الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

السبورة تنشر السيرة الذاتية لـ المستشار عدنان فنجري وزير العدل

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 12:29 م
المستشار عدنان فنجري
المستشار عدنان فنجري وزير العدل

سيتولى المستشار عدنان فنجري منصب وزير العدل رسميًا بعد أداء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية اليوم، وذلك ضمن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

 

يأتي ذلك وفقا لنص المادة 165 من الدستور أنه "يشترط أن يؤدي رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء الحكومة أمام رئيس الجمهورية، قبل مباشرة مهام مناصبهم، اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".


المستشار عدنان فنجري أبو جبل حسين يُعَدُّ من أبرز القضاة في مصر ومن المدافعين الشرسين عن استقلال القضاء وتحقيق العدالة السريعة. وقف بحزم ضد الإعلان الدستوري في عام 2012، الذي كانت الجماعة الإرهابية تسعى من خلاله لعزل النائب العام والتعدي على السلطة القضائية.

 

المستشار عدنان فنجري، المولود في محافظة قنا عام 1953، شغل منصب رئيس محكمة استئناف الإسكندرية وعضو مجلس القضاء الأعلى منذ عام 2022 قبل توليه منصب وزير العدل.

 

وقبل توليه رئاسة محكمة استئناف الإسكندرية، شغل المستشار عدنان فنجري مناصب رئيس محكمة استئناف بني سويف ورئيس محكمة استئناف أسيوط.

 

تخرج المستشار عدنان فنجري من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وبدأ مسيرته المهنية في النيابة العامة، حيث تدرج في مختلف المناصب داخل سلك النيابة.

 

يتمتع المستشار عدنان فنجري بخبرة قضائية واسعة، حيث شغل العديد من المناصب المهمة. من أبرزها تعيينه نائبًا عامًا مساعدًا بقرار جمهوري رقم 271 لعام 2006، كما تم ندبه مديرًا للتفتيش القضائي للنيابة العامة منذ عام 2006 وحتى عام 2012.

 

بعد الإعلان الدستوري في عام 2012، تم عزل النائب العام في ذلك الوقت، وتكليف المستشار عدنان فنجري بالقيام بمهامه كقائم بالأعمال حتى تعيين نائب عام جديد. رفض في ذلك الوقت التخلي عن القضاء وتركه معرضًا للضغوط التي كانت تمارسها الجماعات الإرهابية، ووقف أمام قرارات النائب العام المحسوب على تلك الجماعات، التي كانت تستهدف المواطنين الشرفاء وحتى قضاة مصر.

 

تولى المستشار عدنان فنجري منصب مدير التفتيش القضائي بالنيابات العامة، حيث كان مسؤولًا عن وضع حركة الترقيات والتغييرات التي تطرأ في النيابة العامة.

 

من هو المستشار عدنان فنجري


ـ من مواليد عام 1953

ـ  ليسانس حقوق – جامعة القاهرة.

ـ رئيس محكمة إستئناف القاهرة، عضو مجلس القضاء الأعلى، رئيس محكمة إستئناف بني سويف، رئيس محكمة إستئناف أسيوط، مدير التفتيش القضائي للنيابة العامة.

ـ تولي مناصب عديدة مثل رئيس محكمة إستنئناف لعدد من المحاكم بمختلف المحافظات.

- صدر قرار جمهوري رقم 271 لعام 2006 بتعيينه نائبًا عامًا مساعدًا، كما تم ندبه مديرًا للتفتيش القضائي للنيابة العامة عام 2006.