الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ما هي شروط تقديم في تكافل وكرامة؟

ما هي شروط تقديم في تكافل وكرامة؟ شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024 ورابط الاستعلام

الإثنين 13/مايو/2024 - 07:09 م
ما هي شروط تقديم
ما هي شروط تقديم في تكافل وكرامة؟ معاش تكافل 2024

ما هي شروط تقديم في تكافل وكرامة؟ الحصول على  معاش تكافل وكرامة 2024  في ظل الارتفاع المستمر في معدلات الفقر والحاجة في مصر، تعتبر برامج الحماية الاجتماعية أحد الوسائل الرئيسية لدعم الأسر المحتاجة وتحسين معيشتها، ومن بين هذه البرامج الهامة يبرز برنامج تكافل وكرامة، الذي يهدف إلى تقديم الدعم المادي والاجتماعي للأسر ذات الاحتياجات الخاصة، يعتبر التسجيل في برنامج تكافل وكرامة واحدة من الخطوات الرئيسية للأسر الراغبة في الاستفادة من المعونة المالية المقدمة، ويتطلب هذا التسجيل توافر شروط محددة واتباع إجراءات معينة.

ما هي شروط تقديم في تكافل وكرامة؟

ما هي شروط تقديم في تكافل وكرامة؟ الحصول على  معاش تكافل وكرامة 2024  يُعَد برنامج تكافل وكرامة في مصر من البرامج الحكومية الهامة التي تسعى لدعم الأسر المحتاجة وتوفير الحياة الكريمة لهم، وتهدف هذه البرامج إلى تحسين مستوى المعيشة لهذه الأسر وتوفير الدعم اللازم لهم. 

في هذا التقرير، سنتعرف على شروط التقديم لبرنامج تكافل وكرامة، وكيفية الحصول على معاش تكافل 2024 وطريقة الاستعلام عن الأهلية للحصول على هذا الدعم.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024

ما هي شروط تقديم في تكافل وكرامة؟ معاش تكافل وكرامة 2024 هو برنامج حكومي مصري يهدف إلى توفير الدعم الاجتماعي للأسر المحتاجة وتحسين مستوى معيشتها، وذلك من خلال تقديم معاش شهري للأفراد المستحقين. لكن قبل الحصول على هذا الدعم، هناك شروط يجب أن تتوافر لدى الأسر المتقدمة، دعونا نلقي نظرة على الشروط المحددة للحصول على معاش تكافل وكرامة 2024:

1. عدم العمل في القطاع العام أو الخاص بأجر مرتفع:

يجب أن لا يكون أحد أفراد الأسرة الذين يتقدمون للبرنامج يعملون في الحكومة أو القطاع الخاص بأجر يتجاوز 400 جنيه شهريًا، أو يتقاضون معاشًا تأمينيًا أو مساعدة ضمانية.

2. وجود أبناء قصر في الأسرة:

يجب أن تكون الأسرة التي ترغب في الحصول على الدعم لديها أبناء تتراوح أعمارهم بين الولادة و18 عامًا، ويفضل أن يكون الأبناء الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا يكونون في مراحل التعليم المختلفة.

3. تقديم المستندات اللازمة:

يجب على الأسر المتقدمة تقديم جميع المستندات الداعمة واللازمة للتقديم، مثل البطاقة الشخصية، وشهادات الميلاد، ووثائق الزواج أو الطلاق، والوفاة إن وجدت، بالإضافة إلى إيصالات استهلاك الكهرباء وشهادات طبية رسمية تثبت الإعاقة.

4. الفئات المستهدفة:

يشمل البرنامج المسنين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، والأشخاص الذين يعانون من إعاقة أو مرض مزمن يحول دون قدرتهم على العمل، والأيتام الذين لا يحصلون على رعاية من والديهم، بالإضافة إلى الأسر ذات الدخل المحدود والتي تواجه صعوبات مالية.

5. عدم وجود موانع للصرف:

يجب عدم وجود موانع تمنع الأسرة من الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024، مثل امتلاك أراضي زراعية أو عقارات أو ممتلكات أخرى تجعلها غير مستحقة للدعم، بالإضافة إلى عدم العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام، وعدم استلام دعم مالي من مصادر أخرى.

بالنظر إلى هذه الشروط، يصبح من الواضح أن البرنامج يستهدف الفئات الأكثر احتياجًا ويسعى إلى توفير الدعم الاجتماعي لهم بشكل فعال، للتحقق من الأهلية وتقديم الطلب.

خطوات التسجيل في تكافل وكرامة 2024

التسجيل في برنامج تكافل وكرامة 2024، يجب اتباع الخطوات التالية:

1. زيارة الوحدة الاجتماعية: 

توجه إلى أقرب وحدة اجتماعية تابعة لمنطقتك، يمكنك الحصول على عنوانها ومواعيد العمل من موقع وزارة التضامن الاجتماعي.

2. تقديم المستندات المطلوبة: 

قد تختلف المستندات المطلوبة بناءً على حالة كل فرد، ولكن بشكل عام تشمل صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب ولأفراد الأسرة، وصور من شهادات الميلاد، وصور من شهادات الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وأي مستندات أخرى مطلوبة حسب الحالة.

3. ملء استمارة التقديم:

بعد تقديم المستندات المطلوبة، ستحصل على استمارة تقديم يجب ملؤها بدقة. تحتوي الاستمارة على معلومات شخصية وبيانات حول الأسرة والدخل والمصروفات.

4. مراجعة الاستمارة:

قبل تقديم الاستمارة، تأكد من مراجعتها جيدًا للتأكد من صحة البيانات المدونة فيها.

5. انتظار القبول:

بعد تقديم الاستمارة، سيتم دراستها من قبل الجهة المعنية، وفي حال استيفاءك للشروط سيتم إخطارك بقبولك في برنامج تكافل وكرامة.

6. صرف المعاش:

بعد قبولك في البرنامج، ستحصل على معاش منتظم يتم صرفه حسب الجدول المحدد.

من الجدير بالذكر أنه يجب على المتقدمين الالتزام بتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة، والتأكد من استيفاء جميع الشروط المطلوبة لتسهيل عملية المعالجة وتجنب أي تأخير في القبول.

ما الأوراق المطلوبة لتكافل وكرامة 2024؟

ما الأوراق المطلوبة لتكافل وكرامة 2024؟ معاش تكافل وكرامة في مصر يعتبر واحدًا من أهم البرامج التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لدعم الأسر المحتاجة، لكن للحصول على هذا الدعم، يجب على المتقدمين تقديم بعض الأوراق الضرورية لإثبات الأهلية، إليك قائمة بالأوراق المطلوبة:

1. صورة من بطاقة الرقم القومي: لمقدم الطلب، يجب أن تكون سارية المفعول، ويجب أن يكون عليها العنوان الحالي للأفراد البالغين من 18 عامًا فأكثر.

2. صورة من قسيمة الزواج أو الطلاق: لإثبات حالة الزواج أو الطلاق لمقدم الطلب.

3. صورة من شهادة الميلاد: لجميع أفراد الأسرة، يجب أن تكون مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد الأقل من 18 عامًا.

4. صورة من بطاقة التموين: إذا كانت متوفرة، يجب أن تكون مميكنة وتحتوي على اسم مكتب التموين.

5. قيد مدرسي: لجميع الأطفال من 6 إلى 18 عامًا، وقيد طالب للطلاب الجامعيين.

6. كود كشف الإعاقة: في حالة وجود مرض مزمن أو إعاقة، يتم استيفاء هذا الكود من اللجان الطبية.

7. شهادة وفاة الزوج أو الزوجة: في حالة الأرامل.

8. شهادة الهجر أو الانفصال: إذا كانت هناك حالات هجر أو انفصال.

9. اقرار الوصاية: للأيتام.

10. شهادة السجن: في حالات سجن الأب أو الأم.

يجب على المتقدمين تقديم هذه الأوراق إلى الوحدة الاجتماعية المختصة في محل سكنهم للتقديم لبرنامج تكافل وكرامة، تأكد من استيفاء جميع الأوراق المطلوبة لضمان تسهيل عملية تقديم الطلب وتجنب أي تأخير في معالجته.

رابط الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي 2024

الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي 2024 للاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي لعام 2024، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي:قم بزيارة الموقع الرسمي للوزارة عبر الرابط التالي: [وزارة التضامن الاجتماعي]

رابط الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي 2024 هو http://www.moss.gov.eg/ 
  
2. البحث عن خدمة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة: بعد الدخول إلى الموقع، ابحث عن خدمة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة. قد تجدها في قائمة الخدمات المتاحة على الصفحة الرئيسية للموقع.

3. إدخال الرقم القومي: بعد العثور على خدمة الاستعلام، ستُطلب منك إدخال الرقم القومي الخاص بك.

4. الضغط على زر الاستعلام: بعد إدخال الرقم القومي، اضغط على زر "الاستعلام" أو ما يماثله من الأيقونات الموجودة على الصفحة.

5. الانتظار على النتيجة: بعد الضغط على زر الاستعلام، انتظر حتى تظهر النتيجة التي توضح ما إذا كنت مستفيدًا من معاش تكافل وكرامة ومقداره.

من المهم التأكد من إدخال الرقم القومي بشكل صحيح للحصول على النتيجة الصحيحة.

كم تبلغ قيمة معاش تكافل وكرامة؟

كم تبلغ قيمة معاش تكافل وكرامة؟ قيمة معاش تكافل وكرامة ارتفعت في مارس 2024 بنسبة 15% بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقد بلغت الزيادة كالتالي:

1. للأسرة: ارتفعت قيمة معاش تكافل وكرامة للأسرة إلى 826.56 جنيه بدلًا من 718.75 جنيه.

2. للمسنين والأشخاص من ذوي الإعاقة: ارتفعت قيمة معاش تكافل وكرامة للمسنين والأشخاص من ذوي الإعاقة إلى 743.91 جنيه بدلًا من 646.88 جنيه.

3. للأيتام: ارتفعت قيمة معاش تكافل وكرامة للأيتام إلى 578.59 جنيه بدلًا من 503.13 جنيه.

هذه الزيادة تأتي في إطار جهود الدولة لتحسين أوضاع الأسر الأولى بالرعاية وزيادة دعمها الاجتماعي.