الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تعرف علي قرار وزارة التعليم العالي بشأن احتساب مجموع الطلاب خلال جائحة كوفيد-19

الخميس 27/يونيو/2024 - 01:05 م
وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

أعلنت وزارة التعليم العالي،نُشر القرار الوزاري رقم 563 لسنة 2024 في الجريدة الرسمية اليوم، الذي يتعلق بطريقة حساب مجموع الطلاب في الفرقة الأولى الذين تم نقلهم إلى الفرقة الثانية بمواد تخلف نجحوا فيها من خلال تقديم الأبحاث أثناء فترة جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى الطلاب المؤجلين بعذر مقبول.

 

اعتماد طريقة حساب مجموع طلاب الفرقة الأولى خلال كورونا

أفادت وزارة التعليم العالي فى القرار المنشور في الجريدة الرسمية، وفي المادة الأولى بضرورة اعتماد طريقة حساب مجموع الفرقة الأولى للطلاب المنقولين إلى الفرقة الثانية بمواد تخلف نجحوا فيها خلال كورونا، وكذلك للطلاب المؤجلين بعذر مقبول، فيما يتعلق بالدراسة والامتحانات.

 

جدير بالذكر، أشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالنتائج التي حققتها المجلات العلمية المصرية في تصنيف "كلاريفيت" لعام 2024. أكد على التزام الوزارة بمتابعة وتعزيز جودة المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية في التصنيفات الدولية، وذلك لتحقيق المرجعية الدولية وفقًا للإستراتيجية الوطنية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.


تم تسجيل مصر في المركز الأول بين الدول العربية في تصنيف "كلاريفيت" لعام 2024، وذلك بفضل إدراج تسع دوريات مصرية ضمن فئة (Q1) وإحداث تصنيف جديد لـ 11 دورية ضمن فئة (Q2). تبرز نتائج التصنيف ارتفاع تصنيف دورية "البُحوث المُتقدمة" التابعة لجامعة القاهرة إلى (11.4)، مما يجعلها في المرتبة الثانية عشرة على مستوى الدوريات متعددة التخصصات. كما ظهرت دورية "جامعة بني سويف للعلوم البحتة والتطبيقية" في التخصص ذاته في المركز 44 من بين 134 دورية عالمية.

 

دورية "جامعة الإسكندرية الهندسية" احتلت المرتبة التاسعة، بينما جاءت مجلة "عين شمس الهندسية" في المركز العاشر، ضمن قائمة تضم 179 دورية هندسية. وبفضل هذه النتائج، تصدّرت الدوريات الهندسية في الشرق الأوسط والدول العربية هذا التصنيف.

 

في مجال العلوم البيطرية، حققت مجلة "الطب البيطري" التابعة لجامعة القاهرة المرتبة الخامسة عشرة من بين 167 دورية معتمدة على مستوى عالمي في هذا المجال.

 

حصلت دورية "العلوم الزراعية" التابعة لجامعة عين شمس على المركز الحادي عشر من بين 83 دورية في مجال العلوم الزراعية.

 

وأبرز التصنيف وجود 33 دورية طبية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى إضافة دوريتين جديدتين في مجال الأمراض الباطنة والروماتيزم إلى قائمة المجلات الطبية.