الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

حقيقة انتشار مرض الجدري في المدارس

انتشار الجدري المائي بين طلاب المدارس وأولياء الأمور يطالبون بتأجيل الامتحانات.. وتعليم الجيزة ترد

الجمعة 05/أبريل/2024 - 02:42 م
 انتشار الجدري المائي
انتشار الجدري المائي بين طلاب المدارس

اشتعل جدلًا واسعًا بين أولياء الأمور بسبب انتشار الجدري المائي بين طلاب المدارس في محافظة الجيزة، حيث رصدت السبورة عدة شكاوي بشأن انتشار مرض جدري الماء في إحدى مدارس اللغات بأكتوبر.

واكدت مديرية الشؤون الصحية في الجيزة في بيان رسمي  حقيقة  انتشار الجدري المائي بين طلاب المدارس أنه قد شكلت لجنة لفحص المدرسة، وتبين أن عدد الطلاب في المدرسة يبلغ 2332 طالبًا، وكشفت  واحدة فقط من الاشتباه بالجدري المائي، ولكن تبين فيما بعد أنها سليمة ولا تعاني من المرض.

حقيقة انتشار الجدري المائي بين طلاب المدارس 

 

ونشرت المدرسة تنبيه على صفحتها الرسمية في فيسبوك، بخصوص انتشار الجدري المائي بين طلاب المدارس  حيث أعلنت فيه أن أي طالب مصاب بالجدري المائي يجب عليه تقديم تقرير طبي لتأجيل امتحاناته حتى يتماثل للشفاء،  وتغيير موعد امتحان "كونكت" للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي للحد من انتشار المرض.

من جانبهم، عبّر أولياء الأمور عن غضبهم من تأخير المدرسة في إعلان انتشار الجدري المائي وتقديم إجراءات واضحة للحماية،  طالب الأهالي بإلغاء امتحانات الشهر وتعطيل الدراسة لفترة للحد من انتشار المرض، وطالبوا بتوفير زيارة صحية في المدارس لمواجهة الأمراض المعدية.

انتشار مرض الجدري في المدارس

ورصدت السبورة من قبل شكاوى بين أولياء الأمور عبر مجموعات الواتساب حول انتشار مرض الجدري في المدارس وخاصة مدرسة بادي للغات في محافظة الجيزة، وقرر أولياء الأمور عدم إرسال أبنائهم إلى المدرسة وتغيبهم عنها، بهدف إقناع إدارة المدرسة بالتعامل مع المشكلة والحد من انتشار المرض بين الطلاب.

بحسب بعض الأولياء، فإن المدرسة لم تصدر تحذيرات بشأن انتشار مرض الجدري ولم تتخذ إجراءات احترازية للحد من انتشاره. وبدلًا من ذلك، حاولت المدرسة إقناع الأهالي بإرسال أبنائهم إلى المدرسة كالمعتاد.

 حالات مصابة بمرض الجدري

وبعض الأمهات أيضًا زعمن أن هناك حالات مصابة بمرض الجدري في الحضانات المرتبطة بالمدرسة، وبناءً على هذا الادعاء، طالب بعض أولياء الأمور بإغلاق المدرسة أو اتخاذ تدابير احترازية لمنع انتشار المرض.


أعراض الجدري المائي

 الجدري المائي هو عدوى فيروسية ينتشر عن طريق الاتصال المباشر بين الأشخاص، ويتسبب في ظهور طفح جلدي مؤلم وحكة شديدة، ينتقل الفيروس بسرعة في المجتمعات المكتظة مثل المدارس، وتعتبر الإجراءات الوقائية والتثقيف الصحي الدور الأساسي في الحد من انتشاره.