الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | التعليم تكشف عن تعليمات مهمة بشأن المراجعات النهائية المجانية لطلاب الثانوية العامة 2024

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 10:59 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

بشأن المراجعات النهائية المجانية لطلاب وطالبات الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، أرسلت الإدارة المركزية للتعليم العام خطابا إلى المديريات التعليمية، موضحة أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري رقم 13 بتاريخ 15 أبريل 2024،  بشأن تنظيم المراجعات النهائية المجانية لطلاب الثانوية العامة 2024 والشهادة الإعدادية أيضًا، يتم التوجيه بسرعة اتخاذ الإجراءات الآتية:

 


- خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدور الكتاب الدوري تقوم الإدارة المركزية للتعليم العام بإرسال جدول توضح به التفاصيل الآتية:


1-  أسماء وعناوين المقار التي ستعقد بها المراجعات النهائية المجانية بكل إدارة تعليمية.


2- أسماء الفرق المكلفة من المعلمين المتميزين بالتدريس بـ المراجعات النهائية المجانية.


3- جدول مواعيد المراجعات النهائية المجانية، وذلك للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي العام حتى يتسنى للوزارة اتخاذ اللازم فى تنفيذ متابعات ميدانية وفق توجيهات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.

 

 

إصدار كتاب دوري يتعلق بتنظيم المراجعات النهائية المجانية

 

جدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، قام بإصدار كتاب دوري يتعلق بتنظيم المراجعات النهائية المجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة. يأتي هذا في سياق جهود وزارة التربية والتعليم المستمرة لدعم وتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، وتقديم خدمات تعليمية وتدريبية متميزة للطلاب.

 

تكليف مديري مديريات التربية والتعليم في جميع المحافظات بتنظيم وتنفيذ المراجعات النهائية المجانية

 

تضمن نص الكتاب الدوري تكليف مديري مديريات التربية والتعليم في جميع المحافظات بتنظيم وتنفيذ المراجعات النهائية المجانية لطلاب وطالبات الصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي. يتم ذلك بعد الانتهاء من تدريس المناهج وفقًا للجدول الزمني الدراسي بنهاية شهر إبريل الحالي، مع تقديم تقارير دورية للمحافظين بشأن مدى التقدم. ويتم تنفيذ المراجعات النهائية المجانية خلال الأيام الدراسية.

 

 

تشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمعتمدين لتدريس المراجعات النهائية المجانية

 

أصدر الدكتور رضا حجازي توجيهات بتشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمعتمدين لتدريس المراجعات النهائية المجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة. ويتم تنسيق هذا العمل مع الإدارة المركزية للتعليم العام لتحديد المقار المناسبة وتهيئتها لتلبية احتياجات التدريس. ويتم تكليف موجهي المواد بوضع نماذج امتحانات تدريبية تحت إشراف الموجهين الرئيسيين للتدريب الطلاب خلال المراجعات. كما يتم وضع جداول منتظمة للمراجعات على مستوى المديرية، مع توفير بيئة داعمة لتحقيق أقصى استفادة للطلاب، وإرسال كشوف بأسماء الطلاب الحاضرين إلى مدارسهم الأصلية.

 

 

الالتزام بتقديم تقرير يومي مجمع عن سير المراجعات النهائية المجانية


ووجه وزير التربية والتعليم أيضا بالالتزام بتقديم تقرير يومي مجمع عن سير المراجعات النهائية المجانية بكل مديرية تعليمية؛ متضمنًا كافة التفاصيل والإحصاءات الدالة على عدد الطلاب المستفيدين، مؤيدًا بصور وفيديوهات توثيقية، إلى الإدارة المركزية لشئون المديريات والجهات التابعة، إضافة إلى تحديد المعلمين المتميزين على مستوى كل مديرية، من واقع التقارير والإحصاءات الخاصة بالمراجعات، وذلك بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتعليم العام.