الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة بنها تتقدم 65 مركز عالميا بمؤشر التأثير العلمي

جامعة بنها تحتل مرتبة عالية في تصنيف ليدن الهولندي 2024

السبت 06/يوليو/2024 - 02:03 م
الدكتور ناصر الجيزاوي
الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، عن تقدم الجامعة في مؤشر التأثير العلمي بتصنيف "ليدن" الهولندي (CWTS Leiden University) لعام 2024. حيث احتلت الجامعة المركز 1167 من بين 1506 جامعة حول العالم التي شملها التصنيف هذا العام، متقدمةً بذلك 65 مركزًا عن الإصدار السابق.

 

جامعة بنها تحصل على المركز 966 عالميًا في مؤشر التعاون

وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي إلى أن جامعة بنها حصلت على المركز 966 عالميًا في مؤشر التعاون، وتقدمت 99 مركزًا في مؤشر النشر في المجلات المفتوحة. كما جاءت الجامعة في المركز 1050 عالميًا في مؤشر التنوع بين الجنسين، متقدمة 51 مركزًا عالميًا.


الجدير بالذكر أن تصنيف CWTS Leiden يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة كـ مقالات علمية أو مرجعية والمبوبة في قاعدة بيانات Web of Science الصادرة عن دار النشر الأمريكية Clarivate Analytics، والتي تنشر ضمن أعلى 1%، 5%، 10%، و50% من قائمة المجلات العالمية. كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية لتوفير إحصاءات على مستوى الجامعات تتعلق بالتأثير العلمي، والتعاون، والنشر في المجلات المفتوحة، والتنوع بين الجنسين.


ساهمت السياسات التي تبنتها جامعة بنها لدعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي في ظهورها بهذا التصنيف، من خلال العديد من البرامج. وتستهدف الجامعة في الفترة القادمة زيادة نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري لـ أعضاء هيئة التدريس والباحثين في المجلات العلمية المصنفة ضمن الفئة 1% و5% من قائمة المجلات العلمية في مختلف التخصصات، نظرًا لتأثير ذلك على العديد من التصنيفات الدولية للجامعة.

 

وفي سياق آخر، نظَّمت جامعة بنها قافلة طبية لصالح مؤسسة الرعاية الاجتماعية للبنات في بنها، تأكيدًا على دورها الفعَّال في خدمة المجتمع المحلي، وتعزيزًا لجهودها الاجتماعية والخدمية المستدامة.

 

حظيت القافلة الطبية التي نظمتها جامعة بنها برعاية كريمة من عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، والدكتور السيد فوده، نائب الرئيس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد جمال الدين الأشهب، عميد كلية الطب البشري، والدكتورة نرمين عدلي، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى الدكتور عمرو الدخاخنى، المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية، وبالتنسيق مع الأستاذة رانيا معتز، أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.