الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | جامعة القاهرة تعلن فتح باب التقدم لـ أعضاء هيئة التدريس للحصول على مكافآت النشر العلمى

الخميس 23/مايو/2024 - 11:10 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أعلن عن فتح باب التقدم لـ أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعة للحصول على مكافآت النشر العلمي الدولي. يشمل ذلك الأبحاث المنشورة في مجلات علمية دولية موثقة والكتب المنشورة لدى دور نشر عالمية مرموقة خلال الأعوام ٢٠٢٢ و٢٠٢٣. تأتي هذه الخطوة في إطار اهتمام الجامعة بتعزيز البحث العلمي والنشر الدولي في جميع التخصصات والمجالات العلمية.

 

 

التزام جامعة القاهرة بتعزيز النشر الدولي وتشجيع أعضاء هيئة التدريس

 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على التزام الجامعة بتعزيز النشر الدولي وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في المؤتمرات الدولية ومنتديات البحث العلمي. كما أشار إلى أهمية دعم البحوث التطبيقية التي تسهم في التنمية الوطنية والاقتصاد القومي. وأكد على أهمية استثمار الأبحاث العلمية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس في إطار خطة التنمية المستدامة للدولة المصرية. يركز الجامعة على تطوير جميع جوانبها التعليمية والبحثية والإدارية من أجل تعزيز مكانتها ودورها المؤثر في المجتمع.


أوضح الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة حددت مواعيد للتقدم للحصول على مكافآت النشر العلمي الدولي كما يلي: للأبحاث المنشورة في عام 2022، يمكن التقدم الإلكتروني من 20 مايو إلى 31 يوليو 2024، والتقديم الورقي من 1 يونيو إلى 31 أغسطس 2024. أما للأبحاث المنشورة في عام 2023، فالتقدم الإلكتروني متاح من 20 أغسطس إلى 31 أكتوبر 2024، والتقديم الورقي من 1 أكتوبر إلى 31 ديسمبر 2024، على أن يكون التقدم من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للبحوث العلمية (اضغط هنا).

 

نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أوضح أن هناك شروطًا محددة للحصول على مكافآت النشر العلمي، منها أن يكون المتقدم عضوًا في هيئة التدريس بالجامعة. يجب أيضًا أن لا تكون الأبحاث قد تم تقديمها للحصول على مكافآت النشر سابقًا، وأن تكون الأبحاث المنشورة في مجلات علمية دولية معتمدة مثل قواعد بيانات (InCites Journal Citation Reports - Clarivate Analytics) و(Scopus)، بالإضافة إلى أن تكون الكتب المنشورة لدى دور نشر عالمية مرموقة ومدرجة في قاعدة بيانات (SENSE Ranking of academic publishers - City University of Hong Kong School of Creative Media).

 

يُذكر أن رئيس جامعة القاهرة قد زاد مكافآت النشر الدولي بنسبة 100%، وهو الإجراء الذي ساهم بشكل كبير في التقدم اللاسبق للجامعة خلال السنوات الماضية. بالإضافة إلى ذلك، حصلت الجامعة على أكبر تمويل للمشروعات البحثية في تاريخها، بإجمالي يبلغ 380 مليون جنيه، وهو تمويل غير مسبوق. هذا التمويل ساهم في إجراء 22% من إجمالي الأبحاث المنشورة بالجامعة على مر تاريخها، وأدى إلى ارتفاع ملحوظ بنسبة 43% في معدل الاستشهادات الدولية لبحوث الجامعة. كما تم إنشاء منصة عالمية للبحث العلمي لتطبيق نتائج البحوث في خدمة المشروعات الوطنية والتنموية.