الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | إنجازات مثمرة تشهدها وزارة التعليم العالي في أسبوع

السبت 20/أبريل/2024 - 11:13 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا يستعرض أداء وزارة التعليم العالي خلال الفترة من 13 إلى 19 أبريل.


1) اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع الدكتور جيورج أندرياس هاتشوه، وزير الدولة للعلوم والثقافة والسياحة في ولاية ساكسونيا الألمانية، بالإضافة إلى توبياس كروزه، نائب السفير الألماني في القاهرة، والوفد المرافق لهم. تركز الاجتماع على بحث سُبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في المجالات العلمية والتكنولوجية. وتمت مناقشة آليات العمل لتعزيز هذا التعاون، بما في ذلك استغلال خبرات الجانب الألماني في تطوير التعليم التكنولوجي في مصر، واستكشاف إمكانية التعاون بين الجامعات التكنولوجية في البلدين.


2) قام كل من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور جيورج أندرياس هاتشوه، وزير الدولة للعلوم والثقافة والسياحة في ولاية ساكسونيا الألمانية، بتوقيع خطاب للنوايا يهدف إلى إنشاء منصة للأنشطة المشتركة. تهدف هذه المنصة إلى تعزيز القيم العلمية والفنية والأكاديمية، وتعزيز حماية الملكية الفكرية والاحترام المتبادل، بالإضافة إلى تعزيز بيئة بحث علمي آمنة وشاملة، وتعزيز الدقة والنزاهة في مجال البحوث وأمن المعلومات. وقد تضمن الخطاب التعاون بشكل خاص في مجالات متعددة مثل الرياضيات، وعلوم الكمبيوتر، والعلوم الطبيعية، والتكنولوجيا، والفنون، والموسيقى، والعلوم الإنسانية، والسياحة، والطب، والهندسة، والتقنيات ذات الصلة.


3) اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع دان مونيوزا، سفير جمهورية رواندا بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. خلال اللقاء، تم التركيز على تعزيز تبادل الطلاب والباحثين بين الجامعات المصرية والرواندية، وتفعيل التعاون في مجالات البحوث العلمية المشتركة، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.


تم أيضًا بحث زيادة عدد المنح المقدمة لرواندا في تخصصات مثل الطب، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والصيدلة، والزراعة؛ بهدف توفير فرص تعليمية عالية الجودة للطلاب الروانديين. وتهدف هذه الجهود إلى تأهيل الطلاب للمساهمة في تنمية بلدهم، في ظل التطور والتنمية التي تسعى إليها جمهورية رواندا.


4) استقبل د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. جراهام بولدوين، رئيس جامعة وسط لانكشاير في المملكة المتحدة، والوفد المرافق له. خلال الاجتماع، تمت مناقشة التجربة التي قدمها فرع جامعة وسط لانكشاير في العاصمة الإدارية المصرية. تتضمنت هذه التجربة برامج هندسية متنوعة في عدة تخصصات، بما في ذلك هندسة الميكاترونيكس، والأجهزة الذكية، وهندسة السيارات الرياضية، وهندسة الحاسوب باستخدام التصميم، وهندسة الكهرباء، وهندسة الفضاء والطيران، وهندسة الإلكترونيات، وهندسة الطاقة الجديدة والمتجددة، والهندسة المدنية، وهندسة التصميم المعماري.


5) استقبل د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي والمنظمة في مختلف المجالات التعليمية والبحثية. تناول اللقاء تبادل الخبرات والمعلومات، وتنظيم المؤتمرات والندوات، ودعم مشاريع البحث العلمي، وتعزيز التعاون بين الجامعات العربية. كما تمت دراسة إمكانية توفير عدد من المنح الدراسية في مختلف التخصصات لأبناء الدول العربية التي تشهد ظروفًا غير مستقرة، وذلك من خلال التقدم لمنصة "Egy Aid" للطلاب الوافدين.

 

 

إدراج 13 جامعة مصرية ضمن تصنيف QS للتخصصات الجامعية لعام 2024


6) أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن ظهور نتائج تقرير تصنيف QS للتخصصات الجامعية لعام 2024، حيث تم إدراج 13 جامعة مصرية في هذا التصنيف. يغطي التصنيف أفضل 15،559 جامعة على مستوى العالم، ويشمل تصنيف الجامعات في خمس قطاعات رئيسية تشمل الفنون والعلوم الإنسانية، والهندسة والتكنولوجيا، وعلوم الحياة والطب، وعلوم الطبيعة، والعلوم الاجتماعية، والإدارة، ويضم أكثر من 90 تخصصًا فرعيًا.


7) أقامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع المعهد المتحد للعلوم النووية في روسيا وهيئة الطاقة الذرية وجامعة XJTU في الصين، ومعمل فرانك لفيزياء النيوترونات، الندوة الدولية الـ30 حول تفاعل النيوترونات مع النوى "ISINN 30". تمت عقد الندوة بشكل متزامن في 3 دول مختلفة وهي روسيا (مدينة دوبنا)، الصين (مدينة لانتشو)، ومصر (مدينة شرم الشيخ). يهدف الحدث إلى إنشاء منتدى للعلماء والمهندسين لعرض إنجازاتهم وتبادل الأفكار حول التفاعلات النيوترونية وتطبيقاتها في العلوم البازغة، وتعزيز التعاون المحتمل في هذا المجال.


8) نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" دورة تدريبية حول تعزيز جودة أداء الإدارة التربوية في مواجهة الأزمات. شارك في الدورة عدد كبير من ممثلي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وقطاع المعاهد بالأزهر الشريف. تهدف الدورة إلى تعريف المشاركين بطبيعة الإدارة التربوية في حالات الطوارئ، وتطوير مهارات القيادة الفعّالة في التعامل مع الأزمات المدرسية، وتعزيز الاستعداد لإدارة التغيير خلال هذه الأزمات، بالإضافة إلى فهم الطبيعة المتغيرة للإدارة المدرسية الرقمية وتعزيز القدرات الإبداعية للقادة التربويين وصانعي القرارات التربوية.