العالم. خلال كلمته، طالب الدكتور الخشت بأهمية إنشاء مدونة سلوكية تحتوي على "الحد الأدنى الأخلاقي المشترك" بدلًا من الأخلاق القائمة على الالتزام الشكلي الصوري الذي يقتصر على الحركة الجسدية، مشددًا على ضرورة تفوقها إلى مستوى ارتقاء الروح.

 

 

رئيس جامعة القاهرة يقدم منهجًا لتحديد "أخلاقيات التقدم" وشروطها الأولية

 

وفي سياق كلمته، قدم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، منهجًا لتحديد "أخلاقيات التقدم" وشروطها الأولية، حيث حدد مبادئها في 19 مبدأ. كما تناول الدكتور الخشت طبيعة الحد الأدنى المشترك لأخلاقيات التقدم، مسلطًا الضوء على أهمية تحديد معايير أخلاقية تسهم في تقدم المجتمع وتطوره بشكل شامل.

 

يذكرأن الدكتور محمد عثمان الخشت، هو فيلسوف عربي معاصر، وهو رئيس جامعة القاهرة منذ أغسطس 2017. يعد من بين كبار محققي التراث الإسلامي، حيث بلغت تحقيقاته 24 كتابًا من أهم كتب التراث، وله مؤلفات علمية تبلغ 42 مؤلفًا في مجالات الأديان والعلوم الإنسانية والشرعية. يتميز الدكتور الخشت بنشره لأكثر من 15 بحثًا علميًا محكمًا باللغتين الإنجليزية والألمانية، وقد ترجمت بعض مؤلفاته وأبحاثه لعدة لغات، من بينها الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإندونيسية وبعض اللغات الأفريقية.

 

من أبرز مؤلفاته "أخلاق التقدم"، و"المجتمع المدني والدولة"، و"فلسفة المواطنة وأسس بناء الدولة الحديثة"، و"معجم الأديان العالمية"، و"نحو تأسيس عصر ديني جديد"، و"المعقول واللا معقول في الأديان"، و"تطور الأديان". وقد صدرت عنه عدة كتب، بالإضافة إلى أنه تم اختياره كشخصية العام 2014 بالسفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية، وتم تصنيفه من كرسي اليونسكو للفلسفة ضمن الفلاسفة العرب المعاصرين في "موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين" الصادرة عن كرسي اليونسكو للفلسفة في عام 2017.

 

يشار إلى أن جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية هي جامعة حكومية في إمارة أبوظبي، تهدف إلى تقديم الإسلام والثقافة العربية بصورتها الحضارية، وتسعى لتمكين الخريجين من الانفتاح على العالم بعقلية مبدعة وترسيخ القيم والأواصر الاجتماعية.