الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024

الثانوية العامة 2024.. فريق مكافحة الغش الالكتروني في مادتي الاقتصاد والإحصاء يكتشف 3 حالات غش

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 03:22 م
مكافحة الغش الالكتروني
مكافحة الغش الالكتروني يكتشف 3 حالات غش

أدى طلاب الثانوية العامة 2024 بشعبتيها الأدبية والعلمية، صباح اليوم، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024. خلال الفترة الأولى، خاض الطلاب امتحان مادة الاقتصاد، وفي الفترة الثانية، امتحان مادة الإحصاء، بمشاركة (693،078) طالب وطالبة في (1،986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية. كما أدى (255) طالب وطالبة من مدارس المكفوفين امتحان مادة التربية الوطنية.

 

حرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2024، على متابعة سير امتحانات الثانوية العامة للدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة. اطمأن الوزير على انتظام العملية الامتحانية في جميع المحافظات، وقبل بدء الامتحانات تواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين في غرف العمليات المحلية. كما تأكد من تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان الامتحانات في كافة المحافظات.

 

أكد عبد الرؤوف عبد الرحمن، المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، أن جميع مراحل العمل في امتحانات الثانوية العامة 2024 مؤمنة بالكامل، بدءًا من طباعة الأسئلة وصولًا إلى نقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان ولجان النظام والمراقبة. وأضاف أن أجواء الامتحان في اليوم الثاني كانت جيدة ومنضبطة دون حدوث أية مشكلات تعكر صفو العملية الامتحانية. وقبل بدء الامتحان، تأكدت غرفة العمليات المركزية من وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية في المحافظات، وقام فريق العمل في الغرفة بمتابعة سير الامتحان في كافة المحافظات.

 

رصد حالة واحدة للغش خلال امتحان مادة الاقتصاد

تمكّن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني في غرفة العمليات المركزية من رصد حالة واحدة للغش خلال امتحان مادة الاقتصاد، حيث تم ضبط طالب بلجنة إدارة شرق الزقازيق التعليمية في محافظة الشرقية، وذلك أثناء محاولته الغش الإلكتروني ونشر جزء من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 

تم ضبط طالبين أثناء امتحان مادة الإحصاء بتجاوزهما استخدام أجهزة هاتف محمول لنشر أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث تم القبض على طالب في لجنة إدارة الحامول بمحافظة كفر الشيخ، وآخر في لجنة الخانكة بمحافظة القليوبية. تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هؤلاء الطلاب، بموجب القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 الخاص بتنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه، والقانون رقم 205 لسنة 2020 المتعلق بمكافحة الاختلالات في الامتحانات.

 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أكدت بشدة على عدم تقبل استخدام الطلاب لأي وسائل غش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024، وأكدت عزمها على مواجهة أي محاولات للغش بكل حزم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي مخالفات تحدث خلال هذه الفترة الحساسة.

 

من المقرر استئناف الطلاب الامتحانات بعد عطلة عيد الأضحى المبارك مباشرة. يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024، سيؤدّي طلاب الثانوية العامة 2024 في شعبتيهم الأدبية والعلمية امتحان الدور الأول في مادة اللغة العربية. في الوقت نفسه، سيؤدّي طلاب مدارس المكفوفين امتحان اللغة العربية (ورقة أولى)، بينما سيخوض طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا فترة أولى لامتحان اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، وفترة ثانية لامتحان مقاييس المفاهيم (اللغة العربية).