رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

القدوم دون تأشيرة مخالف لأنظمة وتعليمات الحج

بيان عاجل من السعودية بشأن تأشيرات الحج والعمرة.. التفاصيل كامله

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 10:19 ص
الحج والعمرة
الحج والعمرة

حذرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية راغبي الحج والعمرة من التعامل مع القنوات المجهولة أو المؤسسات التي تدعي تقديم خدمات للحجاج، مشددة على ضرورة التعامل مع القنوات المعتمدة بشأن الحج والعمرة. 

تأشيرات الحج الرسمية

ودعت وزارة الحج والعمرة في فيديو توعوي نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي راغبي الحج إلى تجنب الرسائل المجهولة والإعلانات الكاذبة والتسجيل للحج، وإجراء المعاملات عبر المسارات الإلكترونية لحجاج الداخل، وعبر تأشيرات الحج الرسمية لحجاج الخارج.

القدوم دون تأشيرة مخالف لأنظمة وتعليمات الحج

وشددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية على أن القدوم إلى المشاعر المقدسة دون "تأشيرة حج" أو "تصريح حج" يعد مخالفة لأنظمة وتعليمات الحج، ويجب معاقبة المخالفين، مؤكدة أن طريق الحجاج إلى المشاعر المقدسة يكون عبر التصاريح والتأشيرات.

وزارة الحج والعمرة تحذر من الانسياق وراء الشركات الوهمية

وجددت وزارة الحج والعمرة تحذيرها من الانسياق وراء الشركات الوهمية وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي التي تدعي تقديم عروض الحج والعمرة، مؤكدةً أنه لا يسمح بدخول الأراضي المقدسة إلا للحجاج المصرح لهم الذين يحملون بطاقات نيسكو الذكية.

الحصول على تأشيرة الحج هو إجراء إلزامي

كما جددت وزارة الحج والعمرة التأكيد على أن الحصول على تأشيرة الحج هو إجراء إلزامي لا يمكن للقادمين من خارج المملكة بدونه أداء فريضة الحج.

5 فئات ممنوعين من الحج بدون تأشيرة

ولا يمكن لحاملي التأشيرات التالية أداء الحج: "العمرة، والزيارة، والسياحة، والعمل، والترانزيت".

خطوات استخراج الشهادة الصحية للمسافرين لأداء فريضة الحج 2024

وفي سياق متصل.. خطوات استخراج الشهادة الصحية للمسافرين لأداء فريضة الحج 2024 من أكثر الموضوعات بحثًا اليوم عقب اقتراب العديد من الأشخاص من التسجيل لأداء فريضة الحج خلال فترات عيد الأضحى المبارك.

ويبحث الكثير من المسلمون عن خطوات استخراج الشهادة الصحية للمسافرين لأداء فريضة الحج 2024  وذلك لأنه يعتبر إجراءً ضروريًا للسفر لأنها شهادة تثبت خلو المسافر من الأمراض المعدية وتحتوي على معلومات حول التطعيمات اللازمة والإرشادات الصحية المهمة.

وتستعرض السبورة خطوات استخراج الشهادة الصحية للمسافرين لأداء فريضة الحج 2024 لمعرفة الأشخاص الخطوات الصحيحة لاستخراجها قبل اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك والذي من المقرر أن يكون يوم 16 يونيو 2024.

خطوات استخراج الشهادة الصحية للمسافرين لأداء فريضة الحج 2024

أوضحت وزارة الصحة والسكان أن من بين الإجراءات الضرورية لأداء فريضة الحج، الحصول على الشهادة الصحية لأنها تثبت الشهادة خلو من الأمراض وتلقي التطعيمات المطلوبة مثل لقاحات الإلتهاب السحائي وشلل الأطفال والإنفلونزا، بالإضافة إلى إجراء مسحة لفيروس كورونا.

  • التوجه إلى مكتب تطعيم الحجاج والمعتمرين: يجب على المسافرين المهتمين بالحصول على الشهادة الصحية التوجه إلى مكتب تطعيم الحجاج والمعتمرين الموجود في أقرب مستشفى تابع لوزارة الصحة والسكان أو الوحدة الصحية في منطقة الإقامة.
  • تقديم الوثائق المطلوبة: يجب أن يقدم المسافرون بعض الوثائق الضرورية لاستخراج الشهادة الصحية، مثل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر. قد يُطلب أيضًا تقديم 3 صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • تعبئة استمارة طلب الشهادة الصحية: يجب على المسافرين ملء استمارة طلب الشهادة الصحية بشكل صحيح. يتطلب ذلك تقديم المعلومات الشخصية اللازمة والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالتطعيمات والحالة الصحية.
  • استكمال الإجراءات اللازمة: بعد تقديم الوثائق وتعبئة الاستمارة، ستتم مراجعة الوثائق وتقييمها من قبل الموظفين المختصين. قد يُطلب منك إجراء فحوصات طبية إضافية أو التطعيم ضد بعض الأمراض المعدية، حسب الاحتياج.
  • استلام الشهادة الصحية: بعد استكمال الإجراءات اللازمة والتأكد من تطابق جميع المتطلبات، ستتمكتسليم الشهادة الصحية للمسافر. يجب الاحتفاظ بنسخة من الشهادة الصحية مع الوثائق السفر الخاصة بك أثناء السفر.

كم تكلفة الشهادة الصحية للمسافرين لأداء فريضة الحج 2024

أكدت وزارة الصحة والسكان عن فرض رسوم للكشف الطبي على الحجاج، حيث بلغت قيمة الكشف في المستشفيات والمراكز الطبية المختصة 500 جنيه مصري.