الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم ترفض أكثر من 7 آلاف تحويل غير مبرر لطلاب الثانوية العامة

السبت 13/أبريل/2024 - 11:34 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على ضمان انتظام سير لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 للعام الدراسي، حيث قامت الوزارة باتخاذ عدة إجراءات مهمة لمواجهة ظاهرة الغش وتسريب الامتحانات.

ويستعرض السبورة أبرز الأجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم لسير انتظام لجان الثانوية العامة حيث حددت الوزارة قواعد وضوابط الثانوية العام خلال هذا العام لضمان نزاهة سير العملية التعليمية وهي كالتالي: 

إجراءات هامة من وزارة التربية والتعليم 

شكلت وزارة التربية والتعليم  لجنة مركزية برئاسة الأستاذ خالد عبد الحكم، رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات بمقر ديوان عام الوزارة، كما قامت هذه اللجنة بفحص جميع طلبات تحويل طلاب الصف الثالث الثانوي.

رفض التحويلات الغير مبررة:  رفض كافة التحويلات التي تم تقديمها لإدارات ومديريات تعليمية ومدارس معينة كانت عليها كثافة في التحويلات في الأعوام السابقة،  اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي تحويل تمت بشكل غير قانوني.

قبول طلبات التحويل المبررة:  قبول ٤٨٢٤ طلب تحويل بناءً على أوراق ثبوتية واضحة لأسباب النقل، مثل نقل محل السكن أو نقل محل العمل.

- رفض ٧٥٥١ طلب تحويل لعدم وجود أسباب واضحة للنقل.

مكافحة الغش الإلكتروني:  اتخاذ إجراءات جديدة ومتطورة لمكافحة الغش الإلكتروني في مختلف أشكاله. تهدف الوزارة إلى ضمان نزاهة العملية الامتحانية وتطبيق العدالة.

تطبيق الإجراءات القانونية ضد الغش:  التأكيد على سرعة تطبيق كافة الإجراءات القانونية ضد أي حالات غش، وذلك دون تهاون أو تسامح.

موعد امتحانات الثانوية العامة

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة في العاشر من يونيو المقبل، وأن الوزارة تعمل جاهدة على توفير بيئة امتحانية منظمة ونزيهة، تضمن تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة بين الطلاب، وتعهدت الوزارة بمواصلة تطوير المنظومة التعليمية وتعزيز الانضباط في جميع جوانبها، متمنية التوفيق والنجاح لجميع الطلاب.

 انتظام سير لجان امتحانات الثانوية العامة

تهدف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى ضمان انتظام سير لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٤ من خلال اتخاذ عدة إجراءات منظمة. تم تشكيل لجنة مركزية برئاسة الأستاذ خالد عبد الحكم لفحص طلبات تحويل طلاب الصف الثالث الثانوي، مع  التحويلات الغير مبررة وقبول الطلبات المبررة وفقًا للأوراق الثبوتية المقدمة.

كما اتخذت إجراءات لمكافحة الغش الإلكتروني في الامتحانات، وتطبيق الإجراءات القانونية ضد حالات الغش. تبدأ امتحانات الثانوية العامة في العاشر من يونيو المقبل، وتعمل الوزارة على توفير بيئة امتحانية نزيهة وتكافؤ الفرص. تؤكد الوزارة التزامها بتطوير المنظومة التعليمية وتعزيز الانضباط، وتتمنى التوفيق والنجاح لجميع الطلاب.