الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | التعليم ترد علي إشاعة تغيير امتحانات الثانوية العامة 2024

السبت 06/أبريل/2024 - 12:48 م
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

أكدت وزارة التربية والتعليم عدم صحة تغيير امتحانات الثانوية العامة 2024 خلال هذا العام الدراسي، وأنه لم يصدر أي قرار بهذا الشأن. 

 

كما أشارت وزارة التربية والتعليم إلى استمرار امتحانات الثانوية العامة 2024 بنفس نظام العام الماضي، بمواصفات الورقة الامتحانية ونظام الكتاب المفتوح "الأوبن بوك"، مع تطبيق نظام البابل شيت. 

 

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن الطلاب سيحصلون على كتيب يحتوي على القواعد والقوانين اللازمة لـ امتحانات الثانوية العامة 2024، مع توفير كراسة للإجابة عن الأسئلة المقالية. وأشارت إلى أهمية عدم الانسياق وراء الشائعات، وضرورة الاعتماد على المعلومات الرسمية من مصادرها الموثوقة.

 


واستعدادًا لـ امتحانات الثانوية العامة 2024 التي ستنطلق في العاشر من يونيو المقبل وتمتد حتى العشرين من يوليو 2024، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لا وجود لنماذج استرشادية لشكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 لهذا العام.

 

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن مواصفات الامتحان ستظل كما هي دون تغيير مقارنة بالعام السابق، وبالتالي لا داعي لتوفير نماذج لشكل الأسئلة، نظرًا لعدم وجود أي تغيير في طبيعة أو شكل الأسئلة المتوقعة في امتحانات الثانوية العامة 2024.


أكدت وزارة التربية والتعليم على أهمية التركيز لدى الطلاب على نتائج التعلم، حيث يمكنهم من التعامل مع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 بكفاءة. وأشارت إلى أنه من الأفضل أن يتجنب الطلاب الاعتماد على الحفظ السطحي للقوانين والمفاهيم والقواعد، نظرًا لتوفرها في كتيب المفاهيم الذي يتم تسليمه لهم في لجان الامتحان لكل مادة. وهذا الكتيب يضم المفاهيم الأساسية التي يحتاجها الطلاب للتفاعل مع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث يُعتمد في إجراء الاختبارات وفقًا لنظام "الأوبن بوك" أو الكتاب المفتوح.

 

 

أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 متوافقة مع الاختبارات المحددة من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي


أكدت وزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون متوافقة مع مواصفات الاختبارات المحددة من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي. وأوضحت الوزارة أن الأسئلة ستتنوع لتشمل جميع المستويات المعرفية للطلاب، وستساهم في استخلاص قدراتهم التحصيلية المتعلقة بالمنهج الدراسي. وأشارت إلى أن الأسئلة ستركز على تنمية الفهم والتحليل والتطبيق لدى الطلاب.

 

وضعت وزارة التربية والتعليم تعليمات لتوجيه الطلاب خلال أداء امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث أكدت على ضرورة أن يقوم الطالب بتعبئة بياناته بشكل صحيح وكامل في أعلى ورقة الإجابة قبل البدء في الإجابة على الأسئلة. كما أشارت الوزارة إلى أهمية التأكد من عدد الأسئلة في كل مادة وعدد صفحات كراسة الامتحان، مثلًا في امتحان مادة اللغة العربية، يجب التأكد من أن كراسة الأسئلة تحتوي على 55 سؤالًا، منها 4 أسئلة مقالية يجب الإجابة عليها في ورقة الإجابة المخصصة لها. وينبغي للطلاب التأكد من تسلسل ترقيم الأسئلة وعدد صفحات كراسة الإجابة، وفي حالة عدم تطابق الأعداد يجب على الطالب طلب تغيير الورقة من المراقب أو الملاحظ.

 

أوضحت الوزارة أن زمن الامتحان يتراوح بين 3 ساعات لبعض المواد مثل اللغة العربية، الإنجليزية، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجيا، الفلسفة، المنطق، علم النفس، والاجتماع، بينما يكون لبعض المواد مثل فروع الرياضيات مدة الامتحان ساعتين فقط. وأكدت على أهمية قراءة السؤال بعناية والتفكير فيه قبل البدء في الإجابة، مع استخدام القلم الجاف الأزرق فقط في الإجابة، وعدم السماح بالكشط أو استخدام المزيل عند الإجابة عن الأسئلة. كما أشارت إلى ضرورة تظليل الإجابة الصحيحة بالقلم الجاف واختيار إجابة واحدة فقط، حيث يتسبب اختيار أكثر من إجابة في فقدان الطالب لدرجة السؤال.

 

أكدت وزارة التربية والتعليم، على أنه لا يعتد بإجابات أسئلة الاختيار من متعدد التي تمثل 85% من مجموع الدرجات في كل مادة، بالإضافة إلى الأسئلة المقالية التي تشكل 15% من كراسة الأسئلة. ونبهت الوزارة الطلاب إلى ضرورة التأكد من تطابق أرقام الأسئلة في كراسة الأسئلة مع الأرقام الموجودة في ورقة الإجابة "البابل شيت".

 

وفى نفس السياق، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازى، أن جداول ومواعيد امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 لن تتغير بأي شكل، حيث من المقرر أن تبدأ يوم 10 يونيو المقبل وفقًا للجداول الرسمية التي تم اعتمادها والإعلان عنها سابقًا.