الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم يلتقي مدير منظمة اليونيسف لبحث أوجه التعاون في دعم البرامج التعليمية

الأربعاء 22/مايو/2024 - 08:11 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أشاد الدكتور وزير التربية والتعليم  الدكتور رضا حجازي بجهود منظمة اليونيسف كشريك رئيسي في تطوير منظومة التعليم المصري، مؤكدًا أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتحقيق التنمية الشاملة للنشء، خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة. 

 

ويأتي ذلك على هامش المنتدى العالمي للتعليم 2024 في لندن، خلال لقاء الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، روبرت جينكنز، المدير العالمي للتعليم وتنمية قدرات المراهقين بمنظمة اليونيسف، لبحث أوجه التعاون في دعم البرامج التعليمية.
 

جهود وزير التربية والتعليم 

ووجه وزير التربية والتعليم الشكر للمنظمة على التعاون المثمر في عدة مجالات، منها إعداد الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية المطورة، موضحًا أن الوزارة انتهت من إعداد الخطة الاستراتيجية 2024 -2029.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الخطة بنيت على تحليل شامل لقطاع التعليم واحتساب الفجوة التمويلية، والتي تتماشى مع برامج الحكومة الثلاثة:

  •  بناءالإنسان المصري
  • والتشغيل، وحماية الأمن.
  •  تهدف الخطة إلى إعداد الطلاب بمهارات تؤهلهم لسوق العمل المتغير.

الأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم


أكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة تسعى لتحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية: 

  • الإتاحة، الجودة
  •  والاستدامة والتعلم مدى الحياة.

وأشار إلى أن انضمام مصر للشراكة العالمية للتعليم (GPE) يدعم جهود الوزارة في تحقيق أهداف تطوير المنظومة التعليمية وتنفيذ الخطة الاستراتيجية.

التركيز على الخريج المواكب للتكنولوجيا


لفت وزير التربية والتعليم إلى  أهمية مواصفات الخريج الذي يواكب التطور التكنولوجي والثورة الرقمية، مؤكدًا على أن المعلمين والطلاب يشاركون في أداء المواد التعليمية الرقمية. وأوضح أن المعلم أصبح موجهًا للتعلم بدلًا من كونه ملقنًا، مع التركيز على نواتج التعلم الكبرى وحل المشكلات.

التعاون مع اليونيسف


أعرب الوزير عن اهتمامه بالتعاون مع اليونيسف في بناء قدرات المختصين في إعداد مواد تعليمية رقمية واستخدام برامج الذكاء الاصطناعي في إنتاجها، بالإضافة إلى تدريب المعلمين المتخصصين في تدريس مناهج الثانوية العامة. وأشار إلى اهتمام الوزارة بعمل حقائب تدريبية وكتيبات تحتوي على الميثاق الشرفي في مجال التعاون مع التكنولوجيا.

ترحيب اليونيسف


رحب روبرت جينكنز بخطة الوزارة في التحول الرقمي في التعليم، مشيرًا إلى أن مصر تعتبر رائدة عالميًا في هذا المجال ونموذجًا يحتذى به في تطوير التعليم.

مناقشة سبل الدعم المستقبلية


شهد اللقاء مناقشات حول تعزيز الدعم لجودة التعليم المصري، مع التركيز على تحسين المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب في الصفوف الأولى، بالإضافة إلى التقييم الوطني للصفين الرابع والأول الإعدادي.