الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف كيو إس العالمي

جامعة عين شمس تسجل مستوى عالميًا جديدًا في تصنيف كيو إس

الأحد 09/يونيو/2024 - 12:57 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

احتلت جامعة عين شمس المركز الثالث محليًا و592 عالميًا فى تصنيف كيو إس العالمي، حيث أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي وفق أحدث إصداراته لعام 2025، الذي يشمل ترتيب 1500 جامعة من مختلف أنحاء العالم.

 

دعم القيادة السياسية لمنظومة التعليم العالي

وأكد وزير التعليم العالي أن الدعم الكبير الذي حظيت به منظومة التعليم العالي من القيادة السياسية خلال السنوات العشر الماضية، كان دافعًا قويًا لتحقيق تقدم ملحوظ في التصنيفات الدولية. وأوضح أن سياسات البحث العلمي التي تبنتها الوزارة تنسجم مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مما ساهم في هذا التقدم.

 

جامعة عين شمس تحتل المركز الثالث محليًا و592 عالميًا

وفقًا لنتائج التصنيف، جاءت جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمد ضياء زين العابدين، في المركز الثالث محليًا بعد جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية، حيث حلت في الترتيب 592 عالميًا. يعكس ذلك تقدمها بمرتبة 133 عن الإصدار السابق من التصنيف.

 

الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس

 

المؤشرات الرئيسية لـ تصنيف QS العالمي 

يعتمد تصنيف QS العالمي على أربعة مؤشرات رئيسية: السمعة الأكاديمية (30%)، سمعة الخريجين (15%)، نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10%)، وحجم الاستشهادات من الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس (20%)، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والطلاب الأجانب (5%)، وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين من مختلف الدول (5%). هذا العام، قدم التصنيف ثلاثة مقاييس جديدة: الاستدامة (5%)، نتائج توظيف خريجي الجامعة (5%)، وشبكة الأبحاث الدولية (5%).

 

وفى سياق آخر، في إطار تعزيز التعاون بين جامعة عين شمس والوكالة الجامعية للفرانكوفونية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، التقت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس، بالدكتور جان نويل باليو، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية في الشرق الأوسط، لمناقشة الأنشطة الفرانكوفونية والمشروعات المختلفة في مجالات القانون والتجارة والطب بين الجامعة والوكالة.


بحضور الدكتورة رشا رمضان، ممثلة الوكالة بمصر ومديرة المكتب الوطني الجديد للوكالة الجامعية للفرانكوفونية بالقاهرة، شارك في اللقاء من جامعة عين شمس الدكتور خالد قدري، عميد كلية التجارة، والأستاذة الدكتورة شهيرة سمير، المديرة التنفيذية لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، بالإضافة إلى الدكتورة إيمان عبد السلام، منسقة برنامج الدراسة باللغة الفرنسية بكلية التجارة، والدكتور شريف العطافي، الأستاذ المساعد بكلية الحقوق.