الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

زيادة المعاشات

الجريدة الرسمية تنشر القرار الجمهوري بزيادة المعاشات 15%

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 07:40 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

صدر قرار جمهوري بزيادة المعاشات 15% بدء من يوم 1 مارس 2024 ويأتي ذلك بتوجيهات الرئيس السيسي حيث نشرت الجردية الرسمية القرار.

وجاء نص القرار: "زيادة المعاشات 15 % قبل يوم 1 مارس 2024 المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ، وفقًا لأحكام القانونين الآتيين:

قانون زيادة المعاشات 

 

 ١- القانون رقم ٧١ لسنة ١٩٦٤ في شأن منح معاشات ومكافآت استثنائية. 

٢- قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩.

شروط زيادة المعاشات 

1- يقصد بالمعاش الذي تحسب على أساسه الزيادة، مجموع المعاش المستحق لصاحب المعاش وما أضيف إليه من زيادات حتى ٢٠٢٤/٢/٢٩.

2-  تربط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بنسبة 15% أو ما يكمل مجموع المستحق له من معاش وإعانات وزيادات الحد الأدنى المنصوص عليه بالفقرة الأخيرة من المادة ٢٤ من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المشار إليه أيهما أكبر وبما لا يقل عن 195 جنيهًا، وتعتبر الزيادة جزءًا من المعاش، وتسرى في شأنها جميع أحكامه.

3-  لا تعتبر إعانة العجز المنصوص عليها بالفقرة الأخيرة من المادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المشار إليه، والمنحة الاستثنائية

وجاء ذلك بعد الاطلاع على على القانون رقم 71 لسنة 1964 في شأن زيادة معاشات ومكافآت استثنائية، وعلى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩ ولائحته التنفيذية.

علاوة غلاء المعيشة 

وأوضح القرار أن طبقًا  للقانوي رقم 16 لسنة 2022  بتقرير علاوة غلاء معيشة استثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة من غير المخاطبين به وتقرير منحـة استثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام  ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية.


وعلى القانون رقم 127 لسنة 2023 بتقرير زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة من غير المخاطبين به وتقرير زيادة المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام المقررة بموجب أحكام القانون رقم 16 لسنة 2022 ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية وتعديل بعض أحكام قانون