الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس

المجلس الأعلى للجامعات يناقش الاستعدادات لعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني

السبت 25/مايو/2024 - 06:53 م
المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

تم عقد اجتماع دوري لـ المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، اليوم السبت، في جامعة كفر الشيخ، بحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس.

المجلس الأعلى للجامعات

تم خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات التأكيد على أهمية إعداد الجامعات والمعاهد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري، وضرورة توفير التحضير المناسب لضمان نجاح سير الامتحانات بشكل فعّال.

كما تم التركيز على أهمية تعزيز الأبحاث العلمية وتحويلها إلى ابتكارات قابلة للتطبيق، وربط البحث العلمي بالصناعة لدعم الاقتصاد وخدمة المجتمع.

 

وجّه وزير التعليم العالي دعوة لتفعيل دور التحالفات الإقليمية لدعم البحث العلمي ومواجهة التحديات الاقتصادية في مختلف مناطق البلاد.

كما أثنى على جهود الجامعات في تنمية الوعي الطلابي وتعزيز الولاء للمجتمع، وشدد على أهمية دعم الباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات الدولية المرموقة، بهدف رفع مكانة الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية المرموقة.

 

 واستعراض  اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أبرز الأنشطة التي قامت بها الوزارة خلال شهر مايو من بين هذه الأنشطة:

  • تقديم تقرير حول اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، واستقبال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لوفدي اليونسكو واليونسيف لاستعراض التعاون في المجال التعليمي والأكاديمي والبحثي.
     
  • تقديم تقرير عن مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين.
     
  • زيارة وزير التعليم العالي للمملكة المتحدة ولقاءاته مع العلماء المصريين في الجامعات البريطانية ووزيرة الدولة للتعليم في المملكة المتحدة وممثلي الحكومة البريطانية ووفود من جامعات بريطانية وسعودية وعراقية.
     
  • استقبال وزير التعليم العالي وفود من دول منظمة اليونسكو لنقل التجربة المصرية حول بنك المعرفة المصري.
     
  • توقيع بروتوكولات تعاون بين جامعة مدينة السادات وجامعات أخرى في مصر لتطوير التعليم الطبي.
     
  • انعقاد لقاءات واجتماعات مع السفراء والمسئولين الأجانب لبحث التعاون العلمي والبحثي المُشترك.
     
  • تقديم عرض حول ربط البرامج المُختلفة للبيانات الإحصائية لرصد بيانات الجامعات الحكومية.
     
  • إعادة تشكيل اللجنة العليا للإشراف على اختبارات القدرات للعام الجامعي 2024/2025.
     

هذه الأنشطة تعكس التزام الوزارة بتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم والبحث العلمي، وتطوير البنية التحتية التعليمية والبحثية في مصر، بالإضافة إلى تطوير مبادرات تعليمية مثل مسابقة الشخصية الكرتونية "مصر الابتكارية" وتطوير بنك المعرفة المصري.