الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل | موعد إجازة عيد الفطر 2024 للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 12:58 م
إجازة عيد الفطر 2024
إجازة عيد الفطر 2024

كشفت مصادر لـ السبورة عن موعد إجازة عيد الفطر 2024، حيث من المتوقع أن يكون أول أيامه يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل، وذلك وفقًا لتوقعات مركز البحوث الفلكية، حيث من المتوقع أن يكتمل شهر رمضان الحالي بمدة 30 يومًا.


وأكدت المصادر أن موعد إجازة عيد الفطر 2024 للعاملين في القطاع الخاص سيبدأ يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، وستنتهي يوم الأحد 14 أبريل، وستكون مدة الإجازة خمسة أيام، وهي: الأربعاء والخميس والجمعة والسبت والأحد.

 

أوضحت المصادر أن هناك اتجاهًا من مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأن إجازة عيد الفطر 2024 خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس المقرر عقده يوم الأربعاء 3 أبريل. 

 

وأشارت المصادر إلى أن مجلس الوزراء سيناقش إمكانية تمديد فترة إجازة عيد الفطر 2024 لتشمل يوم الأحد 14 أبريل، لتعويض يوم السبت الذي يكون جزءًا من فترة الإجازة لعيد الفطر.


وفقًا لمواد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، وكذلك قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، فإن إجازة عيد الفطر 2024 للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص تكون بأجر كامل.

 

في إطار قانون العمل الذي ينظم أوضاع العمال في القطاع الخاص، يسمح بإستدعاء صاحب العمل للعامل في يوم إجازته، ولكن بشرط تعويضه بمثلي الأجر عن كل يوم يحضر فيه للعمل من أيام إجازته.

 

جدير بالذكر، تعتبر إجازة عيد الفطر 2024 من الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر، وتمثل فرصة للمواطنين لقضاء عطلة مع أسرهم وأصدقائهم. ومن المتوقع أن يكون موعد عيد الفطر فلكيًا في اليوم العاشر من إبريل المقبل، حيث تبدأ إجازة عيد الفطر يوم التاسع إبريل المقبل وتستمر حتى الثاني عشر من نفس الشهر.

 

 

صلاة عيد الفطر

 

من المتوقع أن تكون صلاة عيد الفطر في الساعة 5:59 صباحًا بالتوقيت المحلي لمحافظة القاهرة، وتستمر إجازة عيد الفطر 2024 حتى يوم الجمعة من نفس الشهر.

 

 

موعد إجازة عيد الفطر 2024 يعتمد على رؤية هلال شهر شوال


يعتمد موعد إجازة عيد الفطر 2024 على رؤية هلال شهر شوال، وهو الشهر الذي يلي شهر رمضان. وبمجرد رؤية الهلال في السماء، يُعلن بداية عيد الفطر، ويُصلى صلاة العيد في المساجد والمصليات، تعبيرًا عن شكر المسلمين لنعم الله عليهم بإكمالهم لشهر الصيام والتقرب إليه.

 

 

زكاة الفطر 

 

هي فرض على كل مسلم ومسلمة لحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان)، وإخراج زكاة الفطر ضمن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر أيضًا، والتي يجب على كل مسلم إخراجها قبل صلاة العيد، وهي عبارة عن كمية محددة من الطعام أو النقود تعطى للفقراء والمحتاجين لضمان أنهم يتمتعون بفرحة العيد ويشعرون بالاستقرار المادي.


زكاة الفطر مفروضة على جميع المسلمين ويجب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، وهي واجبة على كل مسلم بالغ ومستطيع، سواء كان رجلًا أم امرأة، وسواء كان فقيرًا أم غنيًا، شريطة أن يكون لديه القدرة على إخراجها.


يُعتبر الهدف من زكاة الفطر هو تطهير الصائمين من الأخطاء والنقائص التي قد تكون حدثت خلال شهر رمضان، وتأمين فرحة العيد للأشقاء المحتاجين، حيث تتمثل في إطعام الفقراء والمساكين ليتمكنوا من الاحتفال بعيد الفطر بشكل لائق.


عادة ما يتم تحديد مقدار زكاة الفطر بكمية معينة من المواد الغذائية المحلية المعتادة في البلدان المسلمة، مثل القمح أو الشعير أو التمر أو الأرز أو الشعير أو الشعيرية، وتحدد قيمة هذه الكمية وفقًا لأسعار السوق المحلية.