الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | إنجازات مثمرة تشهدها وزارة التعليم العالي في أسبوع

السبت 23/مارس/2024 - 12:15 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

صدر تقرير من الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول أداء أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الممتد من 16 مارس إلى 22 مارس.

 

أنشطة الوزارة خلال الأسبوع


1) وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والتنمية الاقتصادية اجتمعا لمناقشة الخطة الاستثمارية الجديدة لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام المالي الجديد 2024/2025. خلال الاجتماع، تم عرض خطة الوزارة للبحث العلمي والمشروعات الجاري العمل بها، بما في ذلك إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية واستكمال خطط المعاهد البحثية. كما تم استعراض ما تم تنفيذه من مشروعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام الماضي 2023/2024 خلال الاجتماع.

 

 

 

2) ألقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، كلمة نيابة عن جمهورية مصر العربية أمام المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في دورته (التاسعة عشرة). وقد أشاد الوزير بالتعاون المثمر بين مصر ومنظمة اليونسكو، وخاصة بعد صدور قرار المجلس التنفيذي في دورته (السابعة عشرة) بشأن "بنك المعرفة المصري". وأكد عاشور أن مصر ستستضيف وفدًا من مسؤولي اليونسكو والدول الأعضاء لمناقشة تطورات تنفيذ مبادرة بنك المعرفة المصري، وتبادل الخبرات مع الدول الأعضاء.

 

 

 

3) عُقد اجتماع بين الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والعلماء المصريين في فرنسا. خلال الاجتماع، أكد الوزير حرص مصر، ووزارة التعليم العالي على استفادة من خبرات العلماء المصريين في الخارج والتي تتميز بمستوى عال من الخبرة، وتوظيفها في تحقيق أهداف ومبادئ الاستراتيجية الوطنية ورفع مستوى التعليم العالي والبحث العلمي. وأشار أيضًا إلى أهمية فتح قنوات تواصل لتعزيز التعاون مع العلماء والخبراء المصريين في الخارج في جميع المجالات.

 

 

 

4) عُقد اجتماع بين د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. توحيد شتيوي، مؤسس كلية الذكاء الاصطناعي AIvancity، والسيد لوران شيباسيه، مدير مكتب العلاقات الدولية بالكلية، لمناقشة سبل التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي. خلال الاجتماع، ناقش الوزير مع د. توحيد شتيوي إمكانية التعاون مع الجامعات المصرية وإدخال برامج جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى عقد درجات مشتركة مع مختلف الكليات الفرنسية.

 

 

 

5) عُقد اجتماع بين د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من رؤساء الجامعات الفرنسية المختلفة على هامش مشاركته في الدورة 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو. خلال الاجتماع، قدم الوزير رؤيته الاستراتيجية الوظنية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر. كما أكد حرص الوزارة على توسيع التعاون الدولي مع المؤسسات التعليمية العالمية، بهدف تعزيز مبدأ المرجعية الدولية وزيادة تنافسية التعليم العالي المصري. وأشار إلى أن مصر تسعى لتحقيق رؤية تجعلها مركزًا للتعليم في إفريقيا.

 

 

 

6) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور لان تشينغ، رئيس جامعة نانجينغ الطبية الصينية، والسيد السفير لياو ليتشيانج، سفير الصين في القاهرة، والوفد المرافق لهما. تم خلال الاجتماع بحث سبل التعاون المشترك بين الجامعات والمستشفيات الجامعية المصرية والصينية. أكد الوزير على عمق العلاقات المتميزة بين مصر والصين والتي شهدت تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة. كما أشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية ونظيراتها الصينية، خاصة في المجال الطبي، للاستفادة من الخبرات العلمية والبحثية المتبادلة بين الجانبين.

 

 

 

7) أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن خطوة حازمة في مكافحة الكيانات الوهمية، حيث أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق "السلام الدولية للتدريب" وفروعها في ثلاثة عشر محافظة على مستوى الجمهورية. يأتي هذا القرار استنادًا إلى ممارسة المنشأة الوهمية لأنشطة تعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.

 

 

 

8) أعلنت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة عن فتح باب التقدم لبرنامج "لوريال - اليونسكو" من أجل المرأة في العلم لعام 2024. يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز مشاركة الشابات المصريات في مجال العلوم، بالإضافة إلى تكريم العالمات الشابات الموهوبات في مختلف مجالات العلوم مثل علوم الحياة والفيزياء والهندسة والرياضيات وعلوم المعلومات وعلوم الأرض والكون.

 

 


9) ناقش صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ مع وفد من سفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة، سبل تعزيز التعاون في مجال الابتكار وريادة الأعمال، وتبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال. وقد تم التوصل إلى اتفاق يهدف إلى إتاحة فرص جديدة للمبتكرين من كلا البلدين. كما تم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الابتكار وريادة الأعمال، بهدف تعزيز التطور التكنولوجي والاقتصادي للبلدين.

 

 

 

10) بدأ صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ أولى مراحل تنفيذ المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين، التي تُنظم في إطار برنامج iclub، وذلك تنفيذًا لبروتوكول التعاون الموقع بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم والتعليم الفني. يهدف هذا البرنامج إلى اكتشاف وتأهيل الطلاب المبتكرين والنوابغ في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وتأتي أهمية هذا التدريب في تعريف منسقي نوادي الابتكار بأهداف وأنشطة برنامج iclub وتدريبهم على كيفية إدارة نوادي الابتكار في المدارس، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لاكتشاف وتأهيل الطلاب المبتكرين.